تناول 300 غرام من الفاكهة يوميًا يساعد على الوقاية من الربو
آخر تحديث GMT 16:00:55
 فلسطين اليوم -

تناول 300 غرام من الفاكهة يوميًا يساعد على الوقاية من الربو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تناول 300 غرام من الفاكهة يوميًا يساعد على الوقاية من الربو

تناول 300 غرام من الفاكهة يوميًا يساعد على الوقاية من الربو
القاهرة - فلسطين اليوم

يعرف عن  داء الربو القصبي أنه لا يشفى منه نهائياً، ودائماً أعراضه ما تزور المريض حين تتوافر العوامل التي تساهم في قيامه، ولكن يمكن للأدوية الفعالة أن تجعل المصاب به يعيش حياة طبيعية هادئة بعيداً عن الأعراض المزعجة والنوبات المنغصة. وإذا كانت الأدوية مفيدة في الحد من نوبات الربو،

فإنه يجب عدم إغفال دور الغذاء في هذا المجال. وعلى الرغم من أن هناك محسسات غذائية تطلق العنان لداء الربو، إلا أنه يجب أن ينسى من يعاني من هذا الداء  أن هناك أغذية لها وزنها في الوقاية منه.

وحسب دراسة أجراها باحثون من جامعة بورتو البرتغالية، فإن حدة مرض الربو عند البالغين تتراجع بنسبة 80% عند تطبيق نظام غذائي يشبه ذاك المعمول به في بلدان حوض البحر المتوسط، الغني بمضادات الأكسدة ومضادات الإلتهاب، ولكن بشرط  أن يتضمن النظام المذكور ما لا يقل عن 300 غرام من الفواكه يومياً، ويجب أن يكون أساس النظام الغذائي في داء الربو الخضار والفواكه، ويفضل أيضاً إختيار الأغذية الطازجة المنتجة طبيعياً من أجل الحد قدر المستطاع، من الملوثات والمركبات الكيماوية والإضافات المشبوهة، التي تضاف للأغذية وخاصة إنها إنتشرت بكثرة في هذه الأيام. ويفضل أيضاً تناول الخضار والفواكه المختلفة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل بيتا-كاروتين والفيتامين (سي) والفيتامين (إي)والسيلينيوم والزنك والمغنيزيوم، التي يعتقد أنها تملك قدرة على حماية الجهاز التنفسي من العمليات الالتهابية التي تعبد الطريق أمام مرض الربو.

أيضاً يجب الحرص على تأمين ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميغا-3 التي أوضحت البحوث أهميتها في إبعاد مشكلات الربو، والتقليل من الأغذية الغنية بالدهون المشبعة. وهناك مجموعة من الإرشادات التي تعمل على الوقاية من نوبات الربو تتمثل في إختيار الحبوب الكاملة الغنية بالفيتامينات والأملاح المعدنية، والحذر من  الخبز الأبيض والمعجنات المصنوعة من الدقيق المصفى، وكذلك تناول الفواكه والمكسرات الجافة بمعدل 3 إلى 4 حبات يومياً، وكذلك البقوليات الجافة، 2 إلى 3 مرات في الأسبوع، بالتبادل مع تناول الأرز، والسميد، والبطاطا، وأيضاً البيض يمكن تناول 3 إلى 5 بيضات في الأسبوع.

ويفضل أيضاً إختيار الأنواع الطازجة من السمك الدهني، 2 إلى 3 مرات على الأقل أسبوعياً، فهو غني بالأحماض الدهنية أوميغا-3، وكذلك اللحوم يجب إختيار النوع (الهبر) الفقير بالدسم، مع تفادي الوجبات الجاهزة والنقانق والمقددات التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية المشبعة. ويمكن تناول الحليب ومشتقاته بحسب الرغبة ، ومن الأفضل تناول اللبن الرائب، كما يجب شرب ما يكفي من الماء لتجنب الجفاف، وتسهيل خروج البلغم، والإبتعاد عن المشروبات السكرية أو الاكتفاء بقدر قليل منها. كذلك يجب إستعمال ملح الطعام في الحد الأدنى وعدم الإفراط في تناوله.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تناول 300 غرام من الفاكهة يوميًا يساعد على الوقاية من الربو تناول 300 غرام من الفاكهة يوميًا يساعد على الوقاية من الربو



 فلسطين اليوم -

بفستان ميدي أنثوي بامتياز من ماركة فيليب فاريلا

تألقي باللون الزهري بأسلوب الملكة ليتيزيا الراقي

مدريد ـ لينا العاصي
الملكة ليتيزيا لا تخذلنا أبداً في ما يتعلّق بالإطلالات الراقية التي تسحرنا بها في كل مناسبة. فقد تألقت خلال الإحتفال بالعيد الوطني لإسبانيا بفستان ميدي أنثوي بإمتياز باللون الزهري الباستيل من ماركة فيليب فاريلا Felipe Varela. هذا الفستان الذي صُمم خصيصاً للملكة ليتيزيا، تميّز بالقصة الـA line مع حزام لتحديد خصرها الرفيع، كذلك بالياقة التي تعرف بإسم peter pan، إضافة الى الزخرفات على شكل فراشات التي زيّنت الفستان إضافة إلى الأزرار الأمامية. الأكمام أيضاً لم تكن عادية، بل تميّزت بقماشها الشفاف والكشاكش التي زيّنت أطرافها. وقد أكملت الملكة ليتيزيا اللوك بحذاء من ماركة Steve Madden باللون الزهري مع شريط من الـpvc من الأمام، وحملت حقيبة كلاتش من ماركة Magrit باللون الزهري أيضاً. ولإطلالة أنيقة، إعتمدت ليتيزيا تسريحة الشعر المرفوع على شكل كعكة الأم...المزيد

GMT 06:28 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

"الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال
 فلسطين اليوم - "الساحة الحمراء" قلب موسكو النابض بالجمال

GMT 06:59 2019 الإثنين ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها
 فلسطين اليوم - الإعلامية الكويتية فجر السعيد تُعلّق على الشامتين في مرضها

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 15:43 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو فهمي يطالب لقجع بتقديم استقالته من الاتحاد الأفريقي

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله

GMT 00:40 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

سارة الشامي تكشف سر الاكتفاء ببطولة "كلبش"

GMT 19:35 2019 السبت ,16 آذار/ مارس

دبي تقدم أغلى عطر في العالم "شموخ "

GMT 04:00 2018 الثلاثاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

كشف هوية "المرأة الغامضة داخل التابوت الحديدي" في نيويورك
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday