نوم القيلولة قد يكون مفيداً لصحة القلب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نوم القيلولة قد يكون مفيداً لصحة القلب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نوم القيلولة قد يكون مفيداً لصحة القلب

نوم القيلولة قد يكون مفيداً لصحة القلب
القاهرة - فلسطين اليوم

بيَّنت دِراسةٌ حديثةٌ أنَّ حُصولَ الإنسان على إغفاءةٍ في مُنتصف النَّهار قد يكون نافِعاً لقلبه.

تفحَّصَ الباحِثون كيف أثَّرت القيلولةُ لمدَّة ساعة في ضغط الدَّم، عند حوالي 400 شخصٍ في مُنتصف العُمر كانوا يُعانون من ارتِفاع ضغط الدَّم.

وجدَ الباحِثون أنَّ الأشخاصَ، الذين حصلوا على قيلولة في مُنتصف النَّهار، انخفض ضغطُ الدَّم الانقِباضيّ لديهم بنسبة 5 في المائة في المُتوسِّط خلال اليوم، بالمُقارنة مع المرضى الذين لم يحصلوا على فتراتٍ من القيلولة.

كما وجدَ الباحِثون أيضاً أنَّ الأشخاصَ، الذين حصلوا على قيلولة، انخفضت قِراءات ضغط الدَّم لديهم بنسبة 4 في المائة في أثناء النَّهار، وبنسبة 6 في المائة في أثناء النَّوم في الليل.

قالَ مُعِدُّ الدِّراسة الدكتور مانوليس كاليستراتو، اختصاصيّ القلب لدى المستشفى العامَّة في أثينا: "بعيداً عن نتائج دراستنا، أعتقد أنَّ أيَّ انخِفاض في ضغط الدَّم الانقِباضي ومهما كان بسيطاً، كأن يكون بمقدار 2 ميلي متر زئبقيّ، يُمكن أن يُقلِّل من خطر أمراض القلب والأوعِية بنسبة 10 في المائة".

يجب اعتِبارُ الأبجاث التي تُقدَّم في اللقاءات العلميَّة أوليَّة، إلى غاية نشرها في مجلاتٍ طبيةٍ مُحكمةٍ.

اشتملت الدِّراسةُ على حوالي 200 رجلٍ و 186 امرأة، بمُتوسِّط عُمر تجاوز 61 عاماً.

قالَ الباحِثون إنَّ النتائجَ بدت صحيحةً حتى بعد أن أخذوا في اعتبارهم طيفاً من العوامِل التي يُمكن أن تُؤثِّر في ضغط الدَّم، مثل التدخين واستهلاك الملح والكُحول والقهوة والنَّشاط البدنيّ.

قال مُعِدُّو الدراسة إنَّ الإغفاءةَ ارتبطت أيضاً بتراجع في حجم منطقة الأُذين الأيسر في القلب، وبانخِفاض بنسبة 10 في المائة في مُستويات ما تُسمَّى سُرعة الموجة النبضيَّة pulse wave velocity، وهي تُستخدم لقياس تصلُّب الشرايين.

قال كاليستراتو: "تُشير نتائجُ دراستنا إلى أنَّ الأشخاصَ، الذين يحصلون على فترات قيلولة في مُنتصف النَّهار، تقلّ لديهم نسبةُ الضَّرر في الشرايين والقلب بسبب ارتفاع ضغط الدَّم".

يجب التنويهُ إلى أنَّ الدراسةَ أشارت إلى مُجرَّد ارتِباطٍ بين الإغفاءة في أثناء النهار وتحسُّن صحَّة القلب، ولكنَّها لم تُبرهِن على علاقة سببٍ ونتيجة.

قال كاليستراتو: "أظهرت دراستُنا أنَّ النَّومَ في مُنتصف النَّهار ليس الأمرَ الوحيد الذي يترافق مع انخفاض في ضغط الدَّم، بل هناك منفعة أكبر تأتي من النَّوم لفتراتٍِ أطول؛ كما وجدنا أيضاً أنَّ مرضى ارتِفاع ضغط الدَّم الذين ينامون في وقت الظهيرة كان استخدامهم للأدوية الخافِضة لضغط الدَّم antihypertensive drugs أقلّ، بالمُقارنة مع المرضى الذين لا يحصلون على إغفاءات في مُنتصف النهار".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نوم القيلولة قد يكون مفيداً لصحة القلب نوم القيلولة قد يكون مفيداً لصحة القلب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 23:05 2018 الأربعاء ,24 كانون الثاني / يناير

شباب الخليل يحاول مصالحة جماهيره أمام الخضر

GMT 06:17 2015 الثلاثاء ,27 كانون الثاني / يناير

منال موسى تكشف عن معاناتها أثناء "أراب آيدول"

GMT 15:54 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

شركة "المملكة" تقر شراء أسهم الوليد بن طلال في "ليفت"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday