مأمون عبد الكريم يؤكد أنَّ التعاطف الدولي لا ينقذ تاريخ المدينة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أوضح لـ"فلسطين اليوم" حجم المأساة التي تنتظر آثار تدمر

مأمون عبد الكريم يؤكد أنَّ التعاطف الدولي لا ينقذ تاريخ المدينة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مأمون عبد الكريم يؤكد أنَّ التعاطف الدولي لا ينقذ تاريخ المدينة

مدير الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم
دمشق ـ ميس خليل

أكد مدير الآثار والمتاحف الدكتور مأمون عبد الكريم، أنّ ما حدث في تدمر خسارة للمجتمع الدولي وللحضارة المعاصرة، مضيفًا: "إن حدث مكروه في مدينة تدمر مثلما حدث في شمال العراق؛ سيكون نزيفًا وجرحًا مستمرًا لأجيال وأجيال".

وأوضح عبد الكريم، في حوار مع "فلسطين اليوم"، أنّ المديرية تحاول بكل جهدها التواصل مع المجتمع المحلي في تدمر؛ ولكن عملية التواصل مستحيلة بسبب انقطاع الخطوط، مشيرًا إلى أنّ الوضع يعتبر سوداويًا، ولفت إلى قرار مجلس الأمن رقم 2199 شباط/ فبراير 2015 الذي يُجرم تدمير ونهب التراث الثقافي في سورية والعالم، مبيّنًا أنّ المديرية كانت تأمل بوجود أدوات فعّالة لمنع تحرك جحافل ومجرمي "داعش" نحو المدينة.

وأضاف: "اليوم بالنسبة إلينا كمديرية عمومية، يعتبر أسوأ يوم وأكثره حزنًا لأنه السقوط الثاني لتدمر، فالأول عندما سقطت مملكة زنوبيا؛ ولكن بقيت الحضارة التدمرية، والخوف كل الخوف الآن أن تسقط بشكل كامل على يد مجرمي "داعش".

وأبرز أنّ المديرية تمكنت من نقل مئات ومئات القطع المهمة من متحف تدمر إلى أماكن آمنة، معبرًا عن خوفه وقلقه على مصير المعابد والأوابد في المدينة.

وبالنسبة إلى ردة فعل المجتمع الدولي، نوّه عبد الكريم بأنّه "اكتفى بالتعاطف من خلال جامعات ومؤسسات"، معتبرًا أنّ "هذا لا يكفي، خصوصًا أننا ذاهبون إلى مصير مجهول في حق المدينة".

أما عن أهمية تدمر أضاف، أنها من أمهات المدن القوافل، ومدينة مشهورة في العصر الروماني حققت نهضة سياسية وعسكرية ومعمارية في عصر زنوبيا، ومدرجة على لائحة التراث العالمي وتعتبر من أهم المدن السياحية مشهورة بمعابدها ومدافنها ومسرحها وطريق الأعمدة وغيرها من المكونات المعمارية التي تعطيها ألقًا ورمزية في مجال الحضارة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مأمون عبد الكريم يؤكد أنَّ التعاطف الدولي لا ينقذ تاريخ المدينة مأمون عبد الكريم يؤكد أنَّ التعاطف الدولي لا ينقذ تاريخ المدينة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday