باحثون من جامعة كاليفورنيا يكتشفون ساعة ذروة لأسماك القرش
آخر تحديث GMT 09:53:01
 فلسطين اليوم -

تكون في المساء في منطقة المحيط الهادئ

باحثون من جامعة كاليفورنيا يكتشفون ساعة ذروة لأسماك القرش

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون من جامعة كاليفورنيا يكتشفون ساعة ذروة لأسماك القرش

دراسة تكشف أن أسماك القرش لديها ساعة ذروة أيضًا
واشنطن - عادل سلامة

كشفت دراسة جديدة أن أسماك القرش لديها ساعة ذروة أيضًا حيث قام فريق بحثي من جامعة كاليفورنيا في سانتا بابرا بدراسة طريقة انتقال أسماك القرش في باليميرا أتول من خلال مراقبة طريقة انتقالهم داخل وخارج البحيرة من خلال قناة عميقة، وأضاف المؤلف الرئيسي للدراسة من قسم الأحياء البحرية في جامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا البروفيسور "دوغلاس ماكولي": "نظرًا إلى وجود عدة مشاكل في الحفاظ على أسماك القرش، فكان من المهم لنا الحصول على تقرير جيد عن الأنواع الصحيحة والمريضة منهم".

ويعتبر باليمرا أتول طريق مرجاني مساحتة 5 ميل مربع بين هاواي وساموا الأميركية، ويعد موطنا لمجموعة متنوعة من أسماك القرش وأشعة مانتا والسلاحف، وتبين أن هذه القناة بمثابة طريق سريع هام  لأسماك القرش، وتقع ساعة الذروة بالنسبة لأسماك القرش من 7 إلى 8 مساءً، وأضاف البروفيسور ماكولي: "أمضيت وفريق بحثي وقتًا طويلًا في بالميرا حتى اكتشفنا ساعة الذروة لهذه الأسماك الضخمة في المساء، ويعد ذلك أمرًا مهمًا لمعرفة كيفية التعامل مع أسماك القرش وتحديد أنماط سلوكهم".

واستخدم الباحثون سونار ذات تردد مزدوج للتحديد وكاميرا صوتية مصممة للبحرية الأمريكية بواسطة شركة Sound Metrics Corp، لإنشاء بوابة صوتية والتي تسافر خلالها أسماك القرش، وتم رصد حركة الحيوانات البحرية لمدة 443 ساعة خلال فترة زمنية قدرها شهر، وتابع المؤلف المشارك للدراسة والباحث في مختبر ماكولي "بول ديسالس": " اعتبرنا أن هذا جزء هام من التكنولوجيا الجديدة القادمة عبر الأنترنت لتتبع صحة أسماك القرش بشكل أفضل، وفهم سلوكهم والمساعدة في القيام بعمل أفضل للحفاظ عليهم، ومن قبل لم يكن لدينا طريقة لتحديد أي القروش التي تمر عبر هذه الممرات وعددها، وتسد هذه الدراسة تلك الفجوات".

واستخدم الكاميرا الصوتية تكنولوجيا السونار أو موجات الصوت لإنتاج صور في إطارات سريعة حتى في الإضاءة المنخفضة والبيئة العكرة،وتفوقت النتائج على قدرات الكاميرا البصرية التقليدية من حيث الوضوح، وسجلت الكاميرا الصوتية مجموع 1196 ملاحظة لأسماك القرش وكان الحد الأقصى في الإطار الواحد هو 10، ومن خلال هذه البيانات استطاع العلماء مقارنة كثافة أسماك القرش واتجاه السفر عبر 4 فترات للمد والجزر، وزار على الأقل  7 أنواع من أسماك القرش بالميرا إلا أن الكاميرا أكدت أن أسماك القرش صغيرة الحجم كانت الأكثر شيوعا، وأردفت الدكتور ديسالس " من خلال هذه الدراسة يمكننا التأكيد على أن أسماك القرش الكبيرة تعبر إلى بحيرات باليميرا، وأعطتنا هذه البيانات فهما كميا لفئات الحجم ومتى تستخدم أسماك القرش الكبيرة القناة".

وسلجت الكاميرا عبور لأعداد كبيرة من أسماك القرش من طريق الشعاب إلى البحيرات وهو ما لم يتم ملاحظته في هذا الموقع مباشرة باستخدام طرق أخرى، وتحظى هذه الملاحظات بأهمية كبيرة لدى الباحثين في سياقات ندرة أسماك القرش واستخدام طرق بديلة لا يمكن الدفاع عنها لجمع المعلومات، وأضاف الدكتور ماكولي: " تعاني أسماك القرش من مشاكل عالميا لذلك نحن بحاجة إلى التفكير في أدوات جديدة وتقنيات جديدة لدراستهم، وعملت هذه الأداة التي لم تكن مصممة لتطبقات عملية بشكل جيد للغاية".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون من جامعة كاليفورنيا يكتشفون ساعة ذروة لأسماك القرش باحثون من جامعة كاليفورنيا يكتشفون ساعة ذروة لأسماك القرش



 فلسطين اليوم -

بلمسات بسيطة اختارت الفستان الواسع بطياته المتعددة

أميرة السويد تُبهرنا من جديد بفستان آنثوي فاخر

ستوكهولم ـ سمير اليحياوي
مع كل اطلالة لها تبهرنا صوفيا أميرة السويد باختيارها اجمل موديلات الفساتين لتطل من خلالها بتصاميم راقية وتليق ببشرتها. وآخر هذه الاطلالة كانت حين اختارت الفستان الأسود الأنثوي والفاخر الذي جعل أناقتها محط أنظار الجميع. فلنتابع الاسلوب الذي اعتمدته صوفيا أميرة السويد لتطلعي عليها في حال اردت التمثل بأناقتها الاستثنائية، بلمسات فاخرة وبسيطة في الوقت عينه، اختارت صوفيا أميرة السويد الفستان الواسع المميز بطياته المتعددة وطوله المتناسق مع بعضه البعض الذي ينسدل بطرق برجوازية على جسمها. واللافت القصة الكلاسيكية الضيقة والمحدّدة من أعلى الخصر مع قصة الصدر على شكل V المكشوفة برقي تام. كما لفتنا قصة الاكمام الشفافة بأقمشة التول البارزة التي تجعل أناقتها متكاملة. واللافت ان صوفيا أميرة السويد نسّقت مع هذا الفستان الحذاء الكلاسي...المزيد

GMT 05:42 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

4 خطوات لارتداء ألوان الباستيل لمجاراة الموضة بطريقة صحيحة
 فلسطين اليوم - 4 خطوات لارتداء ألوان الباستيل لمجاراة الموضة بطريقة صحيحة

GMT 04:33 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل وقت لزيارة النرويج لعطلة سياحية اقتصادية وموفرة
 فلسطين اليوم - أفضل وقت لزيارة النرويج لعطلة سياحية اقتصادية وموفرة

GMT 05:34 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

10 أفكار مختلفة لاستخدام "ستيكر الحائط" في تزيين المنزل
 فلسطين اليوم - 10 أفكار مختلفة لاستخدام "ستيكر الحائط" في تزيين المنزل

GMT 05:50 2019 الأربعاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

أردوغان يكشف ما دار مع ترامب بشأن منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400"
 فلسطين اليوم - أردوغان يكشف ما دار مع ترامب بشأن منظومة الدفاع الصاروخي "إس 400"

GMT 17:05 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كأس ديفيز لفرق التنس تنطلق في مدريد بنظامها الجديد

GMT 02:07 2019 السبت ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو ريدة ومحمد فضل يكرمان متطوعي بطولة الأمم الأفريقية

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

حافظ على رباطة جأشك حتى لو تعرضت للاستفزاز

GMT 16:45 2019 الخميس ,04 إبريل / نيسان

أبرز الأحداث اليوميّة عن شهر أيار/مايو 2018:

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday