دراسة أميركية تحدد مكان الهواء الأنظف والأنقى في العالم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باستخدام تقنية تسلسل الحمض النووي وتتبع مسارات الرياح

دراسة أميركية تحدد مكان الهواء الأنظف والأنقى في العالم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة أميركية تحدد مكان الهواء الأنظف والأنقى في العالم

جزيرة أنتاركتيكا
واشنطن ـ فلسطين اليوم

حددت دراسة لجامعة ولاية كولورادو الأميركية، المنطقة الأنقى هواءً في العالم، وهي المنطقة فوق المحيط الجنوبي، الذي يحيط بالقارة القطبية الجنوبية أو أنتاركتيكا. ولم يترك تغير المناخ بسرعة نتيجة للنشاط البشري، أي منطقة بالعالم دون أن يصلها التلوث، واشتبهت سونيا كريدنويس، الأستاذة بقسم علوم الغلاف الجوي بجامعة ولاية كولورادو وفريقها البحثي، في أن الهواء فوق المحيط الجنوبي سيكون خالياً من هذه التأثيرات والمتمثلة في وجود الجسيمات (الهباء الجوي)، التي تنتجها الأنشطة البشرية أو المنقولة من الأراضي البعيدة.

وخلال دراسة نشرت أمس في دورية «وقائع الأكاديمية الوطنية للعلوم»، اختبر الباحثون هذه المنطقة، باستخدام أداة تشخيصية، وهي البكتيريا الموجودة في الهواء فوق المحيط الجنوبي، حيث فحص الباحثون أثناء وجودهم على متن سفينة أبحاث تركيبة الميكروبات المحمولة جواً التي تم التقاطها من السفينة، فوجدوا أن المنطقة تبدو معزولة عن انتشار الكائنات الحية الدقيقة التي يرتبط وجودها بالهباء الجوي؛ مما يجعلها المنطقة الوحيدة بالعالم التي تأثرت بالحد الأدنى بالأنشطة البشرية.

وباستخدام تقنية تسلسل الحمض النووي، وتتبع المصدر ومسارات الرياح الخلفية، حدد الفريق البحثي أصول الميكروبات التي تم العثور عليها بتلك المنطقة، ووجدوا أن مصدرها المحيطات؛ مما يشير إلى أن الهباء الجوي من الكتل الأرضية البعيدة والأنشطة البشرية، مثل التلوث أو انبعاثات التربة الناجمة عن تغير استخدام الأراضي، لا تسافر جنوباً إلى هواء القطب الجنوبي. وتتعارض هذه النتائج مع جميع الدراسات الأخرى في المناطق شبه الاستوائية ونصف الكرة الشمالي، والتي وجدت أن معظم الميكروبات جاءت من القارات المعاكسة، لكن الأداة التشخيصية المستخدمة في الدراسة كانت حاسمة لإثبات ذلك.

ويقول توماس هيل، الباحث المشارك بالدراسة، في تقرير نشره موقع جامعة ولاية كولورادو الأميركية بالتزامن مع نشر الدراسة، «كان الهواء فوق المحيط الجنوبي نظيفاً لدرجة أنه لم يكن هناك سوى القليل جداً من الحمض النووي الميكروبي للعمل معه». ويضيف «لقد تعاملنا مع العينات التي تم جمعها خلال الرحلة كعناصر ثمينة، ومنحت عناية استثنائية واستخدمنا أنظف تقنية لمنع التلوث من الحمض النووي البكتيري في المختبر والكواشف، حتى نحصل على نتائج أكثر دقة».

قد يهمك أيضًا:  

  دراسة أميركية تكشف أن الغلاف الجوي للأرض يختنق بـ17 مليون طن من الغبار

  "كورونا" يُحسن جودة الهواء حول العالم بفعل تدابير الحجر المنزلي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة أميركية تحدد مكان الهواء الأنظف والأنقى في العالم دراسة أميركية تحدد مكان الهواء الأنظف والأنقى في العالم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday