الأناناس يساعد على تحسين الهضم ومضاد للإلتهابات
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

الأناناس يساعد على تحسين الهضم ومضاد للإلتهابات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأناناس يساعد على تحسين الهضم ومضاد للإلتهابات

الأناناس يساعد على تحسين الهضم ومضاد للإلتهابات
القاهرة - فلسطين اليوم

الأناناس فاكهة عصيرية منعشة لها طعم حامضي حلو وشكل مستدير عليه حراشيف خشنه لونها أخضر مزرق على سطحه من الخارج وفي الداخل لحمه ليفي قوي لونه أخضر.

ويعتقد أن نشأة الأناناس كانت في أمريكا الجنوبية وقد اكتشفه الأوروبيون عام 1493 على جزر البحر الكاريبي في أواسط أمريكا حيث تم تصديره إلى أوروبا ثم قام المستكشفون البرتغاليون والإسبان بجلب الأناناس إلى العديد من المستعمرات الأفريقية والأسيوية.

وفي القرن الثامن عشر, بدأت زراعة الأناناس في هاواي وهي لا تزال الولاية الوحيدة في أمريكا التي تزرع الأناناس.

ووفقاً لبيانات منظمة الزراعة والغذاء للأمم المتحدة, فإن الفلبين هي الدولة الأولى عالمياً في انتاج الأناناس حيث تنتج سنوياً تقريباً ما يزيد عن 2 مليون طن, بينما تأتي تايلاند في المرتبة الثانية ثم كوستاريكا وإندونيسيا والبرازيل والهند ونيجيريا. ويدخل الأناناس في عمل الحلوى حيث يتم تزيين قطع الكعك به أو يضاف إلى سلطة الفواكه أو يتم تناول عصيره, كما يدخل في صناعة الآيس كريم والزبادي.

والأناناس غني بفيتامين جـ و ب1 و ب6, كما أنه غني أيضاً بالعناصر المعدنية مثل المانجنيز والنحاس وأيضاً هو غني بالألياف. واكتشف العلماء وجود إنزيم في الأناناس يسمى إنزيم البروميلين وهو إنزيم أثبتت الأبحاث دوره في الصحة حيث يعمل على تحسين الهضم وهو أيضاً مضاد للالتهابات بالإضافة إلى أنه يعمل كمضاد للسرطان.

القيمة الغذائية لللأناناس

ما فوائد الاناناس؟

1- فوائد الاناناس للرجيم:
يحتوي الأناناس على إنزيم البروميلين وهو إنزيم يعمل بجانب كونه مضاداً للالتهابات على التخلص من السيوليت  وهو غني بمحتواه من الماء التي تسهل التخلص من السموم بالجسم. وقد وجدت دراسة أجراها علماء من قبل جامعة أريجون في الولايات المتحدة أن تناول الأناناس والتفاح بعد الوجبات (ليس مباشرة) يساعد على شعور المعدة بالامتلاء والإحساس بالشبع لفترة طويلة, والفضل هذا يعود إلى فيتامين جـ والبكتين. وأيضاً تساعد الألياف على سهولة الهضم والتخلص من نواتج الهضم وبهذا تحمي الجهاز الهضمي من الإمساك والأمراض المتقدمة به.

وينصح خبراء التغذية بعدم تناول الأناناس الذي يوجد في العبوات كعصائر ومشروبات حيث أن أغلب المواد المفيدة تذهب خارج هذه العبوة. أيضاً ثمة نصيحة أخرى ينوه بها هؤلاء الخبراء, وهو أن بعض الأشخاص يقومون بتناول شرائح الأناناس مع الكعك والحلوى أو البيتزا ثم يتسائلون: لماذا لا نفقد شيئاً من وزننا؟

2- فوائد الاناناس للحامل:
الأناناس يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة جداً لا سيما فيتامين جـ والثيامين والبوتاسيوم وأيضاً الألياف, إلا أن هناك تضارباً في الأقوال حول مدى أمان تناول الأناناس خلال فترة الحمل حيث يحتوي على إنزيم يسمى البروميلين وهو كما يقول موقع Drugs.com المختص بالدواء يسبب الإجهاض خاصة عند تناوله بكميات كبيرة, وعرف على مدار الزمان أن الأناناس يستخدم في الإجهاض المبكر.  وثمة أمر آخر يبدو مسبباً للخطر كما يشير موقع livestrong وهو أن الأناناس حامضي حيث يمكن أن يسبب تفاقم حموضة المعدة والارتجاع وهو عرض شائع خلال فترة الحمل. ويقوم الجسم بانتاج هرمونات تساعد على استرخاء العضلات أثناء الحمل استعداداً للولادة ومن بينها العضلة الفاصلة بين المعدة والمرئ والتي عندما لا تكون مغلقة باحكام يمكن أن تسبب الارتداد المريئي وتساعد الأطعمة الحامضية على زيادة هذه المشكلة.

3- فوائد الأناناس للقلب والجسم:
أظهرت الدراسات أن البروميلين الموجود في الأناناس لديه قدرات على تحطيم البروتينات التي تسبب تخثر وتجلط الدم, مما يجعل الدماء تندفع بحرية أكثر وبالتالي حماية القلب من الأمراض والسكتات الدماغية, كما وجد أن البروميلين يعمل على علاج مشاكل التنفس والربو التي تحدث بسبب وجود المخاط السميك, فهو يعمل على إذابة البلغم. وهو كذلك يؤدي دوراً هاماً كمضاد للالتهابات, ولهذا فهو ينصح بتناول مكملات تحتوي على البروميلين عقب العمليات الجراحية. وتشير الأبحاث إلى أن تناول 200-400 ملجم يومياً من مكملات البروميلين يساعد على تخفيف الآلام والالتهابات والتي من بينها التهاب المفاصل وبعض المشاكل الجلدية مثل حب الشباب والتهاب الجلد والإكزيما والصدفية. ويعتقد أن الكمية الأكبر من البروميلين توجد في أوراق الأناناس, لذا يفضل البعض تناوله كمكمل غذائي للحصول على فوائده بشكل أكبر.

ينصح بتناول عصير الأناناس كاملاً بالألياف

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأناناس يساعد على تحسين الهضم ومضاد للإلتهابات الأناناس يساعد على تحسين الهضم ومضاد للإلتهابات



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 15:18 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

رانيا يوسف تكشف مشاركتها في بعض مشاهد خلال فيلم ألماني

GMT 12:20 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

منع بيع واستيراد معظم أنواع "آيفون" في الصين بقرار قضائي

GMT 05:58 2018 الخميس ,08 شباط / فبراير

الإعلام بين التنوير والتدمير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday