لقاح فموي يثبت فعالية ميدانية في مكافحة الكوليرا
آخر تحديث GMT 04:02:51
 فلسطين اليوم -

لقاح فموي يثبت فعالية ميدانية في مكافحة "الكوليرا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لقاح فموي يثبت فعالية ميدانية في مكافحة "الكوليرا"

فتى يتلقى لقاح الكوليرا في هايتي
باريس - أ.ف.ب

يوفر لقاح فموي حماية "ملحوظة" ضد الاشكال الخطيرة من الكوليرا، على ما اظهرت نتائج تجربة اجريت في ظروف الحياة الطبيعية في بنغلادش حيث يقضي هذا المرض على الاف الاشخاص سنويا.

هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "ذي لانست" الخميس وتناولت نحو 270 الف طفل وبالغ من الأحياء الفقيرة في ميربور الى العاصمة دكا التي يواجه سكانها خطرا كبيرا للاصابة بالكوليرا، هي الأولى التي تثبت فعالية لقاح مستخدم ميدانيا في ظروف الحياة الاعتيادية لسكان المناطق الموبوءة بحسب معدي الدراسة.

الكوليرا هو من أمراض الإسهال الحادة الناجمة عن تناول اطعمة او مياه ملوثة بجرثومة "فيبريو كوليراي" بيدين ملوثتين بهذه البكتيريا العصوية. وينتقل هذا المرض بسهولة في المناطق المحرومة من البنى التحتية الاساسية كالمياه النظيفة والمراحيض والصرف الصحي، خصوصا في مدن الصفيح او مخيمات اللاجئين المكتظة في اكثر الاحيان.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، يشهد العالم سنويا ما بين ثلاثة الى خمسة ملايين اصابة بالكوليرا مع 100 الى 120 الف حالة وفاة ناجمة عن هذا المرض.

ولاغراض هذه الدراسة، تلقى 94 الفا و675 شخصا اللقاح، كما أن عددا اضافيا موازيا (92 الفا و539) خضعوا لبرنامج "تغيير السلوكيات" بينها ما يتعلق بغسل الايدي واستهلاك مياه الشفة. أما المجموعة الثالثة (80 الف شخص) فلم يتلقوا شيئا.

وأعطي اللقاح الفموي شانشول على جرعتين بفارق 14 يوما من جانب هيئات الصحة العامة الاعتيادية.

ومنحت الجرعتان الى 65 % من الاشخاص في المجموعة الاولى (اللقاح فقط) و66 % من الاشخاص في المجموعة الثانية (تلقيح مع تغيير للسلوكيات).

وبالمقارنة مع الاشخاص الذين لم يتلقوا اي لقاح، تراجعت الحالات الخطرة للتجفاف بنسبة 37 % في المجموعة التي حصل افرادها على اللقاح فقط و45 % في المجموعة التي خضع افرادها ايضا لحملة تغيير للسلوكيات.

ولاحظ معدو الدراسة تفاعلا جيدا مع اللقاح من دون الابلاغ عن اثار سلبية خطرة ناجمة عنها.

وقالت المعدة الرئيسية للدراسة فردوسي قادري من المركز الدولي للبحث بشأن امراض الاسهال في العاصمة البنغلادشية دكا إن "نتائجنا تظهر ان برنامج التلقيح الفموي الروتيني ضد الكوليرا في البلدان التي تعاني هذا الوباء يمكن أن يقلص بنسبة كبيرة العبء المترتب عن هذا المرض ويساهم بدرجة عالية في جهود مكافحة الكوليرا".

لكنها ذكرت بأن مياه الشفة والصرف الصحي -- وهي من الأمور التي يفتقد لها نصف السكان في الدول النامية (حوالى 2,5 مليار شخص) -- يمثلان في نهاية المطاف العامل الرئيسي في مكافحة الكوليرا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لقاح فموي يثبت فعالية ميدانية في مكافحة الكوليرا لقاح فموي يثبت فعالية ميدانية في مكافحة الكوليرا



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday