المطالبة بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

المطالبة بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ "الأراضي لليهود فقط"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المطالبة بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ "الأراضي لليهود فقط"

المسجد الاقصى
الناصرة - فلسطين اليوم

توجّه مركز عدالة وجمعيّة حقوق المواطن داخل أراضي 1948م، اليوم الخميس، إلى وزير الماليّة الإسرائيليّة، ودائرة أراضي إسرائيل، والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة مطالبين بإلغاء اتفاقيّة مبدئيّة لتبادل الأراضي كانت قد وُقّعت بين الحكومة الإسرائيليّة والصندوق القومي اليهودي في العام 2009.

ويأتي توجّه عدالة وحقوق المواطن إثر توقيع اتفاقيّة شاملة ومفصّلة في شهر تشرين ثاني/نوفمبر 2015، تُثبّت الاتفاق المبدئيّ من العام 2009 وتفعّله.

وبحسب الاتفاقيّة، سيبادل الصندوق القومي اليهودي أراضٍ بملكيّته مقابل أراضٍ تسلّمها له دائرة أراضي إسرائيل في النقب والجليل، وبمقتضاها تلتزم الحكومة الإسرائيليّة بإدارة الأراضي المنقولة "بشكلٍ يحفظ مبادئ الصندوق القومي الإسرائيلي بما يتعلّق بملكيّة الأراضي".

وجاء في الرسالة التي بعثت بها المحاميّة سهاد بشارة من مركز عدالة والمحاميّة رغد جرايسي من جمعية حقوق المواطن أنّ "الصندوق القومي اليهودي لطالما وضّح أن مبادئ عمله تمنع نقل ملكيّة الأراضي لغير اليهود، بالتالي، فإن عمل دائرة أراضي إسرائيل وفقًا لهذه المبادئ يتناقض جوهريًا مع واجب العمل بمساواةٍ في توزيع الموارد ودون تمييز عرقيّ."

وذكرت الرسالة بتصريحات سابقة صادرة عن ممثلي الصندوق القومي اليهوديّة الذين قالوا في إطار مداولات المحكمة العليا في التماسات سابقة أنّ "ولاء الصندوق القوميّ ليهوديّ ليس للجمهور الإسرائيلي كلّه، ولا يمكنه أن يكون كذلك. فإن ولاء الصندوق القومي اليهودي محفوظ للشعب اليهوديّ فقط – لأجل هذا الشعب أقيم هذا الصندوق، ولأجله يعمل".

وقالت المحاميتان: إضافة لذلك، كتب ممثلو الصندوق القومي اليهودي أنّ "الصندوق ليس عليه أي واجب ليخصص من أراضيه لغير اليهود" وعليه يؤكد مركز عدالة وجمعيّة حقوق المواطن أن السلطات الإسرائيلية تنتهك حقوق المواطنين الفلسطينيين في إسرائيل وتخرق التزاماتها بأعراف الإدارة العامة ومبادئ المساواة والنزاهة والتقسيم العادل لموارد الأراضي في الدولة."

واعتبرت رسالة عدالة وحقوق المواطن نقل أراضي الدولة إلى الصندوق القومي اليهودي خطوة غير قانونيّة، حيث تمنع قرارات المحكمة العليا السابقة نقل موارد الأراضي لأجسامٍ تنتهج سياسة تمييزيّة.

وذكرت الرسالة أن "المحكمة العليا أصدرت في السابق قرارات تمنع تنصّل الدولة من مسؤوليّاتها القانونيّة للعمل بمساواة عن طريق تحويل هذه الموارد إلى طرف ثالث ليقوم هو بمهمّة التمييز."

كما أكّدت أن جزءًا من الأراضي التي ستُنقل من الصندوق القومي لإدارة الدولة هي أراضٍ قد تمّ فعلًا تسويقها لليهود فقط ولن تُفيد المواطنين العرب.

واختتم مركز عدالة وجمعيّة حقوق المواطن رسالتهما مطالبين وزير الماليّة الإسرائيلي، ودائرة أراضي إسرائيل والمستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بإلغاء هذه الاتفاقيّة فورًا.

نقلا عن وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المطالبة بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط المطالبة بإلغاء اتفاقية تُلزم إسرائيل بمبدأ الأراضي لليهود فقط



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 01:17 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

طوني قطان يطرح أغنيته "فلسطيني" ويهديها للشعب الفلسطيني

GMT 19:20 2016 السبت ,23 كانون الثاني / يناير

الفنانة تارا عماد تؤكد أنها لا تحب المكياج

GMT 05:03 2016 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

امرأة أوروبية بوجه سبع قبائل من أفريقيا

GMT 01:44 2015 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

المقرنصات عنصر مهم من الفن المعماري والزخرفي الإسلامي

GMT 01:01 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

قناة النايل سينما تحتفل بذكرى رحيل زهرة العلا

GMT 06:18 2018 الجمعة ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن أغلى سيارة رولز رويس مُصفَّحة

GMT 20:36 2019 السبت ,19 كانون الثاني / يناير

أجمل غرف سفرة ذات تصميم مودرن ومناسب لستايل منزلك

GMT 03:15 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

هدير الشناوي تؤكّد تصميم حُلي مطلي بالفضة لا يتغيّر لونه
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday