الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار

وحدات تعقيم للنفايات الطبية
عمان - بترا

كشف مدير صحة البيئة في وزارة الصحة المهندس صلاح الحياري عن شراء الوزارة خمس وحدات تعقيم للنفايات الطبية (اوتو كليف) بكلفة تقديرية تصل الى مليون دينار، فيما تتجه النية للتوسع بتركيب وحدات مماثلة في مستشفيات اخرى مستقبلا.

وقال لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الاثنين ان الوزارة طرحت واحالت عطاء تركيب 5 وحدات اوتو كليف وباشر المتعهد بتجهيز مواقع تركيبها في مستشفى البشير وبنك الدم الوطني في الاشرفية ومستشفيات النديم في مادبا وجميل التوتنجي بسحاب ومعان الحكومي لمساعدتها في التخلص من النفايات الطبية.

وتعرف النفايات الطبية بانها جميع النفايات الصلبة أو السائلة أو الغازية الناتجة عن مختلف مؤسسات الرعاية الطبية والمختبرات الطبية ومراكز الأبحاث الطبية ومصانع ومستودعات الأدوية البشرية و البيطرية وعيادات الطب البيطري ومؤسسات التمريض المنزلي وتتعدد طرق معالجة النفايات الطبية وفق الحياري الذي قال ان اهمها واكثرها استخداما هي الترميد (الحرق) والمعالجة الحرارية (التعقيم بالحرارة والضغط ) والتطهير الكيماوي.

واشار الى توفر عدد من المحارق للنفايات الطبية في وزارة الصحة منها كفاءتها عالية في مستشفى الزرقاء الجديد والملكة رانيا العبدالله فيما تعاني المحرقة الجديدة في مستشفى الكرك من مشاكل تشغيلية اما في مستشفيات الشمال فتوقفت عن العمل منذ 10 سنوات لتعتمد على محرقة جامعة العلوم والتكنولوجيا وفق الاتفاقية المبرمة معها.

وتابع ان بعض المحارق تعمل بكفاءة متوسطة في مستشفيات الاميرة سلمى في ذيبان والحسين السلط والاميرة ايمان/ معدي والمركز الوطني للصحة النفسية في حين تم ايقاف محارق مستشفيات البشير والنديم عن العمل لانخفاض كفاءتها وورود شكاوى عليها .

وفي السياق نفسه لفت الحياري الى موافقة وزارة الصحة/ مديرية صحة البيئة على ترخيص 14 جهاز اوتو كليف لمستشفيات القطاع الخاص منها خمسة اجهزة تقدم خدماتها للغير مقابل مادي، بعد تحقيقها الاشتراطات والمتطلبات التي حددتها تعليمات النفايات الطبية.

واوضح ان الحصول على ترخيص واجازة استخدام اجهزة التعقيم تتم وفق مراحل اولها اجازة التكنولوجيا والموافقة على الموقع والتجهيزات (البنية التحتية المصاحبة للجهاز) ومتابعة تشغيله بعد تركيبه والتحقق من درجة الكفاءة المطلوبة للقضاء على الجراثيم الممرضة في النفايات الطبية (مسببات الامراض) عبر التعقيم.

ووضعت المديرية بحسب الحياري اجراءات محددة لتقييم كفاءة جهاز (الاوتو كليف) لضمان قيامه بدرجة التعقيم المطلوب، منها اجراء ثلاثة فحوص متتالية في نفس اليوم بإشراف المعنيين في المديرية وبعد نجاحها يتم طلب اجراء فحص مرة في الاسبوع لمدة اربعة اسابيع ومن ثم يسمح للمستشفى بتشغيل الجهاز ويستمر اجراء الفحص مرتين في الشهر .

واكد ان المديرية تبقى على تواصل مع المستشفيات للحصول على تقارير عن نتائج الفحص وجداول التعقيم والكميات التي استقبلها الجهاز( الاوتو كليف) وكمية النفايات التي يتم تعقيمها مشيرا الى ان الرقابة المستمرة من مديرية صحة البيئة ومديريات الصحة على ادارة النفايات الطبية.

واشار الى استمرارية رقابة الوزارة على ادارة النفايات الطبية اذ اصدرت المديرية خلال العام الماضي سبعة انذارات واربع مخالفات وتحويل للنائب العام بحق مستشفيات خاصة لتسببها في احداث مكاره صحية جراء طرح نفايات طبية غير معالجة في حاويات منزلية .

ويتولد من المستشفيات وعددها 105 مستشفيات بين العام والخاص حسب الحياري 5ر7 طن من النفايات الطبية يوميا وتشير ارقام وزارة الصحة التقديرية الى ان 25 بالمئة من هذه الكمية تعالج بأجهزة التعقيم (الاوتو كليف).

وفي هذا السياق قال ان 30 بالمئة من الكمية الاجمالية للنفايات الطبية يتم معالجتها في محرقة جامعة العلوم والتكنولوجيا نصيب وزارة الصحة منها 4ر31 طن شهريا و 8ر37 طن من القطاع الخاص.

وتصل نسبة النفايات الطبية التي يتم معالجتها بالطرق السليمة 87 بالمئة تتوزع بين 30 بالمئة في محرقة جامعة العلوم والتكنولوجيا و 25 بالمئة في اجهزة التعقيم و 15 بالمئة في محارق المستشفيات واجهزة التعقيم في الوسط والشمال و17 بالمئة في محارق الخدمات الطبية الملكية ومستشفيات الجنوب فيما تذهب النسبة الباقية بطرق غير قانونية .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار الصحة الأردنية تشتري أجهزة تعقيم للنفايات الطبية بمليون دينار



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday