فوائد هامة عن البهارات و الأعشاب الطبيعية
آخر تحديث GMT 07:00:22
 فلسطين اليوم -

فوائد هامة عن البهارات و الأعشاب الطبيعية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فوائد هامة عن البهارات و الأعشاب الطبيعية

فوائد هامة عن البهارات و الأعشاب الطبيعية
القاهرة - فلسطين اليوم

أصبحنا فى فصل الشتاء ونحتاج للكثير من اﻷشياء الطبيعية التى تقينا من انتقال الأمراض و خاصة نزلات البرد، ومن أبرز المضادات الحيواية الطبيعية البهارات ومختلف أنواع الأعشاب و العطارة بوجه عام، اليوم سأعرض عليكِ فوائد بعض هذه الأعشاب لصحتك أنتِ و أسرتك.

    الحبة السوداء:

    الحبة السوداء أو حبة البركة تتكون من الفوسفات والحديد والفوسفور وزيوت طيارة وزيوت ثابتة، وتوجد فيها أيضا مادة «الكورتين» المضادة للسرطان، وتوجد بها مادة «النيجلون» التي يرجع إليها المفعول لحبة البركة ومادة «الثيموهيدروكينون»، بالإضافة إلي فوائدها الصحية العديدة، وأهمها أنها تقوي جهاز المناعة وتحمي من الإصابة بالأمراض والسرطان، فهي لها تأثير في توسيع الشعب الهوائية وعلاج النزلات الصدرية والالتهابات الرئوية، وهي مقاومة لنمو الميكروبات، لذا فهي مضاد حيوي طبيعي فعال وقوي.
    ويمكن تناولها مغلية محلاة بالعسل الأبيض أو تناول ملعقة من زيت حبة البركة يوميا للوقاية، كذلك يمكن عمل خليط من مسحوق حبة البركة والعسل الأبيض والزنجبيل والكركم، وتناول ملعقة منه يومياً للحماية من أمراض البرد، بالإضافة إلي خلطة الكحة المشهورة لدي العطار، وهي خليط من حبة البركة وورق الجوافة ولبان الدكر والينسون والشمر، والتي تغلي ويمكن وضعها في ترمس ليتناولها المريض ساخنة علي مدار اليوم، للتخلص من البلغم وعلاج السعال.

    القرفة

تحتوي القرفة علي زيوت طيارة مفيدة جداً للجسم، وهي تستخدم في علاج السعال والنزلات الصدرية، كذلك تعتبر القرفة طاردة للبلغم، الذي يسد الشعب الهوائية، ويسبب ضيقها وبالتالي نمو البكتيريا، والتي بدورها تسبب التهابات القصبة الهوائية والشعب الهوائية، ويطلق عليها خبراء التغذية والكيمياء الحيوية مشروب السعادة، لأنها ترفع المعنويات التي تتدني في فصل الشتاء، وتخلص الإنسان من الحزن والكآبة الموسمية.

    الجنزبيل

يحتوي الجنزبيل علي زيوت «الجنجرول»، ومن فوائده الكثيرة علاج بحة الصوت والنزلات الصدرية، ويمكن إضافته للشوربة، أو تناوله كمشروب ساخن للتدفئة في برد الشتاء.

    النعناع

    يحتوي النعناع علي مادة «الكارفون» ومواد أخري أهمها «الليمونين» و«الفيلاندرين» و«البينين» وقليل من «المثنون» ومواد «دابقة نيثية».
    ويفيد النعناع في علاج الربو وضيق التنفس والسعال، ويعمل علي تنشيط التنفس ومركز التنفس في المخ، إلي جانب فوائده الصــحــية الأخري للمعدة، ويمكن إضافته للجبن أو كشراب ساخن.

    العرقسوس

العرقسوس يحتوي علي أملاح «الكالسيوم» و«البوتاسيوم»، ويستخدم في أدوية الكحة، وهو طارد للبلغم ويسهل التنفس، إلي جانب فوائده الأخري الطبية العديدة، ويمنع شراب العرقسوس عن مرضي ارتفاع ضغط الدم المرتفع.

    الزعتر

    يعتبر الزعتر شفاء لكثير من الأمراض خاصة ما تتعلق بالجهاز التنفسي، مثل السعال الديكي والالتهابات الشعبية والربو، وفي هذه الحالة يعمل الزعتر علي تليين المخاط الشعبي مما يسهل طرده للخارج، كما يهدئ الشعب الهوائية ويلطفها.
    كما أن الزعتر الممزوج بالعسل يعطي نتائج ممتازة في حالة التهابات الشعب التنفسية، ويقوي جهاز المناعة، ويمكن إضافته للشوربة أو كشراب ساخن دون غليه.
    يذكر أن الزعتر يحتوي أيضاً علي مواد مضادة للأكسدة، مما يمكن الاستفادة منه بإضافة زيت الزعتر إلي المواد الغذائية المعلبة مثل «علب السمن» ليمنع الأكسدة، بدلا من إضافة مواد صناعية قد تضر بصحة الإنسان.

    جوزة الطيب

مسحوق جوزة الطيب مع قليل من عصير البرتقال أو الموز يستخدم لعلاج الإسهال، كما أنه علاج فعال للأرق والاكتئاب، ويساعد علي خفض مستويات الدهون في الدم.
ويعالج عشب جوزة الطيب الجفاف الذي ينتج عن القيء والإسهال، ويستخدم أيضا لعلاج أمراض الجلد كالأكزيما، ولعلاج رشح الأنف ونزلات البرد، كما يستخدم بكميات قليلة فى الطبخ والخبز.

    القرنفل

يقوي المعدة والقلب والكبد، ويساعد علي الهضم، ويقوي اللثة، ويذهب غشاوة البصر، ويخفف سلس البول، ويوضع علي الأسنان المتسوسة قطعة مبتلة به لعلاج حساسية الأعصاب، ويعتبر مطهراً ومخدراً للآلام والقروح، ويستخدم لعلاج ضعف البصر والسمع، وأخيرا يستعمل كمهدئ وملطف بعد غليه إذا حلي بالعسل.

    الكركم

يستخدم لعلاج نزلات البرد، وكذلك الكبد والتهابات المسالك البولية، وكعلاج موضعي مثل المعاجين الطبية لاضطرابات الجلد كالأكزيما، وتعزيز التئام الجروح، كما يمكن استخدامه كمضاد للأكسدة، والالتهابات، والسرطان والفيروسات والبكتيريا، ولديه القدرة علي معالجة مجموعة واسعة من الأمراض المزمنة، بما في ذلك التهاب المفاصل والسكري والحساسية.

    الشمر

يستخدم الشمر لعلاج النزلات الشعبية وحالات الربو والتهابات الحنجرة، ويمكن إضافته إلي الأطعمة أو كشراب مع الينسون وجذور العرقسوس لعلاج الكحة.

    الشاى اﻷخضر

استخدام مشروب الشاي الأخضر والأسود كغرغرة عدة مرات يومياً، يمنع الإصابة بالأنفلونزا، كما أنه تمنع التصاق الفيروس المسبب للأنفلونزا بخلايا الجسم.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فوائد هامة عن البهارات و الأعشاب الطبيعية فوائد هامة عن البهارات و الأعشاب الطبيعية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 11:43 2015 الأحد ,20 أيلول / سبتمبر

القنبلة والقرار

GMT 06:44 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

من هتلر والإنجيل إلى "داعش" والقرآن

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:41 2017 السبت ,04 شباط / فبراير

فيروس "ترامب" اخترق النظام الأمريكى
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday