عرض فيلم فاليسا رجل الأمل في بيت لحم الجمعه
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

عرض فيلم "فاليسا رجل الأمل" في بيت لحم الجمعه

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عرض فيلم "فاليسا رجل الأمل" في بيت لحم الجمعه

عرض فيلم فاليسا رجل الأمل في بيت لحم الجمعه
القدس - وفا

عرضت دار الندوة ببيت لحم اليوم الجمعة، الفيلم البولندي 'ليخ فاليسا رجل الامل' وذلك ضمن سلسة عروض افلام ثقافية فلسطينية وبولندية وبالتعاون مع  دول اروربا الشرقية بهدف تبادل الخبرات والتجارب حول الحركات النقابية وحركات التحرر والنضال الوطني في سبعينيات القرن الماضي.

واكدت سفيرة بولندا بوكواسكا ماكاب، قبيل عرض الفيلم، ان تجربة البولنديين في تشكيل 'سوليدارنوشك' أو نقابة 'تضامن' كانت أول نقابة مستقلة شهدها العالم الشيوعي، أسسها كل من ليخ  فاليسا وسيدة تدعى آنا فالنتينوفيتش كانت تهتم بمطالب العمال في حوض لينين لبناء السفن في مدينة 'غدانسك' شمال بولندا، وتم طردها من قبل رؤسائها وهو ما قاد الى إضراب عمالي قاد بدوره إلى تأسيسس النقابة بناء على مسعى من كل من ليخ فاليسا وآنا فالنتينوفيتش، وتم بعده توقيع اتفاق 'غدانسك' الذي أنهى ذلك الإضراب التاريخي وكرس ليش فاليسا ليس فقط زعيما للنقابة وإنما كزعيم للمعارضة في ذلك الحين.

وأوضحت ماكاب، ان نجاح هذه النقابة في الثمانينيات في حشد حركة اجتماعية كبيرة وراءها واجتذبت إليها حتى الكنيسة الكاثوليكية في بولندا وحظيت بدعم مجموعة هامة من المثقفين المعارضين اذ كانت تتبع مبدأ اللاعنف، وتنص على عدد من المبادئ التي حولتها إلى فيدرالية بانضمام الكثير من النقابات العمالية في البلاد اليها ما جعل موسكو تعتبرها 'منظمة خطرة تحظى بدعم حلف الأطلسي' بل أن موسكو لوحت في حينه بالتدخل العسكري في حال لم يضع البولنديون حدا لنشاط هذه النقابة.

وقال محمد خليل احد خريجي بولندا: إن تجربة اتحاد النقابات العمالية الذي يحمل اسم 'تضامن' والذي لعب دورا كبيرا في تحسين أوضاع العمال في الثمانينات في بولندا، فيما تحفل صحافة هذا البلد بآراء واسعة حول الدور الذي لعبته هذه النقابة ماضيا وحاضرا منذ توقيع اتفاق 'غدانسك' عام 1980 والذي أتى ليضع حدا لإضراب مفتوح للعمال احتجاجا على ظروف العمل.

ومن الجدير ذكره ان استمرارية هذه النقابة يعد حدثا فريدا في منظومة البلدان الشيوعية المنضمة لمعاهدة 'وارسو' واخترقت الخط الحزبي الشيوعي المتفرد بالسلطة التي كانت عمدت في السبعينيات إلى قمع حركة إضراب عمالية بطريقة عنيفة أدت إلى سفك الدماء.

وكبرت هذه النقابة واكتسبت أهمية شعبية واسعة إذ انضم إليها عشرة ملايين عامل من أصل ثلاثة عشر مليون كانت تعدهم بولندا في الثمانينيات وحصل ليخ فاليسا على جائزة نوبل للسلام بعد عقود من العمل والنضال.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عرض فيلم فاليسا رجل الأمل في بيت لحم الجمعه عرض فيلم فاليسا رجل الأمل في بيت لحم الجمعه



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 13:04 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يغلق مدخلي قرية المغير شرق رام الله

GMT 17:27 2018 الإثنين ,21 أيار / مايو

طريقة بسيطة لتحضير صينية الكنافة من دون عناء

GMT 19:28 2015 الخميس ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

اتبعي قواعد الأمان لحماية طفلك من الإنترنت

GMT 16:30 2020 الإثنين ,22 حزيران / يونيو

مى عمر تتألق بإطلالة مثيرة للجدل على الشاطئ.. شاهد
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday