لا ترموا بذور التمر بعد اليوم
آخر تحديث GMT 13:46:14
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

لا ترموا بذور التمر بعد اليوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - لا ترموا بذور التمر بعد اليوم

لا ترموا بذور التمر بعد اليوم
رام الله - فلسطين اليوم


ليس جديداً على شعوب المنطقة العربية ما كشفته الدراسات وما زالت، عن فوائد التمر، فهذه الفاكهة ذكرت في القرآن الكريم وفي الأحاديث النبوية الشريفة. وليس جديداً أيضاً أن نعرف أن لنوى التمر فوائد أيضاً واستخدامات عديدة بعضها توارثناه عن جدّاتنا وبدأ العلماء أخيراً ينشرون الأبحاث عنه.
فمع اتجاه الناس أكثر فأكثر نحو العلاجات البديلة وازدياد الأبحاث في هذا المجال، بدأت تتكشّف للعلماء فوائد بذور أو نوى التمر، من تخفيف التجاعيد إلى تقوية بصلات الشعر وصولاً إلى تفتيت الحصى في الكلى والمرارة.


مقاوم للتجاعيد
في فرنسا قادت الباحثة في مركز فينسيانس، صوفيا أنتيبوليس، دراسة توصّلت إلى أن الهرمون النباتي (Plant hormone) الذي ينتجه النبات لحث نموه وتنظيمه، والموجود في بذور التمر، لديه فوائد للبشرة في تخفف التجاعيد. 
وقام فريق البحث بإعداد كريم للبشرة يتضمن في تركيبته 5% من بذور التمر، وأعطي لنساء تتراوح أعمارهن بين 46 و58 لاستعماله حول منطقة العين مرتين يومياً لفترة 5 أسابيع. وأظهرت النتائج أن استعمال الكريم أعطى نتيجة جيدة لدى 60% من النساء اللواتي استعملنه، حيث قلّص مساحة التجاعيد لديهنّ بنسبة 26.7% كما قلّص عمقها بنسبة 3.52%.

كحل للعين
قد تكون أكثر الاستعمالات شيوعاً لبذور التمر في بلداننا العربية هي تكحيل العين. وورد هذا الأمر في كتاب "الطب النوبي" لابن قيم الجوزية الذي قال عن نوى التمر إنه "يدخل في الأدوية والأكحال".
والطريقة المتوارثة لصنع الكحل من بذور التمر هي تحميصه وطحنه ووضعه في العين كما يوضع الكحل، وهي ذاتها الطريقة التي يوصي بها أطباء الأعشاب اليوم. وقالت سيدات جرّبن الخلطة إن العين بعد فترة تتشرّب الخلطة وتصبح كحيلة بشكل طبيعي.

يقوّي الرموش والشعر
ولطالما سمعنا أن نوى التمر تقوّي بصيلات الشعر وهو ما يؤكّده الأطباء اليوم، أما طريقة إعداده فهي نفسها طريقة إعداد الكحل الذي يوضع داخل العين مثل الكحل العادي أو على الرموش بعصا المسكرة.
ولتغذية الحاجبين، يضاف زيت الخروع إلى المسحوق ويوضع على الحاجبين كل يومين لمدة ساعة ثم يشطف بالماء. والخلطة ذاتها تستعمل للشعر، حيث تدهن فروة الرأس بالخليط للمدة ذاتها قبل شطفه.   

مكافح لنزلات البرد
نظراً إلى احتوائه على مكوّنات مقاومة للعدوى الفيروسية، بدأ الأطباء في الولايات المتحدة ينصحون بالبذور المطحونة للتمر كعامل مساعد في علاج نزلات البرد. والخلطة الأكثر شيوعاً في هذا السياق، هي طحن البذور ومزجها مع العسل إن كان الشخص مصاباً بنزلة برد أو أي عدوى فيروسية أخرى.

بديل للقهوة في الصباح
نشرت المنظمة العالمية للملكية الفكرية وصفة لإعداد القهوة من نوى التمر وذلك من خلال تحميص النوى بعد تنظيفها على درجة حرارة تتراوح بين 60 و90 درجة مئوية لمدة ساعة وتبريدها بعد ذلك لتصبح بحرارة الغرفة. ومن ثم تطحن النوى كما تحطن القهوة وتغلى مثلها وتشرب بنفس الطريقة.

مفتت لحصى الكلى والمرارة
ومن الاستعمالات الشائعة أيضاً في بلداننا لبذور التمر هو تفتيت حصى الكلى والمرارة. والسبب العلمي لذلك هو أن البذور تحتوي على أحماض أمينية وعلى حمض الأكساليك التي إن تفاعلت تساعد في تفتيت حصى الكلى المكوّنة من أملاح ومعادن.  
وهناك طريقتان لذلك، إما غلي البذور وشرب مائها يومياً أو تحميصها وطحنها ثم غليها مثل القهوة وشرب ثلاثة كؤوس منها يومياً.
 
فوائد صحية وغذائية أخرى
أظهرت بحوث أن نوى التمر المطحون يساعد في منع تسمم الكبد لدى فئران مختبر تم حقنها بمواد كيميائية مسمّمة بتتيتراكلورايد الكربون، ويعود ذلك إلى كونه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة.
ونظراً إلى أنه يحتوي على 5% من البروتين و9% دهون بالإضافة إلى نسبة كبيرة من الألياف، يمكن إضافة دقيق البذور إلى طحين الخبز لإضافة فوائد صحية وألياف غذائية، كما أنه يساعد على تماسك الخبز إذا ما شكّل 10% من كمية الدقيق المستعملة.  
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

لا ترموا بذور التمر بعد اليوم لا ترموا بذور التمر بعد اليوم



 فلسطين اليوم -

بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 22:01 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات هوندا سيفيك 2016 في فلسطين

GMT 05:36 2015 الخميس ,05 آذار/ مارس

ماريا ولوسي أغرب توأم على وجه الأرض

GMT 14:17 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

يحاول أحد الزملاء أن يوقعك في مؤامرة خطيرة

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:09 2014 الثلاثاء ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

مصوّر روسيّ يلتقط صور "سيلفي" من أعلى ناطحات السحاب

GMT 15:03 2018 الثلاثاء ,12 حزيران / يونيو

تفسير قوله تعالى "ولقد كرمنا بني آدم"

GMT 23:20 2018 الثلاثاء ,02 كانون الثاني / يناير

نصائح لتشعري براحة أكبر عند ارتداء حذاء كعب عالي

GMT 00:32 2017 السبت ,09 أيلول / سبتمبر

ولاء الداري تكشف عن جديدها من رسومات الطبيعة

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday