تسرب نفطي في إيلات الإسرائيليّة يوقع عشرات الإصابات في العقبة الأردنيّة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أدى إلى انتشار غاز سام في الأجواء وأسفر عن أضرار في محميّة طبيعيّة

تسرب نفطي في إيلات الإسرائيليّة يوقع عشرات الإصابات في العقبة الأردنيّة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تسرب نفطي في إيلات الإسرائيليّة يوقع عشرات الإصابات في العقبة الأردنيّة

مدينة إيلات السياحيّة الإسرائيلية
القدس المحتلة – وليد ابوسرحان

أدى انفجار أنبوب نفطي، يمتد من مدينة عسقلان إلى مدينة إيلات السياحيّة الإسرائيلية، إلى انتشار غازات سامة في أجواء مدينة العقبة الأردنية المجاورة، ونقل عشرات المواطنين في المدينة للمشافي، لتلقي العلاج.

وأكّدت مصادر متعددة، أنّ "تسربًا للنفط الخام في أنبوب يصل بين إيلات وعسقلان تسبب بنقل العشرات من سكان العقبة إلى المستشفى بسبب انتشار غاز سام في المنطقة، كما أوقع أضرارًا في محمية طبيعية، وتسبب بإغلاق الشارع".

وأوضحت المصادر أنّ "آلاف الأمتار المكعبة من النفط قد تسربت، ليل الأربعاءـ الخميس، من أنبوب النفط، التابع لشركة (خط أنبوب إيلات عسقلان)، على بعد 20 كيلو مترًا من إيلات شمالاً"، مشيرة إلى أنه "عملت طواقم الشركة والشرطة وحماية البيئة والإطفاء ساعات، حتى تمكنوا من وقف التسرب".

ونفت الشرطة الإسرائيلية أن تكون عملية التسرب ناجمة عن "عمليات تخريب"، لاسيما أنّ الفحوصات الأولية أشارت إلى أنه "أجريت تصليحات، نهار الأربعاء، على أنبوب النفط".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، عن مصدر رسمي مطلع، أنّ "الأسباب تعود لانفجار أحد آبار الغاز في منطقة إيلات الإسرائيلية".

وأضاف المصدر أنّ "الجهات المختصة تقوم بمتابعة الموضوع"، مشيرًا إلى أنّ "كميات من غاز كبريتيد الهيدروجين تسربت من مدينة إيلات، ووصلت إلى مدينة العقبة، حيث لحظها سكان المدينة".

وبيّن مفوض الاستثمار والتنمية الاقتصادية في سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة شرحبيل ماضي أنّه "تم رصد مقدار الغاز في أجواء العقبة، حيث وصلت نسبة تركيزه في الهواء إلى معدل 80 جزئي، عند بدء حادثة التسرب، في حين أن النسبة الطبيعية أقل من 30 جزئي".

وأكّد أنّ "التعامل مع الغاز المنبعث من المصدر استطاع تخفيض النسبة في ساعة إلى 40 جزئي"، متوقعًا الانتهاء الكامل من هذا التسريب في وقت قصير.

يذكر أنّ هذا الغاز يتم خلطه مع الغاز الذي يستعمل للطهي المنزلي، كي ينبه إلى وجود تسرب للغاز المنزلي، عبر الاستدلال برائحته، ويعتبر سامًا إذا ارتفعت نسبته في الهواء إلى معدلات عالية.

وأعلن مدير دفاع مدني العقبة العقيد محمد الهباهبة وجود رائحة غاز منبعثة في أجواء العقبة، مشيرًا إلى أنّ "مديرية الدفاع المدني أمضت وقتًا ليس بالقليل للبحث عن مصدر الغاز، وأن الأجهزة المعنية كافة في حالة تأهب".

وأفاد مواطنون بأنّهم شاهدوا على الجانب الآخر، في مدينة إيلات الإسرائيلية، سيّارات الإطفاء والإسعاف تتجه إلى مكان واحد، يشتبه أنّه مكان تسريب الغاز، مؤكّدين أنّ "دويّ أصوات سيارات الإسعاف سمع من بعض مناطق العقبة".

وأضافوا أنّه "ظهر على بعض المواطنين علامات ضيق التنفس، واحمرار العينين، والاستفراغ، بعد أن اشتموا رائحة غاز".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسرب نفطي في إيلات الإسرائيليّة يوقع عشرات الإصابات في العقبة الأردنيّة تسرب نفطي في إيلات الإسرائيليّة يوقع عشرات الإصابات في العقبة الأردنيّة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday