تأثير مرض الروماتيزم على الشباب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تأثير مرض الروماتيزم على الشباب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تأثير مرض الروماتيزم على الشباب

تأثير مرض الروماتيزم على الشباب
القاهرة - فلسطين اليوم

يعتقد البعض أن مرض الروماتيزم أو ما يسمى التهاب المفاصل هو نفس مرض هشاشة العظام وذلك بسبب تشابه الأعراض في كلا المرضين والمتمثلة في وجود آلام في  الظهر وصعوبة في الانحناء، وآلام بالمفاصل.

ولكن علمياً تعتبر هذه المعلومة من المعتقدات الخاطئة لدى الناس بسبب وجود اختلافات بين هذين المرضين.

الروماتيزم :

تعتبر هذه الأعراض من أعراض مرض التهاب الروماتيزم الذي يرمز له  (RIC) وهو مرض يصيب الجميع بشكل عام وفئة الشباب بصفة خاصة والذين تتراوح بين 15 و 25 عاما.

هشاشة العضام :

بخلاف مرض هشاشة العظام الذي يصيب كبار السن عادة ,و يعتبر مرض الروماتيزم (RIC) اسم عام لعشرة أمراض بما في ذلك التهاب المفاصل الصدفي والتهاب المفاصل الروماتويدي والذي يشبه إلى حد كبير الروماتيزم.

أعراض التهاب المفاصل

يعاني المصاب بالتهاب المفاصل من ألم حاد في المفاصل والظهر وبالتالي عدم القدرة على الانحناء في الكثير اثناء الصلاة مثلا او المواقف اليومية.

ويكون هذا الألم متزامن خلال فترة الصباح بشكل خاص ويؤدي أيضا إلى ارتفاع درجة الحرارة وصولا إلى الحمى وتورم الجزء المصاب وعدم القدرة على تحريكه , لما لهذه الأمراض مسؤولية كبيرة عن تشوهات وضعف الاستجابة المناعية وضعف المفاصل.

ولذا غالبا ما يكون من الصعب تشخيصه وقد يستغرق وقتا طويلا يحتاج إلى ​​ما يقرب إلى خمس سنوات تقريباً بعد ظهور الأعراض الأولى والتي تتمثل في آلام في الظهر والمفاصل وصعوبة في تنفيذ الحركات والأعمال اليومية  وخاصة في الصباح عند شروق الشمس على عكس هشاشة العظام المتصلة بالشيخوخة, ويؤدي في حالات متقدمة إلى اضطراب في النوم وبالتالي شعور الجسم الدائم بالتعب .

نسب واحصائيات مهمة حول المرض

ولذا يؤثر بشدة على المرضى الشباب وتأثيره على قدرتهم على مواظبة حياتهم اليومية , حيث أنه يمثل ما نسبته  62% من المرضى.

ويؤثر المرض على حياتهم الاجتماعية بشكل كبير وذلك وفق الدراسات التي أجريت لقياس مدى تأثير RIC على حياة المرضى ، وقد وجد أن ربع المرضى يجدون صعوبة في الانحناء للصلاة أو التقاط الملابس.

و15% يجدون صعوبة في خلع الملابس و صعوبة القيام بالعديد من الأعمال اليومية كالدخول أو الخروج من السرير أو السيارة  , 12 %  يجدون صعوبة في غسل وتجفيف الملابس ,و 35% من مرضى RIC لا يستطيعون العمل وأن 75% سبب مرضهم في تأخرهم الدراسي وعدم قدرتهم على مواكبة العلم وصعوبة التفوق,  وأن 71% من الذين تضاءلت قدرتهم على العمل منذ إصابتهم المرض.

وقد أثر المرض بشكل كبير على جميع مناحي الحياة لدى الشاب فيقدر ما نسبته 89٪ يجدون صعوبات كثيرة في ممارستهم الحياة الجنسية وذلك بسبب هذا المرض

ولتفادي معاناة الشباب النفسية بالإضافة إلى المعاناة الجسدية من مثل هذه الأمراض وأثره على نشاط الشباب ولتجنب العديد من المشاكل.

حاولت العديد من الجمعيات مكافحة مرض الروماتيزم والاجتماع مع المرضى والعمل على التنمية الشخصية للمراهق والشاب, ولمواجهة مشاكلهم ونشر تجاربهم الشخصية وإنشاء منتدى خاص لذلك والذي يعمل كشبكة اجتماعية يسهل من خلاله نقل التجارب والحلول للعديد من المشاكل التي يواجهها مريض الروماتيزم .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأثير مرض الروماتيزم على الشباب تأثير مرض الروماتيزم على الشباب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 16:34 2020 الخميس ,16 تموز / يوليو

أخبار من السعودية وسورية ولبنان

GMT 10:41 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

انتخابات رابعة وخارطة سياسية وحزبية مفخّخة في إسرائيل

GMT 08:40 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

معلومات عن السيارة نيسان " إكس تيرا" موديل 2021 الجديدة كليًا

GMT 02:15 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فراس سعيد يؤكّد أن فكرة "التاريخ السري لكوثر" خارج الصندوق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday