مركز الميزان يطالب الحكومة الفلسطينية والأحزاب السياسية باحترام حقوق المرأة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عدَّد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق النساء الفلسطينيات من قتل وسجن وتعذيب

مركز "الميزان" يطالب الحكومة الفلسطينية والأحزاب السياسية باحترام حقوق المرأة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز "الميزان" يطالب الحكومة الفلسطينية والأحزاب السياسية باحترام حقوق المرأة

جانب من انتهاكات الاحتلال بحق النساء الفلسطينيات
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

كشف مركز "الميزان الفلسطيني لحقوق الإنسان"، في تقرير أصدره اليوم الثلاثاء لمناسبة يوم المرأة العالمي، عن إحصاءات حول انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة بحق النساء الفلسطينيات من قتل وسجن وتعذيب خلال 2015، مؤكداً أن هذه المناسبة تأتي في وقت تعاني حقوق الإنسان الفلسطيني من تدهور كبير في سائر الأراضي الفلسطينية عموماً وفي غزة خصوصاً.

واستعرض التقرير مختلف المشكلات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية التي تعاني منها المرأة الفلسطينية، خصوصاً البطالة والفقر والقتل والتهجير القسري والإعدام الميداني، والذي تفاقم في الآونة الأخيرة، وشتى أنواع الاعتداء الجسدي واللفظي والنفسي، والقيود على حرية التنقل والسفر وفقدان الشعور بالأمن والأمان، خصوصاً في غزة بسبب استمرار الحصار.

وجاء في التقرير أن قوات الاحتلال قتلت منذ مطلع تشرين الأول / أكتوبر 2015، ثماني فلسطينيات من بين 186 شهيداً، من بينهم 43 طفلاً بينهم سبع إناث.

وتشير حصيلة أعمال الرصد والتوثيق في المركز، إلى أن 316 امرأة قتلن منذ العام 2012، بأيدي قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة، وجرحت 1498 امرأة، فيما أشارت إحصاءات وزارة الصحة إلى إصابة 2168 امرأة بجراح، وتعرضت 600 للإجهاض.

ووفقاً لوحدة الدراسات والتوثيق في «هيئة شؤون الأسرى»، اعتقلت سلطات الاحتلال 118 سيدة وفتاة خلال الفترة نفسها، وتحتجز 57 سيدة وفتاة في السجون الإسرائيلية من بينهن 13 طفلة، و9 سيدات جريحات، والنائب خالدة جرار، ولينا الجربوني التي تعتبر الأسيرة الأقدم، إذ مضت على اعتقالها 14 عاماً.

وهجرت قوات الاحتلال 26733 امرأة من منازلهن بسبب تدميرها في شكل كلي أو تضررها الى حد جعلها غير صالحة للسكن، فيما هدمت قوات الاحتلال 2775 منزلاً تملكها النساء، فيما فقدت 929 امرأة أزواجهن الذين قتلوا على أيدي قوات الاحتلال.

وتطرق التقرير إلى النظرة المجتمعية الدونية التي لا تزال المرأة تتعرض لها وتختزل حضورها وفاعليتها في المجتمع، فتشير المعلومات المتوافرة للمركز الى أن 7 نساء وفتاة قُتلن منذ 2012 وحتى تاريخه في غزة بادعاء الحفاظ على شرف العائلة، وأن 85 امرأة جرحن خلال أحداث داخلية مرتبطة بمظاهر غياب سيادة القانون في القطاع.

وطالب المركز الحكومة الفلسطينية والأحزاب السياسية باحترام حقوق المرأة والعمل على ضمان احترامها في كل الأوقات، وضمان تعزيز نضالاتها وإشراكها في هيئاتها وأطرها بما يتناسب مع حجمهن الحقيقي في المجتمع، داعياً إلى وضع خطط وطنية قابلة للتطبيق موجهة نحو دمج النساء في سوق العمل والمؤسسات العامة والخاصة نحو المساواة مع الرجل.
 
وكان «جهاز الإحصاء المركزي الفلسطيني» قال اليوم / الثلاثاء إن عدد النساء يشكل ما يقارب نصف إجمالي عدد السكان في الأراضي الفلسطينية وإلى أن مشاركة المرأة في القوى العاملة زادت إلا أنها ما زالت تمثل نسبة ضئيلة، وأشارت الإحصاءات إلى أن عدد السكان المقدر في نهاية عام 2015 في الأراضي الفلسطينية بلغ حوالي 4.75 مليون نسمة منهم 2.34 مليون أنثى بنسبة 49.2 في المئة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز الميزان يطالب الحكومة الفلسطينية والأحزاب السياسية باحترام حقوق المرأة مركز الميزان يطالب الحكومة الفلسطينية والأحزاب السياسية باحترام حقوق المرأة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday