مطالبة بفرض حظر على تسليح جنوب السودان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مطالبة بفرض حظر على تسليح جنوب السودان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مطالبة بفرض حظر على تسليح جنوب السودان

مجلس الأمن الدولي
نيويورك ـ فلسطين اليوم

طالب مراقبو تنفيذ العقوبات التابعون للأمم المتحدة في تقريرهم السنوي لمجلس الأمن بفرض حظر على تسليح جنوب السودان، مع إمكانية محاكمة رئيس البلاد سلفاكير والزعيم المعارض رياك مشار عن مجازر ارتكبت خلال الحرب الأهلية التي استمرت عامين في البلاد.

وطالبت اللجنة مجلس الأمن بإضافة 'صناع القرار الكبار المسؤولين عن الأفعال والسياسات التي تهدد السلم والأمن والاستقرار في البلاد'، إلى القائمة السوداء.

وقالت وكالة رويترز إن تقريرا سريا للأمم المتحدة يرصد الصراع في جنوب السودان، أفاد بأن سلفاكير وزعيم المتمردين رياك مشار ما زالا يملكان السيطرة الكاملة على قواتهما، وهما مسؤولان بشكل مباشر عن قتل مدنيين وغير ذلك من الأفعال التي توجب فرض عقوبات.

وأدى صراع سياسي بين سلفاكير ومشار -الذي كان في وقت من الأوقات نائبا له- إلى نشوب الحرب الأهلية، لكن المواجهة توسعت وفتحت تصدعات عرقية بين قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها سلفاكير وقبيلة النوير التي ينتمي إليها مشار، حيث قُتل أكثر من عشرة آلاف شخص في الصراع.

أعمال عنف
وبحسب التقرير ذاته، فإن 'هناك دليلا واضحا ومقنعا بأن الجزء الأكبر من أعمال العنف التي ارتكبت خلال الحرب، وبينها استهداف مدنيين... نُفذ بعلم أفراد بارزين في مستويات عليا من الحكومة وداخل المعارضة'.

إلا أن مراقبي تنفيذ العقوبات أوضحوا أن الحكومة تبدو مسؤولة عن القسم الأكبر من الدماء التي سالت في البلاد عام 2015.

ووصف تقرير الأمم المتحدة كيف اشترت حكومة سلفاكير ما لا يقل عن أربع طائرات مروحية هجومية من طراز مي24 عام 2014 من شركة أوكرانية خاصة، بتكلفة بلغت نحو 43 مليون دولار.

وقال التقرير 'كانت (تلك الطائرات) حيوية في تقديم أفضلية مهمة في العمليات العسكرية، وعملت على تسهيل توسع نطاق الحرب، وشجعت الذين يبحثون عن حل عسكري للصراع في الحكومة على حساب عملية السلام'.

تصعيد القتال
وبحسب منسق اللجنة التابعة للأمم المتحدة للجنة العقوبات في مجلس الأمن بايتون كنوبف، فإن المتمردين الموالين لزعيم المعارضة مشار يحاولون الآن 'الحصول على صواريخ مضادة للطائرات تطلق من على الكتف لمواجهة تهديد الطائرات المروحية الهجومية، ويشيرون على وجه التحديد إلى ضرورة مواصلة القتال وتصعيده في الواقع'.

وقالت اللجنة إن الجانبين وقعا اتفاق سلام في أغسطس/آب من العام الماضي، لكنهما انتهكا وقف إطلاق النار باستمرار، في حين استمرت انتهاكات حقوق الإنسان 'دون هوادة مع الإفلات الكامل من العقاب'.

وذكر التقرير أن هذه الانتهاكات شملت عمليات قتل خارج سلطة القضاء، فضلا عن التعذيب والعنف الجنسي والاعتقال خارج سلطة القضاء، والاختطاف والاحتجاز والتهجير القسري واستغلال وتجنيد الأطفال والضرب وأعمال النهب وتدمير سبل العيش والمنازل.

وقالت اللجنة إن كل هجوم تقريبا للأطراف المتحاربة شمل عمليات اغتصاب واختطاف نساء وفتيات، وإن 'كل الأطراف استخدمت عمدا الاغتصاب تكتيكا للحرب، وغالبا في حوادث اغتصاب جماعي مروعة'.

صراع وتشريد
وقد أدى الصراع في جنوب السودان -الذي حظي انفصاله عن السودان عام 2011 بدعم الولايات المتحدة- إلى تقطيع أوصال أحدث دولة في العالم.

وذكرت لجنة الأمم المتحدة أن نحو 2.3 مليون شخص شردوا منذ اندلاع الحرب في ديسمبر/كانون الأول 2013، بينما واجه نحو 3.9 ملايين نقصا حادا في الغذاء.

من جهته، حض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الاثنين طرفي النزاع في جنوب السودان على 'حل خلافاتهما' والإسراع في تشكيل حكومة وحدة وطنية.

وكان الجانبان قد أخفقا في تشكيل هذه الحكومة في 22 يناير/كانون الثاني، مع رفض المتمردين استحداث الرئيس سلفاكير ولايات إقليمية جديدة في وقت تتواصل فيه المعارك.

وشدد بان على أن تشكيل هذه الحكومة هو 'مرحلة أساسية لتطبيق اتفاق السلام' الذي وقع في أغسطس/آب الماضي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مطالبة بفرض حظر على تسليح جنوب السودان مطالبة بفرض حظر على تسليح جنوب السودان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:58 2017 الأحد ,14 أيار / مايو

تعيينات جديدة في قصر الإليزية في فرنسا

GMT 06:59 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

"تويوتا" تكشف عن نظامها الجديد "غارديان"

GMT 15:14 2018 الأحد ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

دليلك الشامل لاختيار السروال بنقوش المربعات

GMT 17:44 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أفضل الطرق لإنارة منزلك بأسلوب أنيق وعصري
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday