تعبئة في اميركا اللاتينية للقضاء على البعوض المسبب لفيروس زيكا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعبئة في اميركا اللاتينية للقضاء على البعوض المسبب لفيروس زيكا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعبئة في اميركا اللاتينية للقضاء على البعوض المسبب لفيروس زيكا

اجراء تحاليل مخبرية في تيغوسيغالبا
برازيليا - أ ف ب

تشهد دول اميركا اللاتينية تعبئة على نطاق واسع السبت لمكافحة البعوض الناقل للفيروس خصوصا في هندوراس والبرازيل البلد الاكثر اصابة والذي بدأ فيه كرنفال ريو.

واعلنت هندوراس السبت يوما وطنيا لمكافحة "البعوض النمر" الذي ينقل ايضا حمى الضنك وتشيكونغونيا الاستوائيتين. كما اعلنت هذا الاسبوع حالة طوارئ وطنية بعد تسجيل قرابة 3700 حالة اصابة منذ اواسط كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وفي البرازيل، يتنقل عسكريون وعاملون في قطاع الصحة منذ ايام بين المنازل لتوزيع منشورات واعطاء ارشادات للسكان. وتتوقع البرازيل قدوم قرابة مليون سائح الى ريو دي جانيرو في نهاية هذا الاسبوع بمناسبة بدء الكرنفال الشهير.

وحذرت مديرة منظمة الصحة في الدول الاميركية كاريسكا ايتيين الاربعاء من ان "حل المشكلة سيتم عبر القضاء على البعوض المسؤول عن نقل الفيروس"، وذلك اثر اجتماع طارئ لوزراء صحة 14 دولة من اميركا اللاتينية تعهدوا التعاون للقضاء على الفيروس.

وبعد انتشار العدوى في 26 بلدا اصبحت القارة الاميركية المنطقة الاكثر اصابة بالفيروس الذي تشبه عوارضه الانفلونزا البسيطة ويمكن بالتالي تجاهلها مع ان عواقبها يمكن ان تكون خطيرة واحيانا مميتة.

واعلنت كولومبيا الدولة الثانية الاكثر اصابة ثلاث حالات وفاة الجمعة نسبتها الى الفيروس، موضحة ان الحالات الثلاثة سبقتها اعراض متلازمة غيلان- باري العصبية التي تظهر على شكل ضعف او شلل تدريجي في الاطراف.

وحذرت مديرة المعهد الوطني للصحة مارثا لوثيا اوسبين من "ظهور حالات اخرى"، مشددة ان "العالم بدا يدرك ان زيكا يسبب الوفاة، ربما ليس باعداد كبيرة لكنه مميت".

- لا يزال مجهولا -

وهذه المرة الاولى التي ينسب فيها مسؤول حكومي حالات وفاة الى فيروس زيكا، الذي يشتبه ايضا بانه يسبب تشوهات خلقية خصوصا صغر الجمجمة ما يؤخر النمو العقلي للاطفال لاحقا.

وامام التزايد الكبير في عدد حالات صغر الجمجمة في اميركا الجنوبية، اعلنت منظمة الصحة العالمية ان الفيروس حالة صحية عالمية طارئة.

وفي البرازيل سجلت منذ تشرين الاول/اكتوبر 1,5 ملايين حالة اصابة و404 حالات اطفال يعانون من صغر الجمجمة و3760 حالة اخرى يشتبه بارتباطها بالفيروس في مقابل 147 حالة مؤكدة في مجمل العام 2014.

والفيروس الذي لا يزال مجهولا تقريبا ولا لقاح له، يمكن ان ينتقل عبر الاتصال الجنسي كما تبين بعد اعلان عن حالة من هذا النوع في الولايات المتحدة في الايام الاخيرة، كما ان باحثين برازيليين اكتشفوا ان الفيروس يظل نشطا في اللعاب والبول.

الا ان العلماء يصرون على ان البعوض لا يزال العامل الاول في انتشار الفيروس.

وازاء هذا التهديد، تضاعفت النصائح والارشادات والتدابير في الايام الاخيرة مع عمليات رش مبيدات للبعوض في اميركا الجنوبية ودعوات للامتناع عن العلاقات الجنسية او الى استخدام الواقي الذكري وحتى الابلاغ عن اي تبرع بالدم بعد العودة من مناطق اصابة، بحسب منظمة الصحة العالمية.

وفي اميركا اللاتينية حيث الاجهاض محظور، عممت العديد من الحكومات من بينها السلفادور وكولومبيا والاكوادور نصائح بتفادي الحمل.

الا ان المفوضية العليا لحقوق الانسان اعتبرت ان هذه النصائح غير مجدية واوصت في المقابل بتوفير وسائل منع الحمل وامكان اجهاض مبكر للحمل في حال الاصابة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعبئة في اميركا اللاتينية للقضاء على البعوض المسبب لفيروس زيكا تعبئة في اميركا اللاتينية للقضاء على البعوض المسبب لفيروس زيكا



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 11:13 2019 الجمعة ,08 آذار/ مارس

فوائد الصلاة على النبي في هذا التوقيت

GMT 08:15 2016 السبت ,30 كانون الثاني / يناير

دوف حنين يطالب بالتحقيق مع "ام ترتسو" لتطرفها

GMT 01:04 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

الإصابات السامة للنحل سببًا في وفاة الآلاف

GMT 14:38 2016 السبت ,31 كانون الأول / ديسمبر

"الأهلي" يسحق فريق "الصيد" في دوري السيدات للطائرة

GMT 19:19 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

حذف اسم "نوير" من تصنيف المستوى العالمي لإصابة في قدمه

GMT 07:16 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أسلوب مدونة الأزياء المحجبة سحر فؤاد

GMT 02:42 2018 الجمعة ,19 تشرين الأول / أكتوبر

رئيس الوزراء الإيطالي يحذر من تعديل الموازنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday