سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد لـ"فلسطين اليوم" أنه يستوحي رسوماته من الطبيعة

سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية

لوحة من أعمال الجزائري سليم بوهالي
الجزائر - ربيعة خريس

يحتضن رواق عائشة حداد، الكائن في شارع ديدوش مراد، وسط محافظة الجزائر العاصمة، 18 مارس/آذار المقبل، معرضًا فنيًا تشكيليًا، للفنان الجزائري، سليم بوهالي، سيعرض فيها قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية، يحكي فيها عن مدينته التي ولد فيها القنطرة والتي رسمها كبار الفنانين المستشرقين العالميين من أمثال دو لاكروا وديني.

سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية

وأرجع سليم بوهالي، في حوار خاص لـ" فلسطين اليوم"، أسباب اختياره لهذا الموضوع قائلا: إن الفنان التشكيلي الصادق لا يمكن أن ينسلخ من محيطه وثقافته، مشيرًا إلى معظم أعماله المائية التي سيعرضها والتي تمثل في الأصل الطبيعة، هي عبارة عن مناظر لمدنية "القنطرة" الرائعة، وتضم لوحات جملية للغاية، تقع في شمال محافظة بسكرة تبعد عنها بـ54 كم، مدينة صغيرة هادئة قليلة السكان، وهي همزة وصل بين الشمال وجنوب وسط الشرق الجزائري وتجمع بين طبيعتي الصحراء والتل في مناخها وطابعها الجغرافي، تتربع على مساحة إجمالية تقدر بـ238,98 كلم2، وترتفع عن سطح الأرض بمسافة 538,23 م، ووصفها الفنان التشكيلي سليم بوهالي، قائلا إنها تلقب ببوابة الصحراء ذلك أنها المعبر الوحيد من الناحية الشرقية للصحراء، ومر بها الكثير من الفنانين المستشرقين، وتأثروا بجمال مناظرها ورسموها في العديد من أعمالهم.

سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية

وأوضح المتحدث أنه يسعى جاهدا لإضافة القليل إلى هذا الموروث الثقافي والفني لهذه المدينة وللجزائر، لأن الجزائر جميلة في كل مدنها، وحاول  تجسيد توازن بين ألألوان في لوحاته  كما سمها هو الألوان "الحارة" و"الباردة" ذلك أن مدينة القنطرة تقع بين التل البارد والصحراء الساخنة وهذا ما ينعكس في عمله التجريدي.

وأوضح بوهالي، أنه سيعرض لوحات أخرى هي عبارة عن أعمال تجريدية، والتجريدية هي اتجاه فني ظهر في بداية القرن العشرين، يهدف للتعبير بألوان و أشكال مجردة من التشبيه الواقعي والبحث عن جمالية مختلفة كجمال الألوان و الأشكال وحدها دون الشكل الواقعي.

سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية

وبشأن قدرته في التوفيق بين الرسم الواقعي والألوان المائية والتعبير التجريدي واللوحة الزيتية، قال إن اللوحة التجريدية تمثل بالنسبة له امتداد لنفس الإحساس عند رسم اللوحة الواقعية و نفس الإحساس بالجمال لهذه الطبيعة الخلابة، فنفس الطبيعة تؤثر في الشاعر فيقول قصيدة و الرسام الواقعي فيرسم الطبيعة و التجريدي يركب اللوحة بألوان وأشكال خالية من التشبيه الواقعي، قائلا: "إن قدرة الفنان على التعبير هي الفاصل، إذا كان الفنان متمكنا من أدواته ولديه القدرة على التخيل فبإمكانه التعبير بطرق متنوعة، مستدلا بالفنان الإسباني بابلو بيكاسو، الذي يعتبر الفنان الأكثر تنوعا في المدارس والاتجاهات وطرق التعبير.

سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية

وشارك الفنان التشكيلي الجزائري، سليم بوهالي، وهو من مواليد 1964 في مدينة القنطرة محافظة بسكرة، خريج المدرسة الوطنية للفنون الجميلة عام 1990، اختصاص هندسة داخلية، في العديد من المعارض الفردية، وشارك في كثير من المعارض الجماعية عبر الجزائر، تحصل على 3 جوائز  في المرتبة الأولى عام 2011 في محافظة تيزي وزو شرق الجزائر.

ومن بين المعارض التي شارك فيها بوهالي عبر مختلف محافظات الجزائر، معرضا في محافظة أم البواقي، عين تموشنت، تلمسان وغيرها، وشارك العام الماضي في معرض جماعي نظم في لبنان وفرنسا كذلك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية سليم بوهالي يطرح قرابة 50 لوحة فنية مائية وتجريدية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday