الرئيس الأوكراني يعين وزيرًا جديدًا للدفاع قبل أسبوع حاسم للبلاد
آخر تحديث GMT 23:35:30
 فلسطين اليوم -

الرئيس الأوكراني يعين وزيرًا جديدًا للدفاع قبل أسبوع حاسم للبلاد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الرئيس الأوكراني يعين وزيرًا جديدًا للدفاع قبل أسبوع حاسم للبلاد

مسعفون يتدربون في كييف
كييف - أ ف ب

عين  الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو الاثنين ستيبان بولتوراك وزيرا جديدا للدفاع الذي شغل حتى الان قائدا للمتطوعين في المعارك ضد الانفصاليين في الشرق حيث يشكل التوصل الى حل سلمي موضع لقاءات دبلوماسية حاسمة هذا الاسبوع.

ومن المقرر ان يلتقي بوروشنكو الذي يستعد لانتخابات تشريعية مبكرة في 26 تشرين الاول/اكتوبر، نظيره الروسي فلاديمير بوتين الجمعة في ميلانو بحضور مسؤولين اوروبيين املا باعادة اطلاق عملية السلام.

ويزيد الهدوء الذي يسود منذ بضعة ايام خصوصا في دونيتسك المعقل الرئيسي للانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، الترقب وذلك بعد شهر من الانتهاكات المتواصلة لوقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه في مينسك في الخامس من ايلول/سبتمبر.

وفي هذا الجو العام من التهدئة في نزاع اسفر عن وقوع اكثر من 3600 قتيل في غضون ستة اشهر، اختار بوروشنكو ستيبان بولتوراك (49 عاما) وزيرا للدفاع بدلا من فاليري غيليتي الذي اقيل الاحد.

وبولتوراك يتولى حاليا قيادة الحرس الوطني الذي يضم كتائب المتطوعين المنتمين في الغالب لحركة الاحتجاج الموالية لاوروبا في ساحة ميدان، والملتزمين الى جانب الجيش في شرق البلاد.

وبحسب الرئاسة، فقد اشاد بوروشنكو "بالجهود التي بذلها انطلاقا من الصفر لتشكيل الحرس الوطني المعروف بانضباطه".

ويحتاج هذا الاختيار لتصويت البرلمان الثلاثاء.

واعلن الخبير العسكري غيرورغي مانتشولنكو "بفضله انتقل الحرس الوطني من حالة تجمع كتائب من المتطوعين الى جيش حقيقي". واعتبر هذا الاختصاصي ان تعيين غيليتي الذي يتحدر من الشرطة، كان "خطأ" وان ابداله يعود الى اقتراب الانتخابات التشريعية والرغبة في "اظهار ان الاخطاء قد جرى تصحيحها".

وغيليتي وزير الدفاع الثالث منذ وصول الموالين للغرب الى السلطة في كييف في شباط/فبراير الماضي، لم يتوصل الى استعادة السيطرة على قسم من حوض دونباس الناطق بالروسية.

واعتبر اولكسندر سوشكو الخبير السياسي انه "لم يثبت كفاءته في عدة اوضاع حرجة. فهو مسؤول جزئيا عن ماساة ايلوفايسك".

وكانت كييف اقرت بمقتل 108 من جنودها علقوا في اب/اغسطس في هذه المدينة الاستراتيجية في منطقة دونيتسك، الا ان وسائل الاعلام اشارت الى ان الحصيلة اكبر بمرتين.

ورحب سيمن سيمنشنكو قائد كتيبة المتطوعين في دونباس على فيسبوك باقالة غيليتي اذ اعتبرها "اشارة مهمة على ان الرئيس يصغي الى الناخبين وان قائد القوات المسلحة يصغي الى الجيش".

ويستعد بترو بوروشنكو الذي انتخب في اواخر ايار/مايو لانتخابات تشريعية مبكرة في 26 تشرين الاول/اكتوبر ستقرر نتيجتها تشكيلة البرلمان في هذه المرحلة الصعبة التي تمر بها البلاد بين النزاع في الشرق والخلاف مع روسيا حول الغاز والركود الاقتصادي.

وقبل هذا الاستحقاق، يفترض ان تعطي اتصالات دبلوماسية مهمة دفعا جديدا للامل باحلال السلام الذي شجعته مذكرة مينسك.

وتوجه وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاثنين من القاهرة الى باريس حيث سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لبحث الازمة الاوكرانية الثلاثاء.

والجمعة، يتوقع عقد لقاء بين بوروشنكو وفلاديمير بوتين بحضور قادة اوروبيين اثناء قمة اقليمية في ميلانو.

ويبدو ان موسكو التي يتهمها الغرب والسلطات في كييف بتسليح الانفصاليين ونشر قوات نظامية لدعمهم، تسعى الى نزع فتيل الازمة فقد امر بوتين السبت بعودة 17600 جندي منتشرين على الحدود مع اوكرانيا الى قواعدهم.

من جهة اخرى اعلنت المتحدثة العسكرية الاوكرانية اندري ليسنكو ان القوات النظامية الروسية المتواجدة على الارضي الاوكرانية بدات بمغادرتها.

وباتت روسيا التي تواجه عقوبات غربية لا سابق لها على شفير الركود الاقتصالي بينما تراجعت عملتها الاكثر تاثرا هذا العام بين الدول الناشئة الى مستوى قياسي جديد الاثنين امام اليورو.

وحذر بوروشنكو في كلمة الى الامة الاحد من انه يتوقع ان تكون "المفاوضات صعبة"، الا انه اعرب عن امله في التوصل الى "وقف تام لاطلاق النار في الايام المقبلة".

وعلى الرغم من تراجع كثافة المعارك، فان بلدية دونيتسك اشارت ظهر الاثنين الى عيارات نارية باسلحة ثقيلة معلنة مقتل عسكري في غضون 24 ساعة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس الأوكراني يعين وزيرًا جديدًا للدفاع قبل أسبوع حاسم للبلاد الرئيس الأوكراني يعين وزيرًا جديدًا للدفاع قبل أسبوع حاسم للبلاد



 فلسطين اليوم -

بعد حصولها على المركز الثاني في برنامج "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط ـ وسيم الجندي
حصلت المطربة المغربية دنيا بطمة على المركز الثاني عند مشاركتها في النسخة العربية الأولى من برنامج المسابقات الغنائي العالمي "آراب أيدول"، وهذا ما دفعها للغناء وإبهار العالم بحنجرتها الذهبية ودقة أدائها الغنائي، وتألقت الفنانة دنيا بطمة من خلال حفلاتها ومناسباتها الخاصة بـ فساتين أنيقة ومميزة، جمعنا لكِ اليوم أبرزها لتستوحي منها أفكارًا لإطلالاتك الأنيقة. أزياء مناسبة للسهرة من ميريام فارس أطلت دنيا بطمة بفستان بني مكشوف الأكتاف بتصميم ضيق مزين بفتحة جانبية وقصَّة مميزة من المنتصف وتزينت بفستان أنثوي صُمم من الأعلى بشكل شفاف مزين بفصوص فضية ومن الأسفل بطبقات متتالية بقماش كسرات مميز بإحدى درجات اللون البرتقالي المميزة. موديلات فساتين بأكمام منفوخة موضة ربيع 2020 واختارت فستانًا منفوشًا مكشوفَ الأكتاف باللون الزهر...المزيد

GMT 09:57 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي
 فلسطين اليوم - توالي عروض اليوم الثالث من أسبوع الموضة العربي في دبي

GMT 18:38 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

تفاصيل مدهشة بشأن تجربة لأطول رحلة جوية تجارية دون توقف
 فلسطين اليوم - تفاصيل مدهشة بشأن تجربة لأطول رحلة جوية تجارية دون توقف

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 21:29 2015 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

زلاتان ابراهيموفيتش يذهب إلى الدوري القطري عام 2016

GMT 16:45 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

داني كارفاخال يغيب عن "ريال مدريد" لمدة شهر بسبب الإصابة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday