لجنة الانتخابات تطلق مشروع تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لجنة الانتخابات تطلق مشروع "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لجنة الانتخابات تطلق مشروع "تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة"

لجنة الانتخابات المركزية
رام الله ـ فلسطين اليوم

أطلقت لجنة الانتخابات المركزية، مشروع 'تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة 2015-2016'، الذي يهدف إلى مواءمة مقراتها وإجراءاتها الانتخابية، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة بفاعلية في الحياة السياسية بشكل عام، والعملية الانتخابية بشكل خاص.

وقال رئيس اللجنة حنا ناصر، في حفل إطلاق المشروع في مدينة رام الله اليوم الثلاثاء، إن لجنة الانتخابات المركزية بدأت منذ الانتخابات المحلية 2012 بدراسة موضوع إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عملها، وشرعت منذ مطلع عام 2014 بوضع تصور أولي للمشروع الذي يمتد على مدار عامي 2015 و2016. وشكر الحكومة النرويجية على دعمها للمشروع، مشددا على الأهمية التي تعطيها اللجنة لكافة شرائح المجتمع وجمهور الناخبين في العملية الانتخابية.

وقال ممثل الحكومة النرويجية هانز جاكوب فردنلند، الممولة للمشروع، إنه يمكن تمييز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومناصرتها حتى في أصعب البيئات والظروف الانتخابية، فالتجارب العملية في العديد من دول العالم قد أظهرت أنه بالإمكان كسر الحواجز ودمج الأشخاص ذوي الإعاقة في كافة مراحل العملية الانتخابية.

 وأضاف أنه يسر الحكومة النرويجية أن تكون شريكا للجنة الانتخابات المركزية في عملها بشكل عام، وتحديدا فيما يتعلق بتعزيز وحماية حقوق ذوي الإعاقة في فلسطين.

بدوره، أشاد رئيس الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة رفيق أبو سيفين بالمشروع وبدور اللجنة في تمكين ذوي الإعاقة من المشاركة السياسية، التي تعتبر من المؤسسات الرائدة في فكرة إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة في عملها، مشددا على أهمية هذا المشروع للأشخاص ذوي الإعاقة كقوة انتخابية لا يستهان بها في فلسطين.

وستقوم اللجنة خلال تنفيذ المشروع بعدد من الأنشطة منها رفع كفاءة وقدرات موظفي اللجنة في مجال مواءمة الإجراءات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في العمليات الانتخابية بسهولة، وإنتاج مواد توعية مرئية ومسموعة ومنشورات باللغات والأنظمة التي تتواءم مع مختلف أنواع الإعاقة (الحركية والسمعية والبصرية)، وبناء كادر من الأشخاص ذوي الإعاقة ليكون ضمن الطواقم الانتخابية أثناء تنفيذ الانتخابات. كما ستقوم اللجنة بعمل دراسة هندسية لمواءمة مقرات ومرافق اللجنة للأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى إطلاق حملة إعلامية وتوعوية شاملة حول مشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة بالانتخابات وفي الحياة السياسية بشكل عام.

يذكر أن نسبة الأشخاص ذوي الإعاقة في فلسطين تبلغ حوالي 7% من عدد السكان طبقا للجهاز المركزي للإحصاء، وقد سبق وأن حصلت اللجنة على بيانات تتعلق بأكثر من 71 ألف شخص من ذوي الإعاقة مسجلين رسميا لدى جهات الاختصاص، 70% منهم (أي 50,196 شخصا) مدرجين في سجل الناخبين، بواقع 30,811 شخصا في الضفة الغربية و19,385 في قطاع غزة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لجنة الانتخابات تطلق مشروع تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة لجنة الانتخابات تطلق مشروع تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 14:26 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تتخلص هذا اليوم من الأخطار المحدقة بك

GMT 14:09 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

تبدأ بالاستمتاع بشؤون صغيرة لم تلحظها في السابق

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:38 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

الفرو الصناعي موضة شتاء 2020 في ديكور المنزل والملابس

GMT 03:09 2017 الإثنين ,23 تشرين الأول / أكتوبر

اكتشاف سماعة رأس تحدد العلامات المبكرة للخرف

GMT 07:06 2017 الإثنين ,18 أيلول / سبتمبر

القوات السورية تقطع خط إمداد "داعش" في دير الزور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday