غرف كوساما اللا نهائية ظاهرة عالمية تخيف النخبة الثقافية
آخر تحديث GMT 09:50:21
 فلسطين اليوم -

تضفي الطابع المادي على الجسم لتصبح واحدة مع الكون

غرف كوساما اللا نهائية ظاهرة عالمية تخيف النخبة الثقافية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غرف كوساما اللا نهائية ظاهرة عالمية تخيف النخبة الثقافية

معرض الفنانة اليابانية يايوي كوساما
لوس أنجلوس ـ رولا عيسى

 تعتبر تذكرة معرض الفنانة اليابانية "يايوي كوساما" لحضور معرض " Infinity Mirrors" في متحف “ذا برود” في لوس أنجلوس، من أهم التذاكر، حيث يُقدم  استعراضًا لأعمال الفنانة اليابانية البالغة من العمر 88 عامًا على مدى خمسة عقود.

وقد باع المتحف جميع تذاكره البالغة  50 ألف في الساعة الأولى، وكل صباح، يوجد  طابور في الخارج للحصول على فرصة دفع 30 دولار ثمنًا للتذكرة. وبالإضافة إلى عرض لوحات كوساما وإفيميرا الشخصية، تتضمن كل تذكرة الدخول لمدة 30 ثانية داخل كل من "الغرف اللانهائية" الست – وهي غرف عاكسة للصور توجد بها أضواء ليد ساطعة، أو الأكريليك المضيئة، وتشاهد منها الأجرام السماوية العائمة والتي تشكل هاوية غريبة متلألئة. أما بالنسبة إلى أعمال كوساما، فإن المجالات اللانهائية للضوء تعني إضفاء الطابع المادي على الجسم لتصبح واحدة مع الكون؛ بالنسبة لمعظم أصحاب التذاكر، ومع ذلك، فهي تمثل صورة شخصية رائعة.

غرف كوساما اللا نهائية ظاهرة عالمية تخيف النخبة الثقافية

 وينشر المعرض على موقع إنستغرام، تيارًا لا نهاية له على ما يبدو من صور رواد المتحف– حيث الأفراد والأزواج والأطفال – الذين يمسكون بالهواتف الذكية والأسطح العاكسة لكوساما. وقد أثار انتشار هذه الصور الشخصية للفن الخلافات بين نخبة العالم الفني، مما أثار رد فعل عنيف في قضية كوساما. ووصفتها صحفية "نيويورك تايمز" روبرتا سميث بأنه "قليلٌ من الدجل" الذي "يستعد لغزو الغرف" اللانهاية "المتطابقة التي تجذب جحافل من طالبي التقاط صور السيلفي".

وذهبت صحيفة لوس انجليس تايمز أبعد من ذلك حيث قالت: "إن الميزة الأكثر إثارة للاهتمام من الغرف هو أن النظر إلى الصور في كل مكان منها يعطي إنطباعًا كما لو أنك هناك". ووصفته " Apartment Therapy" بأنه: "معرض إنستغرام لإنهاء جميع معارض الصور".

 وعاشت كوساما، التي كانت تعمل على "الغرف اللا متناهية" منذ ستينيات القرن الماضي طوعا في مرفق صحي للصحة العقلية في طوكيو منذ عام 1977، وقد عاد اهتمامها بعملها في أواخر العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، في الوقت الذي كانت فيه الهواتف الذكية تنتشر إلى كل مكان. ويعد تأثير كوساما ظاهرة عالمية لا تجتاح فقط معرض لوس أنجلس، ولكن المعارض المتزامنة في كل من صالات ديفيد زويرنر في نيويورك، ومعرض كوينزلاند للفن الحديث، ومتحف كوساما المخصص الذي افتتح في طوكيو في سبتمبر /أيلول.

وتعتبر هيمنة كوساما العالمية الحالية أحد أعراض أكبر قصة للصورة الشخصية للفن. وقد شهدت السنوات الأخيرة تطوير ما يسمى بـ"مصنع سيلفي" وهو اسم يُعطى لمتاحف ذات خلفيات رائعة للغاية مناسبة لالتقاط السياح صور السيلفي. وتشمل هذه الجدران الوردية الألفية لـ"متحف الآيس كريم" والذي افتتح في منطقة الفنون في لوس أنجلوس هذا الصيف، أو التصميمات الداخلية المتطورة لـ29 غرفة في "Refinery29" المقرر افتتاحها في ديسمبر/كانون الأول.

 وكانت دراسة حديثة أجريت من قبل شركة التسويق لابلاكا كوهين قد أثارت مخاوف النخبة الثقافية من سقوط الحضارة الغربية كما نعرفها. ووفقا للدراسة، "تعريف الثقافة أصبح ديمقراطيًا". ولكن هذه الأزمة الثقافية المتخيلة ليست سوى مسألة منظور. فالآثار الضارة لوسائط التواصل الاجتماعي تبقى فقط في نظر الناظر. ومنذ افتتاحه، تعرضت لانتقادات واسعة لتركيزها على أعمال الحشد، بما في ذلك مجموعة من منحوتات جيف كونس اللامعة وغرفة مرآة معكوسة لا نهائية, غير أن القائمين على المتاحف العاديين أشادوا بالمؤسسة لإمكانية الوصول إليها.

 ويقول جوان هيلر، مدير المتحف: "صحيح أن زوار برود يختلفون كثيرا عن جمهور المتحف التقليدي. فمتوسط ​​عمر زائرنا هو 33، مقارنة بمتوسط ​​ عمر زائر متحف الفن الوطني الذي يصل إلى 47 عامًا". ولا تعتبر إمكانية الوصول إلى الجمهور والتعرض لوسائط التواصل الاجتماعي مقاييس تتحدث عن خطورة المؤسسة. فمتحف اللوفر، بعد كل شيء، هو المتحف الأكثر شهرة في العالم. في عام 2016، جاء في المركز الخامس، خلف المتاحف المفضلة المحلية الأخرى، وكان متحف لوس انجليس للفنون في المركز الرابع.

 تقول إيفا ريسينوس، مديرة وسائل الإعلام الاجتماعية في المتحف، في معرض تعليقها على تركيب اللمبات التي قام بها الراحل كريس بوردن أمام المتحف: "بالنسبة إلى لاكما، فإن الإضاءة الحضرية مهمة على إنستغرام.  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غرف كوساما اللا نهائية ظاهرة عالمية تخيف النخبة الثقافية غرف كوساما اللا نهائية ظاهرة عالمية تخيف النخبة الثقافية



GMT 12:58 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

عادل خزام يعيش بالشعر ستون حالة من الأحاسيس المختلفة

GMT 02:35 2018 الخميس ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

بيع جزء من درج "برج إيفل" بمزاد في باريس

GMT 13:40 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

دار كريستي للمزادات تبيع إحدى أهم اللوحات الفنية في التاريخ

GMT 01:59 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

"المتحف الوطني للنسيج" يقترح شهادة فنية على تراث مغربي غني
 فلسطين اليوم -

حمل لون المشاهير بعدما ظهر به عدد من عارضات الأزياء

3 نجمات يرفعن شعار اللون الأسود هذا الأسبوع وكيندال جينر أبرزهن

واشنطن ـ فلسطين اليوم
يبدو أن هذا الأسبوع حمل أسبوع اللون الأسود للمشاهير، بعدما ظهرت أكثر من نجمة من عارضات الأزياء الشهيرة ممن يحظين بمتابعة كبيرة بالإضافة إلى ممثلة شهيرة، وهن يرتدين هذا اللون على مدار أيام الأسبوع، مثلما يظهر خلال التقرير التالي الذى نسلط خلاله الضوء عليهن.  كاميلا مورنو البداية من كاميلا مورنو عارضة الأزياء الأرجنتينية وصديقة النجم ليوناردو دي كابريو التي حرصت على الاستمتاع بوقتها قبل يومين، حيث التقطتها عدسات مصوري الباباراتزي أثناء سيرها وحدها في شوارع مدينة ماليبو بإطلالة سوداء تماماً من حيث ارتداء الجاكيت أو مظهرها بشكل عام، حيث حرصت أن تكون الكمامة مناسبة لهذا الزي بأن تكون سوداء أيضاً. مارجوت روبي أيضاً ظهرت النجمة التي احتفلت مطلع الأسبوع الجاري بعيد ميلادها الثلاثين أثناء زيارتها لأحد أصدقاءها وهي ترتدي ال...المزيد

GMT 01:31 2014 الثلاثاء ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

كلية الإعلام في جامعة الشرق الأوسط تلتقي خريجي الإعلام

GMT 00:59 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

ديانا هشام تُبدي سعادتها بردود الفعل عن مسلسل "كإنه إمبارح"

GMT 03:22 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

أول امرأة سمراء من زنجبار تحصل على جائزة "تيرنر"

GMT 02:01 2017 الثلاثاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

رحمة الخطيب تُصنع من الكروشيه "خفات" عصري

GMT 07:20 2014 الخميس ,25 كانون الأول / ديسمبر

مي كساب تنافس "أوكا" و"أورتيجا" في برنامج "سعد وسعد"

GMT 12:33 2017 الأربعاء ,23 آب / أغسطس

فوائد الشمر في علاج فقر الدم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday