الفاو تتعاون مع المنطقة العربية ودول المغرب لمقاومة الجراد الصحراوي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت خطر هذه الحشرات على المحاصيل في المنطقة

الفاو تتعاون مع المنطقة العربية ودول المغرب لمقاومة الجراد الصحراوي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الفاو تتعاون مع المنطقة العربية ودول المغرب لمقاومة الجراد الصحراوي

انتشار الجراد الصحراوي
صنعاء ـ فلسطين اليوم

حذّرت "منظّمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة" (فاو) من أن انتشار الجراد الصحراوي الذي رُصد أخيراً في اليمن، يمثّل تهديداً محتملاً للمحاصيل في المنطقة. ودعت في تقرير الدول المجاورة وهي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان وإيران، إلى التأهّب مع استعداد فرق المسح والمكافحة واتّخاذ جميع الإجراءات الضرورية لمنع هذه الحشرات المدمّرة من الوصول إلى مناطق التكاثر في أراضيها.

وأشارت المنظّمة إلى ضرورة اتّخاذ الحيطة والحذر في كل من المغرب والجزائر خصوصاً في المناطق الواقعة جنوب جبال أطلس، التي يمكن أن تصبح مناطق محتملة لتكاثر الجراد الصحراوي الذي شكّل مجموعات في أجزاء من الصحراء الغربية والمغرب وموريتانيا.

وظهرت مجموعات من الجراد وسرب واحد على الأقل من الجراد في الساحل الجنوبي لليمن في آذار /مارس الماضي، وهي المناطق التي شهدت هطول أمطار غزيرة من الإعصارين المداريين "تشابالا" و "ميغ" في تشرين الثاني /نوفمبر 2015.

وقال كبير مسؤولي تنبؤات الجراد في "فاو" كيث كريسمان: "إن مدى التكاثر الحالي للجراد الصحراوي في اليمن ليس معروفاً بسبب حال انعدام الأمن السائدة في البلد والتي تجعل من الصعب على فرق المسح الدخول إلى معظم المناطق. لكن مع الجفاف على طول الساحل يرجح تشكّل مزيد من الأسراب الصغيرة ومجموعات الجراد".
 
 وأشار إلى وجود خطر نسبي من أن ينتقل الجراد الصحراوي إلى داخل جنوب اليمن وربما يصل إلى مناطق التكاثر الربيعي في داخل السعودية ووسطها وشمال عمان.
ونبّه كريسمان كذلك إلى احتمال استمرار هذه الحركة ووصولها إلى الإمارات حيث يمكن أن تظهر أسراب صغيرة وتنتقل داخل البلد قبل أن تصل إلى المناطق التي شهدت هطول أمطار أخيراً في جنوب شرقي إيران.

وقدّمت المنظّمة المساعدة اللازمة للفرق الفنية في وزارة الزراعة والري اليمنية للقيام بإجراء عمليات المسح الميداني والمكافحة في المناطق الساحلية التي انتشر فيها الجراد، وذلك كجزء من دعم المنظّمة المتواصل لجهود مكافحة الجراد في البلد.

وحذّرت "فاو" من أن مجموعات صغيرة وربما أسراب صغيرة من الجراد في شمال غربي أفريقيا يمكن أن تجد أماكن تكاثر مناسبة لها في المغرب في وادي درعة، وفي موريتانيا قرب زويرات وفي الجزائر. ورجّحت أن تجري عملية تكاثر الجراد الصحراوي على نطاق ضيق في جنوب غربي ليبيا، ولكن أعداده ستظل منخفضة.
وأكدت المنظّمة ضرورة المراقبة الدقيقة في كل هذه المناطق خلال الأشهر المقبلة لمنع هذه الحشرات من تشكيل أسراب كبيرة مدمّرة، لافتة إلى أن وضع الجراد الصحراوي في الدول الأخرى سيبقى هادئاً، حيث لم يتم رصد تطورات كبيرة كما لا يُتوقّع حدوث مثل هذه التطورات.

ويمكن للجراد الصحراوي تشكيل مجموعات كبيرة تنتشر على نطاق واسع، والتي تتحوّل إلى الحشرات المكتملة النمو وتكوّن الأسراب، التي تقدّر أعدادها بعشرات الملايين من الحشرات القادرة على قطع مسافات تصل إلى 150 كيلومتراً يومياً بمساعدة الرياح، والتي يمكن أن تضم أسراب الحشرات المكتملة النمو. وتستطيع الجرادة الأنثى الواحدة وضع 300 بيضة أثناء دورة حياتها، في حين أن الجراد الصحراوي المكتمل النمو يلتهم يومياً ما يعادل وزنه تقريباً من الغذاء الطازج، نحو غرامين يومياً، ويستهلك سرب صغير نسبياً من الجراد في اليوم الواحد كمية الغذاء ذاتها التي يستهلكها نحو 35 ألف شخص.
 
وأظهر تقرير المنظّمة أن إجراءات المراقبة والتحذير المبكّر والوقاية من الجراد لعبت دوراً مهمّاً في انخفاض مرّات وفترات انتشار الوباء منذ ستينات القرن الماضي، إلا أن التغيّر المناخي اليوم يؤدّي إلى تزايد وتيرة انتشار الجراد، كما أن الطقس غير المتوقّع والأحوال الجوية تشكّل تحديات جديدة لكيفية مراقبة نشاط الجراد.

وتعتمد المنظّمة على خدمة معلومات الجراد الصحراوي لتلقّي بيانات حول حال الجراد من البلدان المتضرّرة التي تقوم بإجراء المسح الدوري. ويجري تحليل هذه المعلومات بانتظام، إلى جانب معطيات الطقس، والمواقع البيئية، وصور الأقمار الاصطناعية بهدف تحديث الوضع الحالي للجراد وإصدار تنبؤات تغطي فترات تصل إلى ستة أسابيع مسبقاً، وإن لزم الأمر إصدار تنبيهات وتحذيرات للجهات المعنية.

وتجري المنظّمة عمليات تقويم ميداني وتنسّق عمليات المسح والمراقبة وتقدّم المساعدة في حالات الطواريء، كما تقدّم الهيئات الإقليمية الثلاث لمكافحة الجراد الدعم في مجالات التدريب المنتظم وتعزّز القدرات الوطنية في المسح والسيطرة والتخطيط لحالات الطوارىء.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الفاو تتعاون مع المنطقة العربية ودول المغرب لمقاومة الجراد الصحراوي الفاو تتعاون مع المنطقة العربية ودول المغرب لمقاومة الجراد الصحراوي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday