الاستشاري مروان أبو سعدة يكشف أعراض سرطان القولون
آخر تحديث GMT 12:54:36
 فلسطين اليوم -
وزارة الصحة الفلسطينية: تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا مما يرفع عدد الإصابات منذ صباح اليوم إلى 330 حالة وزارة الصحة الإماراتية: تسجيل 402 إصابة جديدة بفيروس كورونا و 594 حالة شفاء وحالة وفاة واحدة وزارة الصحة الإماراتية: إجراء أكثر من 3 ملايين ونص المليون فحص لفيروس كورونا غوتيرش يعرب عن "صدمته وانزعاجه" من اكتشاف المقابر الجماعية في ليبيا وزارة الصحة الفلسطينيه تعلن تسجيل 50 إصابة جديدة بفيروس كورونا رويترز: 13 قتيلا في الانفجار الذي وقع في مركز طبي شمالي العاصمة الإيرانية طهران الشرطة الإثيوبية تعلن أن انفجارات هزت العاصمة أديس أبابا خلال احتجاجات مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وزارة الخارجية السعودية: تقرير أمين عام الأمم المتحدة بشأن إيران يؤكد ضلوعها المباشر في الهجمات الصاروخية التي استهدفت المملكة وزارة الخارجية السعودية: ما توصل إليه التقرير الدولي لا يترك مجالا للشك أمام المجتمع الدولي حول نوايا إيران العدائية تجاه المملكة والمنطقة العربية والعالم رويترز: الولايات المتحدة تشهد أكبر زيادة يومية بإصابات كورونا منذ بداية الجائحة
أخر الأخبار

بيّن لـ"فلسطين اليوم" ارتفاع نسبة الإصابة في غزة

الاستشاري مروان أبو سعدة يكشف أعراض سرطان القولون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاستشاري مروان أبو سعدة يكشف أعراض سرطان القولون

سرطان القولون
غزة – حنان شبات

أكّد استشاري قسم الجراحة العامة في مستشفى الشفاء الدكتور مروان أبو سعدة، أنَّ سرطان القولون هو ثالث سرطان قاتل للرجال، بعد سرطان الرئة وسرطان البروستاتا، وللنساء بعد سرطان الرئة وسرطان الثدي، لافتًا إلى أنَّ سرطان القولون هو ثالث سرطان قاتل في العالم، ويسمى بـ"القاتل المميت" لأنه يظهر فجأة.

وأضاف أبو سعدة، في حديث إلى "فلسطين اليوم"، أنَّ "سرطان القولون ينتشر في الفترة الأخيرة في قطاع غزة، لاسيما في صفوف الشباب، نتيجة التدخين وتناول الشاي والقهوة بكميات كبيرة".

وأوضح أنَّ "القولون، أو ما يسمى بالأمعاء الغليظة، هو الجزء الذي يصل بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم ثم الشرج، ويبلغ طوله حوالي خمسة أقدام، ووظيفته الأساسية هي امتصاص الماء والغازات المفيدة من الطعام الآتي من الأمعاء الدقيقة جزئيًا".

وأشار أبو سعدة إلى أنَّ "أسباب الإصابة بهذا المرض غير واضحة، ولكن يوجد عوامل مساعدة، منها تكوّن اللحميات داخل القولون، والتي منها الحميد ومنها ما يتحول إلى سرطان، والتهابات القولون، أو تقرحات القولون الداخلية، التي يتكون بينها دمامل صغيرة، تظهر من خلال المنظار، إضافةً إلى التغير في الجينات، والتغير في طبيعة الغذاء أو النمو الغذائي، وتناول المشروبات الكحولية والتدخين".

وبيّن أنّ "أعراض سرطان القولون تتمثل في نزيف مع البراز مرئي أو غير مرئي، يظهر من خلال التحاليل، وبعض الآلام في البطن، مع انتفاخ وتغير في عدد مرات دخول الحمام، يصاحبه اضطراب يتمثل في حدوث إسهال يعقبه إمساك والعكس".

وأبرز أنَّ "من الأعراض أيضًا النقص في الوزن وفقر الدم، والانسداد المعوي لاسيما في القولون الأيسر، لأن القولون العصبي الأيسر حجمه أكبر من الأيمن".

ولفت أبوسعدة إلى أنَّ "تشخيص الإصابة بسرطان القولون يتم عبر عمل تحليل للبراز، تظهر وجود نسبة عالية لكرات الدم الحمراء، وعمل منظار للمستقيم والقولون من خلال التصوير بالصبغة"، موضحًا أنه "في حال ثبوت وجود ورم في المستقيم يضاف إلى ذلك عمل صورة طبقية لمعرفة مدى تأثير المرض على الأجهزة الأخرى لجسم المريض".

وشددّ على أنه "في حال ثبوت وجود سرطان القولون عند المريض، يجب إجراء جراحة لاستئصال الورم، حسب درجته"، لافتًا إلى أنه "إذا انتشر في بعض الأعضاء يحتاج إلى علاج كيميائي أو إشعاعي حسب الحاجة".

وأكّد أبو سعدة أنّ "الأشخاص الذين يتناولون اللحوم والدهون بصورة كبيرة معرضون للإصابة أكثر من الأشخاص الذين يتناولون الخضروات والفواكه". وبيّن أنه "لا توجد علاقة بين مرض القولون العصبي ومرض سرطان القولون، كما هو شائع بين الناس"، مشيرًا إلى أنَّ "أعراض ظهور المرض تختلف بين الاثنين".

ودعا أبو سعدة إلى "ضرورة إجراء التحاليل والفحوصات الطبية بشكل دوري ومنتظم، في حالة ظهور الأعراض الأولى عند المريض". ولفت إلى "وجود حالات كثيرة شفيت من المرض في مراحله الأولى، وزادت لديها نسبة الحياة بعد التدخل الجراحي وتلقي الإشعاع أو العلاج الكيميائي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاستشاري مروان أبو سعدة يكشف أعراض سرطان القولون الاستشاري مروان أبو سعدة يكشف أعراض سرطان القولون



ارتدت ملابس فضية مِن توقيع مُصمّم الأزياء يوسف الجسمي

أجمل إطلالات كيم كارداشيان بالكاجول أو بفساتين السهرة

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تنجح نجمة تليفزيون الواقع كيم كارداشيان في خطف الأنظار في كل مكان توجد فيه، سواء في إطلالاتهنّ الكاجول أو بفساتين السهرة البراقة والأحب على قلبهنّ، وتحرص كل واحدة منهنّ على اختيار أحدث الصيحات التي تطرحها الماركات العالمية. ولا يغيب التوقيع العربي عن إطلالات كارداشيان، اللاتي لجأن في كثير من المناسبات إلى اختيار فساتين من مصممين عرب؟ كيم كارداشيان تعشق كما شقيقاتها اختيار الماركات العالمية، ولجأت في مناسبات عدة إلى خطف الأنظار بتصاميم حملت توقيع مصممين عرب، أبرزهم عز الدين عليا الذي تألقت من مجموعته بفستان أبيض راقٍ أظهر قوامها الرشيق وخصوصاً خصرها النحيف، كما اختارت من توقيع المصمم نفسه إطلالة كاملة بنقشة الفهد. وبدت ساحرة بفستان أصفر أنيق من تصميم إيلي صعب، وتنوّع كيم في اختيار المصممين العرب، فقد أطلت بفستان فضيّ طو...المزيد

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 08:04 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 10:19 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 06:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

حاول أن ترضي مديرك أو المسؤول عنك

GMT 15:31 2015 الخميس ,12 آذار/ مارس

نفوق أغنام جراء انهيار أتربة شرق بيت لحم

GMT 15:02 2016 الإثنين ,11 تموز / يوليو

تعرف علي فوائد ورق الكرنب

GMT 16:19 2014 السبت ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مرضى مستشفى الشفاء في غزة دون وجبات طعام

GMT 09:55 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يفون بوعودهم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday