الطاقة تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

يعمل على حل الأزمة تدريجيًابهدف رفع إنتاجية المحطة

"الطاقة" تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الطاقة" تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة

محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة
غزة ـ فلسطين اليوم

بعثت التصريحات الأخيرة التي صدرت عن رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار القطاع محمد العِمادي، بموافقة دولة قطر على تمويل مد خط غاز من "إسرائيل" إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، بعض الأمل المحاط بالشكوك في إمكانية حل أزمة الكهرباء المستمرة منذ أكثر من 9 أعوام واكتوى بنيرانها العشرات من الضحايا.
 
وعبر عددٌ من المواطنين في غزة، عن تشجعيهم لخطوة قطر، مع بعض التخوفات من أن تكون تلك التصريحات مجرد حديث إعلامي، دون أي تحركات على الأرض، تنهي أزمة الكهرباء التي شلت كافة مناحي الحياة في القطاع وتسببت بشلل النمو الاقتصادي.
 
وذكر السفير العِمادي، خلال زيارته الأخيرة لقطاع غزة أن دولته وافقت على تمويل مد خط غاز من "إسرائيل" إلى محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة بكلفة عشرة ملايين دولار، بهدف رفع إنتاجية المحطة.
 
وأضاف العمادي، أنه التقى مسؤولين في القطاع الخاص في "إسرائيل" وحصل منهم على موافقة على إنشاء شركة خاصة لتزويد غزة بمائة ميغاواط من الطاقة الشمسية، موضحًا أن سلطة الطاقة الفلسطينية وعدت بالبدء بتنفيذ المشروع فور استلامها لكتاب الموافقة القطرية.
 
وحاورت صحيفة "الاقتصادية" رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية عمر كتانة، الذي تسلم رسميًا كتاب موافقة قطر على خط غاز لكهرباء غزة للبحث في تفاصيل الملف وموعد تشغيل المحطة، وأبرز العقبات المتوقع خروجها من قبل الجانب "الإسرائيلي".
 
وأكد كتانة أن ما جرى التوصل إليه من اتفاق مع دول قطر خطوة هامة جدًا، وسيكون بمثابة نقلة النوعية لحل أزمة الكهرباء المتفاقمة في قطاع غزة، ضمن حلول عملية ومترجمة على أرض الواقع.
 
وأشار إلى أن الحكومة ستعمل كخطوة أولى على مد خطوط أنابيب تحت الأرض، لتكون جاهزة لاستقبال كميات الغاز المتدفقة من الخارج إلى محطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة للبدء بعملية التشغيل.
 
وبين أن مد وتجهيز الخطوط الأرضية لاستقبال كميات الغاز المخصص لمحطة توليد الكهرباء يحتاج على الأقل عام ونصف لإتمامه بصورة كاملة، ويكون جاهزًا لعملية الاستقبال وتغذية محطة التوليد في غزة، بتكلفة تزيد عن 15 مليون دولار أميركي.
 
ولفت كتانة، إلى أنهم سيبحثون كذلك عن تمويل عربي أو دولي لتنفيذ مشاريع مد الأنابيب المخصص للغاز، موضحًا أن الأمر ليس سهلًا، ولكن سلطة الطاقة ستسعى جاهدة لإنجاز المرحلة الأولى من الملف والبدء بعملية توريد الغاز بحسب الاتفاق بين قطر و"إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.
 
ولمح رئيس سلطة الطاقة إلى إمكانية الاعتماد على الغاز الفلسطيني المتواجد قبالة شواطئ مدينة غزة، أو استيراد الغاز مع بعض الدول العربية وعلى رأسهم دول قطر، مشيرًا إلى أن تلك المرحلة ستتم بناء على تشاورات فلسطينية وعربية دقيقة.
 
وختم كتانة، بأنه بعد إنجاز ملف شبكة الأنابيب وتوفير الغاز المخصص لمحطة توليد الكهرباء في قطاع غزة، فسيتم توفير على الأقل ملايين الدولار، مبينًا أن محطة الكهرباء تكلف يوميًا مليون دولار، لتشغيل 70ميجاواط فقط من إجمال المحطمة المقدرة بـ 140 م ميجاواط، في حين تكلفة الغاز لن يتجاوز يوميًا الـ 160 ألف دولارًا وتعمل المحطة بكل كفاءتها.
 
واعتبر إنجاز هذا الملف، خطوة في غاية الأهمية، وسينهي وبشكل أبدي كل الأزمات التي تسبب الكهرباء في قطاع غزة بتفاقمها، وأن جدول توزيع الكهرباء سيتحسن بشكلٍ كبير جدًا بصورة تدريجية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاقة تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة الطاقة تستلم موافقة قطر على إنشاء خط غاز لكهرباء غزة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:39 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

عمرو أديب يكشف عن موعد إذاعة حوار صلاح

GMT 01:02 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

لبنى أحمد تؤكّد أهمية شرب الماء لتطبيق قانون الجذب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday