مصوّر سعودي يوثّق المساجد النائية في المدينة المنورة للتعرف بها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بهدف صيانتها أو إعادة بنائها من جديد بتخطيط وطرق ذكية

مصوّر سعودي يوثّق المساجد النائية في المدينة المنورة للتعرف بها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مصوّر سعودي يوثّق المساجد النائية في المدينة المنورة للتعرف بها

مدينة جدة
الرياض - فلسطين اليوم

عكف سعودي منذ 6 أعوام، على توثيق أكثر من 100 مسجد ناءٍ عن التجمعات السكانية في المدينة المنورة، منها ما بُني قبل عقود طويلة من الزمن، وتحمل بعضها علامات بناء عمراني بسيط وقديم، ويأتي التوثيق بهدف التعريف بها أو العمل على بنائها من جديد عبر التخطيط الذكي على حد وصفه.

المصور الفوتوغرافي، رئيس البرنامج الثقافي في هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة معاذ العوفي قال: "منذ عام 2014 أقوم بتوثيق المصليات والمساجد النائية بعدستي، تحت مشروع أسميته بـ (التشهد الأخير) مستحضرًا قول الرسول صلى الله عليه وسلم (أعطيتُ خمسًا لم يعطهن أحد قبلي)، ومنها (جُعِلت لي الأرض مسجدًا وطَهورًا، فأيُّما رجل أدركَتْه الصلاة فليُصلِّ)، حيث عُرضت صور المشروع في معهد العالم العربي بباريس وفي بلجيكا ويوتا والمجلس الفني السعودي بجدة.

وأوضح العوفي، أن "التشهد الأخير" عبارة عن سلسلة من الصور الفوتوغرافية التي التقطتها لهذه المساجد المتناثرة على طول الطرق المتعرجة المؤدية إلى المدينة المنورة وغيرها من طرق السعودية النائية عن المدن، وهي توثق المساجد التي بناها المحسنون على أمل توفير ملاذ آمن للمسافرين لإقامة العبادة، ويسعون للحصول على الثواب من هذه المباني.

اقرا ايضا:

جدة تتحول إلى بازار سياحي لقوافل الحجيج بعد فراغهم من أداء أنشطتهم الدينية

وأوضح أن الهدف من المشروع، هو التعريف بهذه المساجد، لصيانتها أو إعادة بنائها من جديد بتخطيط وطرق ذكية، من حيث دراسة حاجة الطريق والمسافرين، والموقع الصحيح المناسب، إضافة إلى أسلوب البناء الذي يراعي مبادئ الاستدامة وضمان الجودة.

وأشار إلى قيامه بتوثيق عدد من المساجد، على طريق الهجرة النازل من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة وقدّرت بأكثر من 20 مسجدًا على حد قوله، وكذلك الساحل من مركز كياد إلى جازان مليء بالمساجد البعيدة، فتلك المساجد فيها محاكاة بمفهوم معاصر عبر المفارقة التاريخية للمباني.

وتنتشر في السعودية ما بين القرى وفي المناطق البعيدة عدد من المساجد التي يتم بناؤها من قبل المحسنين حتى يتسنى للعابرين والمسافرين إقامة الصلاة فيها وهذه المساجد قامت منذ زمن بجهد فردي لمواطنين، وهجر بعضها الناس بعد قيام الدولة ببناء جوامع ومساجد حديثة البناء ومجهزة بالخدمات حول هذه المدن والقرى.

قد يهمك ايضا:

قطار سريع ينقل الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة في وقت قياسي

وصول 8 دراجين بريطانيين إلى المدينة المنورة بعد رحلة شملت 3 قارات

   
palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصوّر سعودي يوثّق المساجد النائية في المدينة المنورة للتعرف بها مصوّر سعودي يوثّق المساجد النائية في المدينة المنورة للتعرف بها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday