تدمير ملاذ للقرود يستخدمه العلماء منذ عقودٍ في أميركا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لبورتوريكو

تدمير ملاذ للقرود يستخدمه العلماء منذ عقودٍ في أميركا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تدمير ملاذ للقرود يستخدمه العلماء منذ عقودٍ في أميركا

قرود المكاك ريسوس
واشنطن ـ رولا عيسى

دمَّر إعصار ماريا ملاذًا للقرود يستخدمه العلماء منذ عقودٍ من الزمن لإجراء بحوثٍ تطوريةٍ رائدةٍ، وفي عام 1938 تم الإفراج عن أكثر من 400 قرد من قرود المكاك ريسوس في كايو سانتياغو، والتي تقع قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لبورتوريكو، من قبل أخصائي علم الأمراض الأميركي كلارنس راي كاربنتر.

وعلى مدى ما يقرب من 80 عامًا، استخدمت منشأة البحوث، التي يطلق عليها اسم "جزيرة القرد" من قبل عشرات المؤسسات لإجراء دراسات على سلوك الرئيسيات، والإدراك والتطور، وهو أطول موقع يعمل كحقل ميداني في العالم.

بيد أنه في أواخر شهر سبتمبر/أيلول، ضرب إعصار ماريا الجزيرة، حيث جعل القرود المذهلة تبح عن مأوي لها، مما دمر محطة بحوث البر الرئيسي، وقطع إمدادات المياه العذبة والكهرباء.
وعلى الرغم من أن معظم المستعمرة التي يبلغ قوامها 000 1 مستعمرة قد نجت، إلا أن العلماء الآن يواجهون مهمة شاقة تتمثل في البحث في الجزيرة لتعقب كل فرد، وهي عملية يتوقع أن تستغرق أسابيع.

 كما أدت الرياح القوية إلى تدمير فدادين من الغطاء النباتي الطبيعي الذي تأكله القرود، مما يجعلها تعتمد اعتمادًا كاملًا على إطعام موظفي البحوث لها، والذين تم إجلاء الكثير منهم بسبب تدمير منازلهم.
 وقال المحاضر في مركز البحوث في السلوك الحيواني التابع لجامعة إكستر الدكتور لورين برنت، والذي يعمل مع سبع مؤسسات أخرى للمساعدة في استعادة منشأة البحوث: "كانت كايو سانتياجو من أول الأماكن التي اجتاحتها العاصفة، والرياح التي كانت تبلغ 150 ميلا في الساعة. وبما أن الجزيرة ليست سوى 38 هكتارا، فلن تكون هناك أماكن كثيرة للحيوانات تلجأ إليها".

وتتجول القرود بحرية في الجزيرة الاستوائية الطبيعية، ولكن أيضا يستخدمها الإنسان لتشارك في البحوث -مما يسمح للباحثين الوصول غير المسبوق إلى دراسة حياتهم اليومية، وقد ألقت هذه الصورة المصغرة لمجتمع القرود الضوء على أسئلة متنوعة مثل كيف يفكرون، وكيف يختارون الأصدقاء، والأزواج، والأسس الوراثية للسلوكيات الاجتماعية المعقدة.

وفي أعقاب إعصار ماريا مباشرة، استخدم عالم الأحياء التطوري البريطاني الدكتور جيمس هايام، من جامعة نيويورك، بطاقة ائتمان خاصة به لاستئجار طائرة هليكوبتر للطيران فوق الجزيرة وتقييم الضرر، وقد أظهرت صور التقطت من الهواء رسالة كبيرة (نحن بحاجة إلى الماء والغذاء) وقد انتشرت هذه الصورة عندما نشرها الدكتور هايام، ومن ثم إعادة تغريدها كيم كارداشيان.

وقال الدكتورة هايام: "تمكنت المديرة المساعدة للمركز الميداني من أخذ تلك الرحلة والتقاط لقطات جوية، وتمكنت من رؤية مئات من القرود. الخبر السار هو أننا نعرف أن جميع الفئات الاجتماعية المختلفة في الجزيرة قد تم حسابها، مما يعني أن معظم هذه القرود قد نجت من هذه العاصفة القوية".

وأضاف: "أنت تنظر إلى الدمار وتفكر كيف يمكن للقرود البقاء على قيد الحياة لكنها مرنة جدا. فهم يختبئون ويجمعون ويجدون أماكن للاختباء، إنهم يعرفون التضاريس بشكل جيد جدا "، ومنذ تغريدة الدكتور هايام، كانت المساعدات تتدفق باستمرار في الجزيرة، لكن العلماء يقولون إن حالة القرود مازالت غير مستقرة.

وقال الدكتور نواه شنيدر ماكلر من جامعة واشنطن: "على الرغم من أن الحيوانات قد واجهوا العاصفة بشكل عجيب، فان الغطاء النباتي في الجزيرة قد دُمر، وتم تدمير البنية التحتية التي توفر المياه العذبة التي تحافظ على الحياة".

وكشف الدكتور مايكل بلات، من جامعة بنسلفانيا: "ما لم نعيد على الفور بناء البنية التحتية في الجزيرة، فضلًا عن حياة الناس الذين يدعمون ذلك، قد يختفي هذا المورد المهم"، كما أصيبت محطة كايو سانتياغو البيولوجية للمحيطات الواقعة في بلدة بونتا سانتياغو في البر الرئيسي بأضرار خطيرة، وأصبح الموظفون في أمس الحاجة إلى الغذاء والماء والإمدادات.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدمير ملاذ للقرود يستخدمه العلماء منذ عقودٍ في أميركا تدمير ملاذ للقرود يستخدمه العلماء منذ عقودٍ في أميركا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday