رد فعل أمهات القرود حال التعرّض للخطر يعمل على نموهم
آخر تحديث GMT 20:50:52
 فلسطين اليوم -

تساهم هرمونات التوتر في تحفيزهم على النمو

رد فعل أمهات "القرود" حال التعرّض للخطر يعمل على نموهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رد فعل أمهات "القرود" حال التعرّض للخطر يعمل على نموهم

القرود تكبر أسرع بوجود خطر يهدد حياتها
لندن - ماريا طبراني

أفاد الباحثون ان النمو لدى القرود مرتبط بوضع كئيب، فهي تنمو بشكل أسرع من غيرها في نفس المكان اذا كانت معرّضة لخطر القتل على ايدي الذكور البالغين من عائلتها. وتشير الدراسة أنه في حالات الخطر الأكبر فان نوع من ردود الأفعال لدى الأمهات والرضع تسبب في نمو الأطفال بسرعة أكبر،  وتعيش هذه القرود في البرية ويكون شكلها سوداء مع الشعر الأبيض حول رؤوسها ولديها لحية وسوالف بيضاء أو خط أبيض يمتد على طول ظهرها حتى الذيل، ويمكن العثور عليها في أفريقيا الاستوائية وهي فريدة من نوعها فلديها بطون مثل البقرة لهضم الأوراق الليفية، وعندما يولد الطفل يبدأ مع فراء أبيض ويظهر التغيير في الأسابيع اللاحقة الى اللون الرمادي ثم الأسود مع الأبيض بعد عامين وخمسة أشهر.

رد فعل أمهات القرود حال التعرّض للخطر يعمل على نموهم

ولاحظ الباحثون أن التفاوت في السن يظهر بسبب التحول في اللون بين الأبيض والرمادي والأبيض والأسود، وتعتبر القرود حديثة الولادة معرضة للقتل أكثر في المجموعات التي تحتوي الكثير من الذكور. وأوضح الدكتور في الأنثروبولوجيا في جامعة تورونتو يوليا باديسكو " تحدث عمليات الوأد بين القوارض مثل الفئران، والحيوانات أكلة اللحوم مثل الأسود والدببة، وعادة يقتل الذكر البالغ الذكر الرضيع حتى يتمكن من التزاوج مع الام وأن تنجب له الأطفال."

وتتبع العلماء التغييرات من خلال مراقبة لون الجلد واكتشفوا التطورات التي تحدث بسرعة لدى الأطفال المعرضين لخطر القتل، وأشار البروفيسور من قسم الانثربولجيا باسكال سيكوت " وجدنا أن الأطفال المعرضين لمخاطر القتل كبروا أسرع من الرضع الذين يعيشون في بيئة أمنة." ويمكن أن يساهم نمو الطفل السريع في كل من دور الام والطفل أيضا، فالأمهات يلجأن الى تجنيب أطفالهن القتل من خلال استثمار المزيد من طاقة الرضيع في فترة قصيرة من الزمن، وبالتالي يركز الذكور البالغون على مراقبة الأطفال الضعفاء بدل الذين سيصبحون مستقلين عما قريب.

وتعاود الأم في هذه الحالة قدرتها الإنجابية بشكل أسرع، وتحصل بالأصل هذه الحالة من القتل بسبب المنافسة الجنسية فالعلماء وجدوا أو الذكور لدى القردة تنموا أسرع من الاناث، ويخمن الفريق أن لغة الجسد والهرمونات هي التي تسبب تطور الرضع بشكل أسرع، وتساعد الأمهات الأبناء على تجنب القتل من خلال الاكثار من الرضاعة، وتساهم هرمونات التوتر في تحفيزهم على النمو بشكل أسرع، ثم سرعان ما تجبر الأمهات أطفالهن على الفطام حتى يعتمدوا على أنفسهم.

وتابع البروفسيور باسكال " نحن نعلم أن القتل يحدث نتيجة سباق في التطور حيث يتنافس الذكور مع بعضهم من أجل التكاثر ومحاولة التأثير على الاناث للتزاوج معهم، وفي الأنواع التي يحدث فيها هذا الأمر يمكن ان يؤثر على العلاقات الاجتماعية بين الذكور، وكذلك بين الذكور والاناث."

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رد فعل أمهات القرود حال التعرّض للخطر يعمل على نموهم رد فعل أمهات القرود حال التعرّض للخطر يعمل على نموهم



 فلسطين اليوم -

يأتي من القماش الحريري اللامع المُزود بالشراشيب أسفل الذيل

فستان تشارلز ثيرون استغرق 1200 ساعة تصميم في أفريقيا

واشنطن ـ رولا عيسى
دائمًا ما تبهرنا تشارلز ثيرون بأناقتها اللافتة وجمالها الأخاذ، وهي عارضة أزياء وممثلة أمريكية مولودة في جنوب أفريقيا، من أبٍ فرنسي وأم ألمانية، وهي بذلك تحمل خليطًا فريدًا من جنسيات مختلفة؛ ما جعلها تجول العالم بفنها المميز، وتنال جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة، واشتهرت في أفلام عديدة مثل "Bombshell" و"ذا كولدست سيتي" وغيرهما من الأفلام المهمة. ورصدت مجلة "إنستايل" الأميركية، إطلالة ثيرون بفستان قصير أنيق باللون الأبيض ومرصع باللون الذهبي، الذي صمم أثناء استضافتها في مشروع جمع التبرعات لأفريقيا للتوعية الليلة الماضية. صمم الفستان من دار الأزياء الفرنسية "ديور"، واستغرق 1200 ساعة لتصميمه، وعكف على تصميمه شخصان من الدار الشهيرة، وبدت النجمة مذهلة متألقة على السجادة الحمراء، ويأتي تصميم الفستان من القماش الحرير...المزيد
 فلسطين اليوم - حيل عليك الإلمام بها عند شراء حقيبة "مايكل كورس" لتجنب التقليد

GMT 03:35 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

"طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"
 فلسطين اليوم - "طيران الإمارات" تجمع أكبر عدد من الجنسيات في "رحلة تاريخية"

GMT 04:36 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب
 فلسطين اليوم - طرد مذيع بـ"راديو 710 كنيس" الأميركي بعد انتقاده ترامب

GMT 17:04 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

فوزي لقجع "غاضب" بسبب تعادل أسود الأطلس أمام موريتانيا

GMT 00:00 2019 الجمعة ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

مدرب صيني لـ"دينا مشرف" لاعبة منتخب مصر لتنس الطاولة

GMT 23:53 2019 الخميس ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

فيدرر يهزم بيرتيني في البطولة الختامية للتنس

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 05:58 2016 الأحد ,22 أيار / مايو

الكارتون التاسع

GMT 04:27 2015 الثلاثاء ,01 أيلول / سبتمبر

سناء يوسف تواصل جولتها الترفيهية في أوروبا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday