القمح والفواكه والخضار تجنبك خطر السكتة الدماغية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

القمح والفواكه والخضار تجنبك خطر السكتة الدماغية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القمح والفواكه والخضار تجنبك خطر السكتة الدماغية

القمح والفواكه والخضار
رام الله - فلسطين اليوم

أكد فريق من العلماء أن تناول صحن من المعكرونة المصنوعة من حبوب القمح القاسية الخام المخلوطة بصلصة الطماطم والسلطة يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

واكتشف العلماء أنه كلما تناول الفرد المزيد من الألياف الغذائية في وجباته، كلما انخفضت لديهم احتمالات معاناتهم من السكتة الدماغية، حيث انخفض معدل الخطورة بنسبة 7% مع كل وجبة ترتفع فيها نسبة الألياف.وأفضل مصدر لهذه  الألياف هو الحبوب والفواكه والخضروات والمكسرات، التي تحتوي على أجزاء من النبات، لا يستطيع الجسم أن يمتصها أثناء عملية الهضم.

وكانت دراسات سابقة قد توصلت إلى أن الألياف الغذائية يمكن أن تخفض عوامل الإصابة بالسكتة الدماغية، التي تشمل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع معدلات الكوليسترول الضار، إلا أن الباحثين في الدراسة الجديدة اكتشفوا أن كل زيادة مقدارها سبعة غرامات في معدل الألياف التي يتم تناولها يوميًا تؤدي إلى انخفاض سبعة% من احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية الأولى.

وتضيف الدارسة، التي أجراها فريق من الباحثين البريطانيين، والتي نشرت في الدورية العلمية، المعروفة باسم "دورية جمعية القلب الأميركية"، أن "تناول طبق واحد من المعكرونة المصنوعة من حبة القمح الكاملة، وتناول الفاكهة أو الخضار مرتين يوميًا، يمنح الجسم سبعة غرامات من الألياف". وتشير المشرفة على الدراسة، والباحثة في كلية التغذية والعلوم الغذائية في جامعة ليدز، ديان تريبليتون إلى "أهمية تناول الأغذية الغنية بالأليف، مثل الحبوب والفواكه والخضروات والمكسرات، يوميًا، ولاسيما الأفراد الذين لديهم العوامل المسببة للسكتة الدماغية، مثل الوزن الزائد، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم".

وتوضح تريبليتون أن "غالبية الأفراد لا يتناولون المعدل المطلوب من الألياف"، مشيرة إلى "ضرورة تعليم الناس أهمية الاستمرار في تناول المزيد من الألياف، ومساعدتهم على تعلم كيفية زيادة هذا المعدل في نظامهم الغذائي". وكان فريق العلماء قد أجرى هذه الدراسة من خلال تحليل الدراسات العلمية التي أجريت خلال الفترة من 1990 وحتى 2012، والتي تناولت أنواع السكتات الدماغية كافة، لاسيما النوع الأكثر شيوعًا، الذي يحدث لسبب جلطة تسد الأوعية الدموية، التي تدفع بالدم للمخ، بالإضافة إلى السكتات التي تحدث لسبب نزيف الشرايين في المخ، كما تناولت الدراسة السكتات الدماغية التي تحدث لسبب عوامل تقدم العمر والتدخين. وكشفت الدراسة عن وجود علاقة بين معدل استهلاك الألياف ونسب الإصابة بالسكتة الدماغية، وكذلك مخاطر الإفراط في تناولها.

ولم يعثر العلماء على وجود علاقة بين الألياف القابلة للتحلل وبين مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، كما افتقدت الدراسة إلى بيانات عن الألياف الغير قابلة للذوبان، ما يعني أن الدراسة لم تستطع أن تحدد النوع الأفضل من الألياف. والألياف القابلة للتحلل (التي تذوب في الماء)، توجد في الشوفان، ونخالة الشوفان، والبازلاء، والفاصوليا، والشعير، أما الألياف غير القابلة للتحلل (التي تزيد من حركة المواد خلال الجهاز الهضمي)، فهي توجد في حبة القمح الكاملة، والحبوب الخام، وقشور الخضروات والفاكهة، ونخالة القمح.

وكشفت دراسة في جامعة "أكسفورد" أن "تناول المزيد من الفاكهة والخضروات يعمل على خفض معدل الوفيات بصورة كبيرة في بريطانيا، حيث يوصي خبراء التغذية بضرور تناول الفرد 440 غرامًا من الفاكهة والخضروات يوميًا".

وتؤكد الباحث في جمعية السكتة الدماغية الدكتورة كلير والتون على "أهمية تغيير نمط وطابع الحياة الصحية، للمساعدة في خفض مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية"، وتضيف أن "الدارسة تشير إلى أن تناول الطعام الغني بالألياف مفيد للغاية، وأنه يمكن خفض معدل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية عن طريق القيام يوميًا بممارسة التمرينات

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القمح والفواكه والخضار تجنبك خطر السكتة الدماغية القمح والفواكه والخضار تجنبك خطر السكتة الدماغية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:30 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"العقرب" في كانون الأول 2019

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 07:22 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

أفكار تنسيق موضة السترة القصيرة بأسلوب ياسمين صبري

GMT 01:59 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

مؤسسة شركة "فيري كيري" توضح قصة نجاحها

GMT 10:26 2017 الأحد ,10 كانون الأول / ديسمبر

كالي إليس تكشف عن أفكارلتزيين شجرة عيد الميلاد

GMT 20:53 2016 الجمعة ,28 تشرين الأول / أكتوبر

"كان ولكن ذلك الحقيقة" أحدث إصدارات دار المدى العراقية

GMT 18:12 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

قضية الضرائب تهدد كريستيانو رونالدو بالسجن 15 عامًا

GMT 19:07 2017 الجمعة ,12 أيار / مايو

طرق طبيعيّة بسيطة لتعطير غرف المنزل

GMT 07:45 2020 الخميس ,31 كانون الأول / ديسمبر

عمرو السولية لاعب الأهلي يخضع لمسحة جديدة خلال 48 ساعة

GMT 13:42 2020 الأحد ,26 كانون الثاني / يناير

صفقة قرن أم صفقة انتخابات؟

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday