الجوز يمنع تطور فقر الدم والتخلف العقلي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الجوز يمنع تطور فقر الدم والتخلف العقلي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجوز يمنع تطور فقر الدم والتخلف العقلي

الجوز يمنع تطور فقر الدم والتخلف العقلي
القاهرة - فلسطين اليوم

يشير علماء من جامعة سان فرنسيسكو بولاية كاليفورنيا الامريكية، إن الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم الذي يسبب نقص الكريات الحمراء في الدم معرضون اللا الاصابة بتخلف عقلي "الخرف". إن السبب الرئيسي لفقر الدم باستثناء حدوثه بسبب النزيف، هو نقص عنصر الحديد في دم الانسان. وشارك اكثر من 2500 متطوع تتراوح اعمارهم بين 70 و79 سنة، في الاختبارات التي اجراها العلماء. كان هؤلاء يخضعون خلال 11 سنة بصورة دورية الى اختبارات فقر الدم، وكذلك لمستواهم العقلي والفكري.

وتبين في بداية الاختبارات، بأن 393 منهم يعانون من فقر الدم، وأن 89 منهم لديهم تخلف عقلي. وكانت نسبة 41 % من الذين يعانون من فقر الدم، معرضون لظهور تخلف عقلي لديهم. وتقول كريستينا يافي، المشرفة على الدراسة "إن 23 % من حالات فقر الدم هي لدى الاشخاص الذين بلغوا 65 من العمر واكثر.

وسبق ان ثبت بان هذا مرتبط بخطر الوفاة قبل الآوان". إن العلاقة بين فقر الدم والتخلف العقلي لم تتغير، بسبب القومية او الجنس والتعليم. وتقل يافي هناك توضيح لهذه العلاقة "يمكن ان يشير فقر الدم الى سوء الحالة الصحية بصورة عامة، كما يمكن ان يسببه نقص الاوكسجين.

إن انخفاض كمية الاوكسجين الى الدماغ تؤثر سلبا على الذاكرة والتفكير، ويمكن ان يؤدي الى تلف الخلايا العصبية". ويقول العلماء، انه مع انخفاض كمية الاوكسجين التي تصل الى أنسجة الجسم يظهر خطر انخفاض النشاط العقلي وتظهر اعراض الجوع الاوكسجيني "Hypoxia – نقص الاكسجة".

وينصح العلماء في هذه الحالة تناول كمية من الجوز يأتي بعده السمك والكبد وشرائح اللحم. كما ان الحمية الغذائية الغنية بالخضروات والفواكه المستخدمة في دول حوض البحر الابيض المتوسط، تفيد ايضا. وعلى الاشخاص الذين تجاوزوا 65 سنة من العمر ان يراقبوا نسبة عنصر الحديد في دمهم بين فترة واخرى

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجوز يمنع تطور فقر الدم والتخلف العقلي الجوز يمنع تطور فقر الدم والتخلف العقلي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 12:56 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

انعشي منزلك ببهجة اﻷلوان

GMT 11:29 2020 الثلاثاء ,19 أيار / مايو

انخفاض كبير في قيمة ميسي ونيمار ومبابي

GMT 13:34 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

استشهاد شاب متأثرًا بجراحه برصاص الاحتلال في القدس
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday