استنفار في جدة وجازان لمكافحة بعوض زيكا
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

استنفار في جدة وجازان لمكافحة بعوض زيكا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - استنفار في جدة وجازان لمكافحة بعوض زيكا

فيروس "زيكا"
جازان - فلسطين اليوم

استنفرت الجهات الصحية في كل من جدة وجازان إمكاناتها لمكافحة البعوضة الناقلة لفيروس زيكا، وذلك بعد ساعات من تصريح وزارة الصحة بأن البعوضة الناقلة للمرض موجودة على سواحل جدة وجازان.
وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة فيصل الزهراني أن "هناك تنسيقا بين وزارات الصحة والشؤون البلدية والقروية والزراعة من أجل مكافحة البعوض الناقل لفيروس زيكا، والأمراض الأخرى"، معبرا عن استعداد وزارته للاستعانة بالمتطوعين في مجال مكافحة البعوض، وتجهيزهم لهذا الغرض، متى ما وجدت من يتطوع لهذا الدور.

وأضاف أن "الوزارة نسقت مع هيئة الطيران المدني لرش الطائرة بمبيدات مكافحة البعوض، حتى تضمن عدم وصول المرض، والتشديد على مراقبة من المسافرين القادمين من الدول الموبوءة أو غيرها، بإجراء فحص بصري لكافة القادمين من المناطق الخطرة، وإذا تم وجود أي ملاحظة على أي مسافر سيتم اتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة".

وأبان الزهراني أن "بعوضة الزاعجة موجودة على سواحل البحر الأحمر وإفريقيا، وتسبب العديد من الأمراض، في حال لدغت مصابا، والخطورة ليست فيها، بل في حاملي الأمراض، لذلك سيتم رش السواحل البحرية الموبوءة بالمبيدات السامة للقضاء على البعوض".

وأكد "عدم وجود أي إصابة بفيروس زيكا في المملكة، لأن البعوض الناقل يحتاج إلى مصاب ينقل منه هذا المرض للآخرين، وهذا لم تسجله وزارة الصحة حتى الآن، ولم تتلق الوزارة أي أبحاث علمية من قبل الجامعات حول الفيروس، لعدم خطورته أو انتشاره في منطقة الشرق الأوسط"، مشيرا إلى اكتشاف حالتين في أميركا ومصر انتقل إليهما المرض عن طريق اللعاب والجنس.

وأوضح المتحدث الرسمي لأمانة جدة عمر الحميدان أن "الأمانة مستمرة في مكافحة البعوض الناقل للمرض عبر فرق منتشرة في أغلب أحياء جدة، وتلبي البلاغات التي تتلقاها من المواطنين، حيث تواصل عملها لرصد المستنقعات ودفنها، ورشها بالمبيدات، وكذلك توعية المواطنين بضرورة تحاشي مسببات وجود البعوض في مناطقهم، خاصة أن البعوض الناقل لفيروس زيكا هو البعوض ذاته الناقل لحمى الضنك".

وذكر مدير إدارة الطب الوقائي ومكافحة نواقل المرض في صحة جازان الدكتور عبده دحلان لـ"الوطن": إن "صحة المنطقة تقوم بعمليات تقصٍّ حشري ووبائي على مدار الساعة في بؤر توالد البعوض، وهناك تنسيق كامل مع أمانة جازان وبلديتها في عمليات مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك وفيروس زيكا"، مشيرا إلى أن البعوضة الناقلة للفيروس توجد في أماكن كثيرة في العالم، وفي المملكة في مناطق مكة المكرمة وجدة وجازان.

وأبان أمين أمانة منطقة جازان محمد الشايع أن "أمانة المنطقة تواصل تنفيذ حملة مكافحة البعوض الناقل لحمى الضنك للحد من ارتفاع معدلات الإصابة بالمرض، حيث تعمل على رصد تجمعات المياه داخل المنازل وخارجها، وتراقب خدمات النظافة، والرقابة التجارية، والأسواق، والمرافق البلدية، والإدارات ذات العلاقة، إضافة إلى رفع مستوى الوعي الثقافي لدى المواطن والمقيم للتسلح بوسائل الوقاية من الأمراض".
وذكر، إن الحملة تنقسم إلى قسمين: مكافحة شاملة خاصة بمكافحة البعوض الناقل لمرض حمى الضنك، وتستخدم فيها أجهزة محمولة على السيارات، وضباب حراري، ورذاذ متناهي الصغر، ورذاذ عادي، ومرشات ظهرية، وأجهزة الرش السائل، وأجهزة محمولة للفرق الراجلة لمكافحة البعوض داخل المنازل، أما القسم الثاني فيختص بالمكافحة المنزلية، وفيه تتم أعمال تعديل وإصلاح البيئة المنزلية بحيث تكون بيئة صحية، من خلال استبدال خزانات المياه المتهالكة، وأغطية غرف الصرف الصحي بأخرى جديدة محكمة الغلق، والتأكد من سلامة وتصريف مياه مكيفات الهواء، وتركيب شبك على النوافذ مشبع بالمبيدات".

وأضاف الشايع أن "الأمانة تعمل على مكافحة نواقل المرض، وهي الذباب، والغربان، والفئران والكلاب الضالة، والخفافيش، والعقور، وأي ناقل للأوبئة يدخل في نطاق عمل الأمانة"، مشيرا إلى أن غرفة العمليات على استعداد لمباشرة الحالات الطارئة في حال ورود بلاغ، سواء على الرقم 940، أو بشكاوى مباشرة من المواطنين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استنفار في جدة وجازان لمكافحة بعوض زيكا استنفار في جدة وجازان لمكافحة بعوض زيكا



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 07:16 2020 الخميس ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ملاسنة حادة بين نانسي بيلوسي ومذيع "سي إن إن" الشهير

GMT 07:58 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

انتشار مكثف للجيش الأميركي في واشنطن بعد اقتحام الكونغرس

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 06:31 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يعتدون على منازل المواطنين غرب سلفيت

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 01:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

منظمة عراقية تدرب السيدات على الحرف اليدوية

GMT 07:53 2020 الإثنين ,06 تموز / يوليو

الموت يفجع المطرب اليمني وليد الجيلاني

GMT 07:20 2016 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

التعددية سلاح ذو حدين عربيًا

GMT 22:48 2017 الإثنين ,06 شباط / فبراير

ترامب: إيران تلعب بالنار؟!
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday