عودة تؤكد نسعى لإنشاء منطقة صناعية في الخليل
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

عودة تؤكد نسعى لإنشاء منطقة صناعية في الخليل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عودة تؤكد نسعى لإنشاء منطقة صناعية في الخليل

وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة
الخليل - فلسطين اليوم

أعلنت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، اليوم الأربعاء، عن أن الحكومة تبذل جهودا كبيرة لتذليل العقبات التي تعترض إنشاء منطقة صناعية في محافظة الخليل.

جاء ذلك خلال جولة نظمتها لتفقد بعض المنشآت الصناعية منها: مصنع توستي للأحذية ومصنع القواسمي للذهب، والغرفة التجارية.

كما شملت الجولة جامعة البولتيكنك، حيث شاركت في مراسم تخريج مجموعة من المتدربين في مجال تصميم الأحذية ضمن مشروع التجمعات العنقودية المنفذ من قبل وزارة الاقتصاد الوطني والاتحاد العام للغرف التجارية بتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية ويعد قطاع الأحذية والجلود واحد من خمس قطاعات استفادت من هذا المشروع الحيوي.

واستعرضت الوزيرة في تصريحات لها على هامس الزيارة المساعي الحثيثة مع الدول المانحة لتوفير الدعم اللازم لإطلاق المشروع الاستراتيجي المتمثل بالمنطقة الصناعية، الذي سيعود بالنفع على الاقتصاد الفلسطيني.

وأكدت عودة، أن الحكومة ماضية قدماً في تنفيذ قراراتها التي اتخذتها خلال جلستها التي عقدتها بالمحافظة خاصة فيما يتعلق بتأسيس صندوق خاص لدعم البلدة القديمة، تسهم فيه الحكومة بمبلغ مائة الف دولار بالمقابل يتكفل القطاع الخاص بمبلغ مماثل او اكثر، اضافة الى اقامة مؤسسة استهلاكية تبيع المنتوجات الوطنية بأسعار مخفضة.

وبينت الوزيرة أن العمل جار على انجاز استراتيجية للصناعة الفلسطينية لمدة عشر سنوات، تأخذ بعين الاعتبار تشجيع التصدير، ورفع القدرة الانتاجية وتشجيع الابتكار والإبداع والتي من المتوقع اطلاقها قريبا.

بدوره، أكد محافظ الخليل كامل حميد ضرورة إيلاء القطاع الصناعي في المدينة جل الاهتمام والغسراع في إنشاء المنطقة الصناعية، وضرورة تضافر جهود كافة المؤسسات لتحسين الوضع الاقتصادي في المحافظة وتذليل المعيقات التي تواجه تطوير اقتصاد المحافظة.

وشدد على ضرورة تصميم مشاريع وبرامج من شانها تمكن من استيعاب الخريجين وتشجيع على الابتكار والابداع، وتمكن في الوقت ذاته من تأسيس مشاريع صغيرة ومتناهية الصغر، لافتا الى اهمية التكاملية في هذا المجال.

وبين حميد أن جهودا كبيرة تبذل لتعزيز صمود المواطنين في البلدة القديمة وأن العمل يجري لتنفيذ قرارات الحكومة الفلسطينية التي اتخذتها بخصوص هذا الأمر.

بدوره، قال رئيس غرفة تجارة وصناعة الخليل محمد غازي الحرباوي إن قطاع الصناعات الجلدية والأحذية كان يستوعب في السنوات الماضية ما يزيد عن 50 الف مواطن، وحقق نموا اقتصاديا للمحافظة، وتم ضخ استثمارات كبيرة ولكن ونتيجة التغيرات العالمية التي أثرت عليه وتراجع عدد العاملين فيه إلى 6 الف، ما جعل الغرفة وبالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إن تضع هذا القطاع على سلم أولوياته لتنميته وتطويره الذي نجح هذا القطاع ضمن التجمع العنقودي الذي خصص له نجاحاً كبيراً.

وأشاد الحرباوي بالتعاون المشترك بين كافة المؤسسات التي احتضنت التجمع العنقودي للأحذية والجلود، مضيفا: ويجري العمل على إنشاء مركز ومختبر لهذا القطاع الذي من المتوقع تأهيله قريبا.

من جانبه، تحدث رئيس اتحاد الصناعات الجلدية طارق أبو الفيلات عن الرضي التام عن الانجازات التي حققها التجمع العنقودي للأحذية الذي يعد من انجح التجارب التي يمكن تطبيقها في كثير من الصناعات الفلسطينية خاصة ان معظم المنشآت هي صغيرة ومتناهية الصغر.

بدوره بين نائب رئيس جامعة البوليتكنيك د.محمود أبو عميرة ان تجمع شغل الخليل هو أحد التجمعات الخمسة التي يعمل معها مشروع التجمعات العنقودية لتطوير القطاع الخاص.

وذكر أن هذا التجمع الذي انطلق قبل عامين يشمل أكثر من 80 من الشركات العاملة في هذه الصناعة في مدينة الخليل.

وأشار أبو عميرة الى قيام التجمع بصياغة استراتيجية تمحورت حول تعزيز القدرة التنافسية لمنتجات التجمع محليا ودوليا من خلال العديد من النشاطات  ذات العلاقة بالتسويق والتصميم وتقليل التكاليف وتطوير المنتجات وتحسين الجودة وترتيب البيت الداخلي للمصانع وغيرها من الأمور.

كما التقت الوزيرة عودة مع موظفي مديرة وزارة الاقتصاد الوطني في الخليل يتقدمهم مدير المحافظة ماهر القيسي، واطلعت على سير العمل فيها والخدمات التي تقدمه مثمنة الجهود الكبيرة التي يبذلونها في تقديم الخدمات والتعاون مع القطاع الخاص، وعمل ايضا مكتب الوزارة في البلدة القديمة.

كما بحثت الوزيرة عودة والوفد المرافق لها مع رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين د. عماد الخطيب، مجالات التعاون المشترك خاصة في مجال تطوير القطاع الصناعي.

وفي نهاية اللقاء قام الوفد الضيف بجولة ميدانية في مركز الحجر والرخام التابع لجامعة بوليتكنك فلسطين والذي يُعد المركز المتخصص الأول من نوعه في الشرق الأوسط، وهو مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات وقد جاء هذا المركز نتاج شراكة ثلاثية فريدة من نوعها، جمعت بين القطاع الأكاديمي ويمثله جامعة بوليتكنك فلسطين؛ والقطاع العام ويمثله وزارة الاقتصاد الوطني؛ والقطاع الخاص ويمثله اتحاد الحجر والرخام.

نقلا عن وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عودة تؤكد نسعى لإنشاء منطقة صناعية في الخليل عودة تؤكد نسعى لإنشاء منطقة صناعية في الخليل



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 23:19 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار Nissan Sunny 2016 في فلسطين

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 15:31 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

طريقة عمل مكياج للعيون الصغيرة بخطوات سهلة وبسيطة

GMT 17:27 2015 الأربعاء ,02 أيلول / سبتمبر

شجرة المورينجا مكمل غذائي وصحي ومفيد للأنسان

GMT 22:28 2018 السبت ,10 شباط / فبراير

فوائد نبات "القسط الهندي" على صحة الإنسان

GMT 02:28 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت وينسلت تستعد لمواجهة معركة قانونية بسبب منزلها

GMT 22:31 2015 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

زيادة الرغبة الجنسية باستخدام الاعشاب الطبية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday