الصحفيون الفلسطينيون في دائرة الاستهداف
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الصحفيون الفلسطينيون في دائرة الاستهداف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصحفيون الفلسطينيون في دائرة الاستهداف

الصحفيون الفلسطينيون
القاهرة - فلسطين اليوم

"لن يسكتوا الأفواه، ولن تغلق عدسات الكاميرات، وسنواصل نقل رسالتنا الاعلامية للعالم، لفضح ممارسات الاحتلال التي تسعى الى طمس الحقيقة لارتكاب المزيد من عمليات القتل للفلسطينيين".

 هذا ما قاله عدد من الصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء المتعمد من قبل جنود الاحتلال خلال تغطيتهم لأحداث محافظة الخليل التي رافقت قمع الاحتلال للمسيرات السلمية الرافضة لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف القدس عاصمة لإسرائيل.

وقال نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر ابو بكر، "ان النقابة رصدت 60 انتهاكا من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الصحفيين العاملين في الميدان لتغطية الاحداث وقمع الاحتلال للمسيرات السلمية الرافضة لقرار ترامب، وكان من بين هذه الانتهاكات اصابة عدد من الصحفيين بالرصاص الحي، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وإصابتهم بشكل مباشر بالقنابل الصوتية والدخانية التي كانت ترمى عليهم بشكل متعمد لمنعهم من مواصلة التغطية الإعلامية الى جانب منع التصوير ومصادرة الكاميرات والمعدات او تكسيرها".

واكد ابو بكر، ان هذه الاعتداءات تعتبر انتهاكا واضحا للقانون الدولي الذي كفل حرية التعبير ووفر الحماية للعاملين في الحقل الاعلامي في وقت الحرب، وأخرجهم من دائرة الاستهداف.

وتتابع نقابة الصحفيين هذه الاعتداءات المتعمدة، حيث تقوم بتوثيقها بشهادات مشفوعة بالقسم، وتم رفع تقرير بهذه الانتهاكات لاتحاد الصحفيين الدولي، واتحاد الصحفيين العرب اللذين اصدرا بدورهما بيانا يستنكر هذه الممارسات، ويطالب حكومة الاحتلال بعدم استهداف الاعلاميين او عرقلة عملهم في نقل الحقيقة.

وأشار ابو بكر الى ان هناك حملة علنية  في المجتمع الاسرائيلي ومؤسساته عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحرض على قتل الصحفيين وملاحقتهم ومنعهم من التواجد في اماكن المواجهات.

واوضح ان النقابة دعت الى عقد لقاء لكافة المؤسسات الحقوقية لبحث آليات حماية الصحفيين الفلسطينيين في ظل مواصلة الاحتلال لسياسة تكميم الافواه، ومتابعتها في المحافل الدولية والمؤسسات الحقوقية.

مصور تلفزيون فلسطين في محافظة الخليل اياد الهشلمون قال: "لن نوقف البث، ولن نغلق عدسات الكاميرا، وسنبقى نحمل هم الشعب الفلسطيني ومعاناته المتواصلة  من قبل قوات الاحتلال". وتعرض الهشلمون الجمعة الماضية للضرب خلال نقله وتغطيته للأحداث في محافظة الخليل، وقام جنود الاحتلال بعرقلة عمله ومنعوه من التصوير.

وسبق وان احتجزت قوات الاحتلال الهشلمون برفقة زملائه طاقم تلفزيون فلسطين على مدخل مخيم العروب، وأوقفوا مركبتهم واستخدموهم كدروع بشرية خلال المواجهات التي كانت تدور على مدخل المخيم، ويقول الهشلمون "ان قوات الاحتلال قالت لهم: لن تغادروا المكان إلى ان يغادر جنودنا المكان".

وتساءل الهشلمون عن واقع القانون الدولي في الارض الفلسطينية، تحديدا المادة رقم 19 التي كفلت حرية العمل الاعلامي، لا سيما في وقت الازمات والحروب، وطالب المؤسسات الدولية والحقوقية للوقوف عند مسئولياتها وحماية الصحفيين الذين تستهدفهم قوات الاحتلال برصاصها وممارساتها الهمجية الرامية لطمس الحقائق واستباحة المزيد من الدماء والتنكيل بالفلسطينيين العزل.

الصحفي بلال الطويل والذي احتجزته قوات الاحتلال خلال تصويره للأحداث في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل،" يقول: كل الفلسطينيين مستهدفون من قبل قوات الاحتلال التي لم تعد تميز بين صحفي او مسعف او غيرهم، الكل في مرمى نار الاحتلال"، وتعرض الطويل الى الشتائم النابية والتهديد اكثر من مرة وتم طرده بالقوة، ومنعوه من التصوير وتم مصادرة كاميرته لمسح الصور منها.

وقال الطويل: "انه سيعد فيديو يوثق كافة الاعتداءات والكلمات النابية والشتائم لفضح ممارسات جنود الاحتلال".

هشام الشرباتي من مؤسسة الحق كشف عن تزايد الاعتداءات على الصحفيين، مشيرا الى ان مؤسسة الحق تقوم بتوثيق هذه الانتهاكات خلال مقابلة كافة الصحفيين الذين تعرضوا للانتهاكات سواء بإطلاق النار او مصادرة المعدات والتهديد او الاعتقال والاحتجاز على خلفية النشر او التعبير عن الرأي، وانها ستقوم بعمل ملف كامل لرفعه قريبا الى  المقرر الخاص بالحق في التعبير المكلف من الامم المتحدة لمتابعة الانتهاكات المتعلقة بالعمل الاعلامي والحريات.

وأشار الشرباتي الى ان حكومة الاحتلال ووزارة حربها تمارس الانتهاكات بحق الصحفيين خلافا للمادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان فيما يتعلق بحرية الصحافة، موضحا بان دولة الاحتلال التي وقعت على هذا الاتفاقيات لم تلتزم بها، وتقوم بشكل يومي بانتهاك الحريات وتطارد الصحفيين خلافا لما وقعت عليه من المعاهدات والاتفاقيات التي بقيت حبرا على ورق في ظل الاستهداف المتواصل لأبناء الشعب الفلسطيني بكل أطيافه.

ودعت النقابة الزملاء الصحفيين إلى ضرورة توثيق الانتهاكات بحقهم بالفيديو والصور والشهادات، وتقديمها للنقابة وممثليها المختصين في كافة المناطق، مثمنة أداء الصحفيين وشجاعتهم وإصرارهم على القيام بواجبهم في فضح وتعرية جرائم الاحتلال بحق أبناء شعبنا المنتفض ضد الاحتلال وضد قرارات الإدارة الأميركية بشأن القدس.

واشادت النقابة بعمل وسائل الإعلام الفلسطينية وغالبية وسائل الإعلام العربية والدولية، التي تكرس حيزا كبيرا لتغطية ما يجري في فلسطين المحتلة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحفيون الفلسطينيون في دائرة الاستهداف الصحفيون الفلسطينيون في دائرة الاستهداف



GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان

GMT 07:17 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

قوات الاحتلال تعتقل 10 مواطنين

GMT 09:24 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

الاحتلال يخطر بهدم منزل في سلوان

GMT 06:43 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

اعتقالات واسعة في الضفة والقدس طالت أسرى محررين

GMT 11:33 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل ثلاثة مواطنين من القدس
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 14:33 2019 السبت ,01 حزيران / يونيو

تنتظرك ظروف جيدة خلال هذا الشهر

GMT 08:34 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

سهر الصايغ تؤكّد مشاركتها في السباق الدرامي لرمضان 2019

GMT 16:55 2014 الأربعاء ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

إقبال كبير للأطفال وطلاب المدارس على ورش خاصة بالصحة البدنية

GMT 05:47 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

الفاضل يؤكّد الالتزام باتفاق خفض الإنتاج

GMT 03:22 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

دعاء لاشين تؤكّد تصميم عروس المولد من ورق الكرويشه الملوّن

GMT 13:50 2018 الإثنين ,24 أيلول / سبتمبر

المغنية ريانا سفيرة فوق العادة لدولة باربادوس

GMT 10:41 2018 الأربعاء ,15 آب / أغسطس

تغير كبير بقيمة الليرة بعد سلسلة خطوات تركية

GMT 11:22 2018 الثلاثاء ,31 تموز / يوليو

إضافة جديدة لدمج Dropbox مع Gmail

GMT 12:33 2016 الأحد ,20 آذار/ مارس

كبدة الدجاج بدبس الرومان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday