مسرحية فارس قومه أبرز العروض الفنية لـجادة سوق عكاظ
آخر تحديث GMT 13:02:09
 فلسطين اليوم -

تنظيم معارض متخصصة بالوزارات والهيئات

مسرحية "فارس قومه" أبرز العروض الفنية لـ"جادة سوق عكاظ"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مسرحية "فارس قومه" أبرز العروض الفنية لـ"جادة سوق عكاظ"

مخرج (جادة - سوق عكاظ) ممدوح سالم
الرياض - عبدالعزيز الدوسري

تتجه الأنظار خلال الساعات المقبلة إلى "جادة سوق عكاظ" تزامنًا مع انطلاق الدورة الثامنة لفعاليات سوق عكاظ يوم الخميس 24 ربيع الأول 1436هـ الموافق 15 كانون الثاني/ يناير 2015م, على مساحة تقدَّر بنحو 10 ملايين متر مربع، وذلك بعد أن تم إضافة نحو 4 ملايين متر مربع إلى مساحة السوق، الذي يتضمن الجادة، المعارض، مسرح الفنون الشعبية، الصخرة، الإدارة، إضافة إلى المساحات المحيطة التي تشمل المتنزهات والمسطحات الخضراء ومواقف السيارات.

وتُعتبر "جادة عكاظ" التي يبلغ طولها كيلو متر، عنصرًا لا يقل أهمية عن بقية برامج وأنشطة السوق، وتشهد تنظيم سلسلة من الفقرات المنوعة.

يفتتح الحدث أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الإشرافية العليا لـ"سوق عكاظ", مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، وبحضور وزير التربية والتعليم, الأمير خالد الفيصل، ورئيس الهيئة العامة للسياحة، الأمير سلطان بن سلمان، الذي بذل جهودًا جبارة في الهيئة لإنجاح الحدث السنوي الكبير، وتوفير أكبر قدر من الراحة للجمهور، فقد تم هذا العام إضافة نحو أربعة ملايين متر مربع إلى مساحة السوق، فضلاً عن تطوير عناصر مخطط (جادة) سوق عكاظ بالتنسيق مع الشركاء ذوى العلاقة، وتقديم الدعم المالي والفني لتنظيم فعاليات الجادة والسوق، والعمل على تنظيم سلسلة من المعارض المتخصصة، للتعريف بمساهمات الوزارات والهيئات والقطاعات الحكومية المشاركة في مجالات الثقافة والعلوم والمعرفة، والتواصل مع الجمهور الراغب في التعرف على طبيعة أعمال تلك الجهات وإنجازاتها.

كما حرصت الهيئة على رعاية الفعاليات التراثية والثقافية على "الجادة"، وجائزة الحرف اليدوية "بارع"، كذلك تنظيم مشاركة الحرفيين من المملكة وخارجها، وتنفيذ أنشطة تسويقية إعلامية لفعاليات "الجادة".

وعلى مدى أكثر من 5 ساعات يوميًا طوال فترة المهرجان، يلتقي جمهور "جادة" سوق عكاظ مع الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم التغلبي، فارس قومه ورئيسهم، أحد كبار أشراف العرب في الجاهلية، وذلك من خلال العرض المسرحي الذي أبدع في التحضير له المخرج ممدوح سالم، إذ يرتكز على أربع محاور رئيسة هي: سوق عكاظ التجاري قديمًا وحديثًا، معلقات الشعراء، فنون المبارزة والقتال، وأخيرًا الدراما.

وتتضمن أبرز فقرات "الجادة" عرضًا مسرحيًا بعنوان "فارس قومه", كُتب بطريقة السرد الدرامي المشوق لقصة الشاعر عمرو بن كلثوم من خلال راوٍ، ويرصد أيضًا حرب البسوس, ومقتل ملك المنادرة, وأحداث أخرى لا تقل تشويقًا طوال أحداث العمل المسرحي ألفها الكاتب عبدالرحمن الزهراني مستندًا على كتب ووثائق تاريخية استلهم من خلالها أبرز إنجازات عمرو بن كلثوم, تحت قيادة المخرج ممدوح سالم.

ويشارك في تجسيد العرض أكثر من 200 ممثل, وتولى دور مدير الإنتاج سعدي شوبكي الذي بذل جهدًا جبارًا في جمع الفريق والممثلين وجميع أدوات العمل.

وأوضح المخرج ممدوح سالم أن "الجادة" بصفة خاصة وفعاليات الدورة الثامنة لسوق عكاظ عامة حدث مهم على المستوى الوطني يأمل له أن يصل إلى مستوى "العالمي"، مشيرًا إلى أنه لمس من جميع المسؤولين التعاون التام لإنجاح الفعاليات، بداية من الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، والأمير سلطان بن سلمان، والأمير خالد الفيصل، إضافة إلى جميع المشاركين في المهرجان بمختلف فعالياته.

وأشار سالم إلى أنَّ أحداث "الجادة" تدور في أجواء ما قبل عصر الإسلام، ويحاكي الحياة العربية الأصيلة، ومن خلال ذلك تم الاستعانة بـ15 جياد عربي أصيل يمتطيها 15 فارسًا سعوديًا منهم فرسان شاركوا في مسابقات رياضية وحققوا جوائز كبرى.

كما يرصد العرض الجانب التجاري في العصر الجاهلي من خلال القوافل التجارية مثل قافلتي الشام واليمن، وتم الاستعانة في تنفيذها بـ40 جمل، وقد تم تصميم الملابس التاريخية المناسبة لهذه الحقبة خلال العرض المسرحي بواسطة المصممة السعودية رضا غزاوي.

وقدمت غزاوي أكثر من 200 تصميم للشخصيات المشاركة في (الجادة), وعملن على حياكتها الأسر المنتجة في بادرة تهدف إلى إبراز دور المرأة ونشاطاتها الفعالة, اللاتي لا يقل وجودهن أهمية عن فئة الرجال.

وبسؤال المخرج ممدوح عن ما إذا كان للمرأة حضور مميز أثناء العرض, لكون النص يحتوي على دور خاص بها متمثلًا في (أم عمرو ابن كلثوم), أوضح بنبرة تحمل الكثير من الغموض: لا أستطيع أن أكشف ما يدور من مفاجآت أثناء العرض, لكن أدعو الجمهور للترقب والحرص على مشاهدة العرض، فهناك العديد من المفاجآت لن نكشف عنها الآن.

وأوضح أنهم حرصوا على بذل المزيد من التميز في محاكاة البيئة ونمط الحياة في فترة ما قبل الإسلام, إذ تم نصب أكثر من 15 خيمة بنفس الطريقة التي كانت مستخدمة، وأكثر من 300 سيف ورمح وسهم على غرار ما كان يستخدمه فرسان تلك الفترة, وكذلك الاستعانة بفريق مختص في الجمباز والمبارزة في الحرب.

وأردف ممدوح: كما يوجد عدد من الفقرات المميزة بخلاف العرض المسرحي, فلدينا "افتتاح السوق التاريخي القديم" و"مسيرة القوافل", و"المبارزات في القدم", و"9 معلقات لأشهر شعراء سوق عكاظ" وسيكون لكل شاعر صخرة باسمه, وغيرها من الفقرات التي تبدأ من الساعة الرابعة عصرًا حتى الساعة التاسعة مساء، تفصلهما صلاتي المغرب والعشاء فقط, ويتكرر ذلك طوال مدة المهرجان, عدا اليوم الأول الذي سيكون مخصصًا للافتتاح الذي سيبدأ في فترة المساء, لتكون انطلاقة الفقرات الخاصة بـ(الجادة) من اليوم الثاني إلى اليوم الأخير, فضلًا على اكتفائنا بالجو العام للسوق من حيث الصوت والتحركات دون العمل المسرحي لتنال (الجادة) نظرة بسيطة لها من أمير منطقة مكة المكرمة والوفد المرافق له أثناء الجولة الميدانية لكافة أرجاء "سوق عكاظ".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسرحية فارس قومه أبرز العروض الفنية لـجادة سوق عكاظ مسرحية فارس قومه أبرز العروض الفنية لـجادة سوق عكاظ



GMT 07:48 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على ثاني أقدم أثر إسلامي في مصر يعود إلى العصر العباسي

GMT 07:28 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أسرار قرية "شالي" المصرية حصن "واحة سيوة" المنيع

GMT 08:14 2020 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على خفايا وأسرار رموز قلعة حلب الأكبر في العالم
 فلسطين اليوم -

تألقت بفستان من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى

أحدث إطلالات الملكة ليتيزيا الساحرة باللون "الليلكي" تعرفي عليها

مدريد ـ فلسطين اليوم
إطلالات الملكة ليتيزيا راقية وأنيقة بشكل دائم، وأحدث إطلالات الملكة ليتيزيا لم تكن مختلفة حتى ولو جاءت مكررة لكنها إختيار خالد ومميّز، وزين طقم من مجموعة دار كارولينا هيريرا Carolina Herrera لخريف وشتاء 2016 أحدث  إطلالات الملكة ليتيزيا فبدت مثالاً للأناقة والرقيّ خلال مشاركتها في حفل توزيع جوائز the Jaume I 2020 awards، في مدينة لونجا دي لوس ميركاديريس، واعتمدت الملكة ليتيزيا تسريحة الشعر المنسدل ومكياج ناعم. وتألقت الملكة ليتيزيا بفستان باللون الليلكي من دون أكمام تميّز بقصته الضيقة من الأعلى أما التنورة فجاءت واسعة ووصلت إلى حدود الركبة، وزيّن الخصر حزام من القماش نفسه معقود بأناقة حول خصرها. وأكملت الإطلالة بمعطف واسع أنيق متناسق مع الفستان.   وما زاد أناقة احدث اطلالات الملكة ليتيزيا هو بطانة الفستان والمعطف التي أتت بدرجة لون أد...المزيد

GMT 07:55 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد
 فلسطين اليوم - عارضة مصرية تثير الجدل بـ"أهرامات سقارة" ووزارة الآثار ترد

GMT 08:42 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020
 فلسطين اليوم - تعرّف على أفضل النشاطات السياحية ليلًا في دبي شتاء 2020

GMT 07:48 2020 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك
 فلسطين اليوم - 3 أفكار تبعد الرتابة والملل عن "ديكورات" منزلك

GMT 08:36 2020 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"
 فلسطين اليوم - محاكمة مذيع صيني شهير لاتهامه بالتحرش في قضية "تاريخية"

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 07:13 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الثور" في كانون الأول 2019

GMT 07:06 2017 الجمعة ,14 تموز / يوليو

طرق لتصميمات جلسات رائعة على أسطح المنازل

GMT 07:38 2016 الخميس ,02 حزيران / يونيو

نيسان جي تي آر 2017 تحقق مبيعات عالية

GMT 04:01 2017 الإثنين ,20 شباط / فبراير

جورجيا فاولر تطلّ في فستان أسود قصير

GMT 11:21 2019 الجمعة ,13 أيلول / سبتمبر

تراجع البطالة في السعودية إلى 12.3 % بالربع الثاني

GMT 13:29 2018 الإثنين ,21 أيار / مايو

سيدات الصفاقسي يحصدن لقب كأس تونس للطائرة

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة

GMT 11:21 2016 الخميس ,06 تشرين الأول / أكتوبر

شركة فورد تعلن طرح سيارة "فورد فوكس 2017" العائلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday