فلسطين اليوم يبيّن أسباب تأخر سن الزواج للرجل والمرأة في الوقت الحاضر
آخر تحديث GMT 18:27:00
 فلسطين اليوم -
وزير الخارجية الفرنسي يدعو السلطات اللبنانية إلى التحرك سعيا لحل الأزمة السياسية ارتفاع حصيلة قتلى بركان نيوزيلندا إلى 16 الجامعة العربية تطالب كل الأطراف السياسية اللبنانية وقوى الأمن والجيش بضرورة الالتزام بضبط النفس والابتعاد عن مظاهر العنف الجامعة العربية تعرب عن قلقها إزاء الاشتباكات التي وقعت في لبنان مؤخرا.. خاصة الصدامات التي حدثت مساء أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: مواجهة الإرهاب تحتاج لتضافر الجهود الدولية كافة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من مساعدة الدول التي تواجه الإرهاب لأنه ظاهرة تنمو بشكل مستمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي: لابد من الحسم في مواجهة الدول الداعمة للإرهاب بغض النظر عن المصالح السياسية والاقتصادية ريا الحسن: أدعو المتظاهرين في لبنان إلى التنبه لوجود جهات تحاول استغلال احتجاجاتهم بهدف إحداث صدام بينهم وبين قوى الأمن وزيرة الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ريا الحسن: طلبت من قيادة الأمن الداخلي إجراء تحقيق سريع وشفاف لتحديد المسؤولين عما جرى أمس في بيروت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان: الطيران الحربي الإسرائيلي يحلق فوق صيدا وشرقها وفي أجواء الجنوب بشكل عام على علو متوسط
أخر الأخبار

التمسك بالمفاهيم الخاطئة واختيار سعر الشبكة وفرض القيود على الشباب

"فلسطين اليوم" يبيّن أسباب تأخر سن الزواج للرجل والمرأة في الوقت الحاضر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "فلسطين اليوم" يبيّن أسباب تأخر سن الزواج للرجل والمرأة في الوقت الحاضر

رئيس المجلس المصري لحقوق المرأة والمحامية نهاد أبو قمصان
القاهرة _ إسلام خيري

انتشرت ظاهرة تأخر سن الزواج للرجل والمرأة، على عكس ما كان يحدث في الماضي، فكان سن الزواج للمرأة من 18 إلى 25 عامًا، وبعد هذا العمر يطلق عليها لقب "عانس"، أما الرجل فقد كان آخر سن للزواج له  35 عامًا، أما الآن تغيرت المفاهيم كثيرًا، فالفتاة أصبحت تتعدى الـ 30 عامًا ومازالت عزباء، والرجل من الممكن أن يتعدى عمر الـ 40 عامًا ومازال أعزبًا.

وأوضحت لبنى أحمد، أحد حالات تأخر سن الزواج، 32 عامًا، قائلة "أنا أفضل عدم الزواج إلا إذا وجدت الرجل الذي يستطيع أن يعيش معي حياة هادئة بلا مشاكل، فكثير من أصدقائي تزوجن مبكرًا ولكنهما حصلوا على لقب مطلقات لاختلافهم مع أزواجهم ولتسرعهم في الزواج". وأضافت ريهام إبراهيم،  28 عامًا، "أريد الزواج بطيار أو ضابط، ويكون لديه شقة على النيل ويقدم لي شبكة لا تقل عن 100 ألف جنيه وأنا لدي سيارة ثمنها 120 ألف جنيه فعندما أتزوج لابد أن يكون الشاب الذي سيتزوجني لديه سيارة لا يقل ثمنها على ثمن سيارتي وتلك هي متطلباتي التي لم أجدها حتى الآن".

وأكد أحمد حمدي، 30 عامًا، أن الحرية أفضل من الزواج، فعندما يتزوج سيتحمل مسؤولية تلك الفتاة والأسرة بأكملها، مشيرًا إلى عدم قدرته على ذلك، فهو يسافر مع أصدقائه وقتما يريد، ولكن عندما يتزوج، سيتقيد حتمًا وهو ما حدث مع العديد من أصدقائه. وأعلن حسام أحمد، 34 عامًا، أنه لا يستطع الزواج، لأنه لا يعمل بشكل ثابت، مضيفًا "عملت في إحدى شركات الحاسب الآلي، واستغنوا عني وأنا الآن بلا عمل فكيف سأتزوج وأنا بلا عمل وعاطل، كما أنني ليس لدي شقة وليس لدي مالًا لشراء شبكة وفرح ومستلزمات الزواج التي أصبحت خيالية ومرتفعة السعر".

وكشفت رئيس المجلس المصري لحقوق المرأة والمحامية نهاد أبو قمصان، أسباب تأخر سن الزواج في مصر، قائلة "أولا أنا أرفض لقب "عنوسة" سواء للفتيات أو للرجال، ولكن دعنا نقول أن تأخر سن الزواج بالفعل أصبح ظاهرة، والسبب هو الظروف الاقتصادية الموجودة في مصر، والتي أدت بالتالي إلى عدم قدرة الشاب على الزواج في سن مبكر، وارتفاع أسعار العقارات والسلع، وبالتالي الشباب غير قادرين على تكوين أسرة".

وأضافت "المشكلة تتمحور بمنتهى البساطة في أن الشاب يأخذ العديد من السنوات في تكوين نفسه وحتى يكون قادر على تكوين أسرة وهو من سن 35 إلى 40 عامًا، ولكن عندما يرغب في الزواج يبحث عن فتاة صغيرة في عمر العشرين وحتى 25، أما الفتاة التي تعدت هذا العمر ففرص زواجها قلت وهذه وجهة نظر شرقية خاطئة للأسف، أما الفتاة التي تعدت الثلاثون من عمرها تتزوج إما رجل سبق له الزواج أو رجل أرمل وكأنها ليس من حقها أن تعيش مثلها مثل غيرها من الفتيات وبالتالي نسبة العنوسة للفتيات أكبر من الشباب، لأن الشاب في النهاية سيتزوج الفتاة التي يرغب في أن يتزوجها وخاصة الفتاة الصغيرة العمر".

فلسطين اليوم يبيّن أسباب تأخر سن الزواج للرجل والمرأة في الوقت الحاضر

وبيّن الدكتور مدحت عبد الهادي، استشاري العلاقات الأسرية، أن أسباب تأخر الزواج مختلفة ومتعددة، فهناك العديد من الفتيات يفضلن الارتقاء في حياتهم المهنية والعملية عن حياتهم الزوجية، والبعض الآخر يريد أن يتزوج بمواصفات محددة خاصة تلك الفتيات التي يطلبن فرح في أكبر الفنادق وشقة في منطقة محددة وشبكة سوليتير وغيرها من الأشياء التي يعجز الشاب عنها، وهناك أخريات ليست لهن علاقات اجتماعية ويكون السبب هو الأهل من شدة خوفهم على الفتيات يقوموا بعزلهن عن المحيطين بهم وبالتالي لا أحد يشاهدهن وبالتالي يجلسن بدون زواج. أما بالنسبة للشاب فالظروف الاقتصادية في البلد هي سبب رئيسي في تأخر سن الزواج لأن الظروف أكبر من استطاعة أي شاب على الزواج. وأضاف "لحل هذه الأزمة نحتاج إلى وقت طويل جدًا لأن هناك موروثات عقائدية، وظروف اقتصادية تحتاج لكثير من الوقت حتى نستطيع التغلب على تلك الأزمة ويجب على الأهل أن يكونوا متفاهمين لتلك الظروف الاقتصادية وأن يكونوا غير مبالغين في طلباتهم للزواج".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطين اليوم يبيّن أسباب تأخر سن الزواج للرجل والمرأة في الوقت الحاضر فلسطين اليوم يبيّن أسباب تأخر سن الزواج للرجل والمرأة في الوقت الحاضر



GMT 09:28 2019 الأربعاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

مرشحة لرئاسة أميركا تستعين بالشعر في حملتها الانتخابية
 فلسطين اليوم -

قدمن مقاطع فيديو نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات

تانا مونجو تخطف الأنظار في حفل "يوتيوب"

واشنطن - فلسطين اليوم
خطفت النجمة العالمية باريس هيلتون الأنظار خلال حفل توزيع جوائز YouTube Streamy السنوية التاسعة، التي تكرم أصحاب أفضل مقاطع الفيديو على الإنترنت، الجمعة.  وكان من بين الحائزين على الجوائز النجمة باريس هيلتون، المغنية الأمريكية نورمانى، واليوتيوبر تانا مونجو، اللائى قدمن مقاطع فيديو مميزة خلال العام الماضى نجحت في تحقيق الملايين من المشاهدات حول العالم. وظهرت باريس هيلتون، البالغة من العمر 38 عاما، على السجادة الحمراء بفستان فضى قصير بدون حمالات مزين بالترتر، متدلى منه شراشيب من الترتر، مع حذاء من الكعب الأبيض، معتمدة على شعرها الأشقر المنسدل في أمواج على كتفيها . وغيرت النجمة تانا مونجو الصورة التقليدية للظهور على السجادة الحمراء، بظهورها المميز الأنيق الذي خطفت به  عدسات المصورين، حيث ظهرت مرتدية بدلة رياضية أنيقة ملونة ...المزيد

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 07:44 2015 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم

GMT 03:36 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

أفخم 9 ساعات يد رجالي لإطالة أنيقة في صيف 2018

GMT 00:19 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

"الديكور البوهيمي"يغير شكل حديقتك بأسلوب فريد

GMT 08:20 2017 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

"كيا ستونيك" سيارة بمواصفات قيادة عالية في 2018

GMT 20:08 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

السينما تجذب المصارع بروك ليسنر وتقربه من الاعتزال
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday