باحث يطوّر شراب من الزبادي للوقاية من اللوكيميا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكد هوسه بسبب إصابة الأطفال به

باحث يطوّر "شراب من الزبادي" للوقاية من اللوكيميا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث يطوّر "شراب من الزبادي" للوقاية من اللوكيميا

سرطان الدم "اللوكيميا"
لندن - ماريا طبراني

يجتهد ميل غريفز، الباحث في معهد أبحاث السرطان في لندن، لإنجاح تجربته فيمحاربة الاصابة بسرطان الدم "اللوكيميا"، من خلال تطويره "شراب" يشبه الزبادي يمنع الأطفال من الإصابة بذلك المرض اللعين.

قد تبدو الفكرة غريبة حيث لا يتم هزم السرطان عادة بهذه البساطة، ومع ذلك، فإن غريفز واثق من أنه قادر على ذلك، ونظرا لخبرته في هذا المجال، فإن أفكاره يتم أخذها على محمل الجد من قبل باحثين آخرين في مجال السرطان.

اقرا ايضا باحثون يثبتون منع الصيام لسرطان الدم لدى الأطفال

يدرس غريفز سرطان الدم في مرحلة الطفولة منذ ثلاثة عقود، و يوم الجمعة ، تم الإعلان عن أنه حصل على جائزة  في قائمة جوائز العام الجديد للأبحاث التي قام بها في هذا المجال.

يقول غريفز: "على مدار 30 عامًا ، كنت مهووسًا بأسباب إصابة الأطفال باللوكيميا.. الآن ، وللمرة الأولى ، لدينا إجابة على هذا السؤال - وهذا يعني أنه يمكننا الآن أن نبدأ التفكير في طرق لوقف تطور هذا المرض ومن ثم ظهرت فكرتي عن الشراب".

في عام 1950 ، كان مرض اللوكيميا الليمفاوية الحادة الشائعة - التي تصيب واحدا من بين 2000 طفل في المملكة المتحدة - قاتلا.

اليوم يتم علاج 90 ٪ من الحالات ، على الرغم من أن العلاج سُمي، ويمكن أن تكون هناك آثار جانبية طويلة الأمد. بالإضافة إلى ذلك ، لاحظ العلماء على مدى العقود القليلة الماضية أن عددًا من الحالات قد تزايد بالفعل في المملكة المتحدة وأوروبا بمعدل ثابت يبلغ حوالي 1٪ سنويًا.

ويضيف غريفز: "إنها ميزة للمجتمعات المتقدمة وليس للمجتمعات النامية".

ينتج سرطان الدم الليمفاوي الحاد عن سلسلة من الأحداث البيولوجية، منها "الإصبع الزنادية" وهو طفرة جينية تحدث في واحد من كل 20 طفلاً.

يضيف غريفز: "هذه الطفرة تحدث بسبب نوع من الحوادث في الرحم، إنها ليست موروثة ، ولكنها تترك الطفل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الدم في وقت لاحق من الحياه".

ومن أجل الاصابة باللوكيميا الكاملة، يجب أن يحدث اصابة بيولوجية والتي تشمل جهاز المناعة.

يقول غريفز: "لكي يعمل جهاز المناعة بشكل صحيح ، يجب أن يواجه عدوى في السنة الأولى من الحياة". وبدون هذه المواجهة مع الإصابة ، فإن النظام سيظل بدون عمل، ولن يعمل بشكل صحيح في وقت لاحق".

وأصبحت هذه القضية مشكلة مقلقة بشكل متزايد، ويقوم الآباء والأمهات، لأسباب جديرة بالثناء، بتربية الأطفال في منازل تكون فيها المناديل المطهرة موجودة، مع الصابون المضاد للبكتيريا، بالاضافة إلى الأرض المطهرة ويتم طرد الأوساخ من أجل مصلحة الأسرة، بالإضافة إلى ذلك ، عدم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بشكل اساسي وميل الامهات ليكون لدى ابنائهم اتصالات اجتماعية أقل مع الأطفال الآخرين، كل هذه الاتجاهات تقلل من اتصال الأطفال بالجراثيم وعمل جهاز المناعة بشكل صحيح.

بالطبع لكل ذلك فوائد - ولكن أيضا له آثار جانبية، ولأن الأطفال الصغار لا يتعرضون للحشرات والالتهابات كما كانوا في السابق ، فإن نظمهم المناعية لا تستعد بشكل صحيح.

يقول غريفز: "عندما يتعرّض الطفل في النهاية للإصابة بعدوى غير شائعة ، يتفاعل نظامه المناعي بطريقة غير طبيعية، حيث يفرط في التفاعل ويثير الالتهاب المزمن".

مع تقدم هذا الالتهاب ، يتم إطلاق مواد كيميائية تسمى السيتوكينات في الدم ويمكن أن تؤدي إلى طفرة ثانية تؤدي إلى سرطان الدم عند الأطفال الذين يحملون الطفرة الأولى.

يشرح غريفز: "يحتاج المرض إلى ضربتين من أجل التقدم". "بعبارة أخرى ، يعاني الطفل المعرض للإصابة بالالتهاب المزمن المرتبط بالمنازل الحديثة الفائقة النظافة وهذا الالتهاب يغيّر قابليته للإصابة بسرطان الدم حتى يتحول إلى حالة كاملة".

من هذا المنظور ، لا يمتلك المرض أي شيء من الطاقة كما تم اقتراحه في الماضي ، ولكن ناتج عن ضجة مزدوجة للتفاعلات السابقة للولادة والأحداث البيئية ، كما أوضح غريفز في دورية Nature Reviews Cancer سابقا هذا العام أن هذه الرؤية الجديدة توفر للعلماء فرصة للتدخل ولوقف الإصابة بسرطان الدم في المقام الأول.

كما يضيف: "نحن لا نعرف حتى الآن كيفية منع حدوث الطفرة الأولية قبل الولادة في الرحم ، ولكن يمكننا الآن التفكير في طرق لمنع الالتهاب المزمن الذي يحدث في وقت لاحق."

للقيام بذلك ، بدأ  غريفز  وفريقه العمل على البكتيريا والفيروسات والميكروبات الأخرى التي تعيش في الأمعاء البشرية وهي التي تساعدنا على هضم طعامنا ولكنها تعطي أيضًا إشارة إلى الأخطاء التي تعرضنا لها في الحياة.

على سبيل المثال ، يميل الأشخاص في البلدان المتقدمة إلى وجود أقل أنواعًا جرثومية في امعائهم، وذلك لأنهم تعرضوا لعدد أقل من أنواع الميكروبات في المراحل المبكرة من حياتهم ، وهو انعكاس لتلك الأنواع "المفيدة".

يقول غريفز: "نحن بحاجة إلى إيجاد طرق لإعادة تشكيل ميكروبات الأطفال ونحتاج أيضًا إلى إيجاد أي نوع من أنواع البكتيريا الأكثر أهمية لتقوية جهاز مناعة الطفل ".

للقيام بذلك ، يقوم  غريفز  الآن بالتجربة على الفئران لمعرفة أفضل البكتريا في تحفيز أجهزة المناعة وسيكون الهدف عندئذ متابعة التجارب على البشر في غضون عامين أو ثلاثة أعوام.

يضيف غريفز: "الهدف هو العثور على ستة أنواع أو ربما 10 أنواع من البكتريا التي تكون قادرة على إعادة ميكروبيات الطفل إلى مستوى صحي. هذا الكوكتيل من الميكروبات سيعطى ، ليس كحبوب ، لكن ربما كمشروب يشبه الزبادي للأطفال الصغار جداً، ولن يساعد فقط على منعهم من الإصابة بسرطان الدم بل حالات الإصابة بالسكري من النوع الأول والحساسية أيضًا التي تزداد في الغرب ، والتي تم ربطها أيضًا بفشلنا في تعريض الأطفال للبكتيريا لتوجيه الجهاز المناعي للأطفال. لذا ، فإن مثل هذا الشراب سيساعد في تقليل عدد الاصابات بهذه الحالات أيضًا".

قديهمك ايضا علاج طفلة ثانية من سرطان الدم باستخدام خلايا مناعية معدلة

FDA توافق على Blincyto لعلاج نوع من سرطان الدم المنتكس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث يطوّر شراب من الزبادي للوقاية من اللوكيميا باحث يطوّر شراب من الزبادي للوقاية من اللوكيميا



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday