انجلترا تُعلن عن نظام يمنح الشهادة الجامعية في عامين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توفر الوقت على الطلاب بمبلغ 25 ألف استرليني

انجلترا تُعلن عن نظام يمنح الشهادة الجامعية في عامين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انجلترا تُعلن عن نظام يمنح الشهادة الجامعية في عامين

جو جونسون وزير الجامعات البريطاني
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت الحكومة البريطانية، الأحد، أنه سيدخر الطلاب ما يصل إلى 25 ألف جنيه استرليني بسبب الخطط الجذرية للدراسات الجامعية الجديدة المتسارع، حيث سيتمكن الطالب من الحصول على الشهادة الجامعية في خلال عامين وبتكاليف أقل، وسيتعين على الجامعات توفير 45 إسبوعا للمحاضرات في العام الواحد، وهذا يعني أن عطلات الصيف وعيد الميلاد لن تكون طويلة، لإفساح الطريق أمام التعليم المكثف جدا.

وتهدف هذه الإصلاحات إلى إضافة المزيد من المرونة في النظام التعليمي الجامعي، والذي يعتقد جو جونسون، وزير الجامعات، أنه يتجه في صالح الشهادات التقليدية، ويقدم عددًا قليلاً من الدورات البديلة.

ويأتي هذا التقرير بعد تقرير صادر عن المكتب الوطني لمراجعة الحسابات في وقت سابق من هذا الأسبوع، وجد أن جودة الشهادات التي تقدمها بعض الجامعات ضعيفة مقارنة بسوق العمل وتترك العديد من الخريجين بإمكانيات ومهارات ضعيفة لا تمكنهم من كسب الكثير من المال بعد التخرج.

وستكلف درجات المسار السريع 11.100 جنيه استرليني في السنة، مما يوفر على الطلاب 5.500 جنيه استرليني كرسوم دراسية سنوية، كما ستحقق وفورات كبيرة في تكاليف الصيانة والمعيشة والبدء في الحصول على راتب قبل عام.

وقال جنسون " إن البرنامج يستهدف الطلاب الطموحين والمتحمسين جدا، والذين يتوقون إلى العمل بداوم كامل بشكل أسرع"، ولكن السيد قلق من أن عدد غير كاف من الطلاب سيحصلون على قيم جيدة في مقابل المال، وهو يشرف بنفسه الآن على إصلاح قطاع التعليم؛ لإداخل مزيد من العدالة.

ويشير " أريد التأكيد على أنه بالنسبة للطلاب الذين يريدون طرقا أسرع للعمل، أن ذلك ممكنا في جميع أنحاء البلاد في جميع المجالات، ولكن هذا لا يعني أنه في الوقت الحالي، أننا لا نرى أن التعليم العالي حق لجميع المجموعات والتي قد تستفيد منه".

ويلفت جونسون إلى أن هذا سيكون مفيد خاصة لطلاب الذين يرغبون في العودة إلى العمل من خلال دراسة مواد مختلفة، وسيكون هناك مجموعة من الشباب الذين يرغبون في الدراسة بوتيرة أسرع، وسلك طريق أسرع إلى العمل، ويستمر هذا البرنامج لمدة عامين، وأعتقد أن أصحاب العمل سوف يحاطون علما بهذا النوع من الطلاب، فهم من يغيرون قواعد اللعبة".

ويضيف " هذا يعني أنه سيتم تخفيض 20% من الرسوم الدراسية، ولأن الطلاب يذهبون إلى العمل في السنة الثالثة، سيحصلون على راتب دراسات عليا في المتوسط 19 ألف جنيه استرليني مع التخرج".

وفي الوقت الذي تقدم فيه عدد قليل من الجامعات في أنحاء البلاد درجات متسارعة، فإن 2500 فط أو 0.2% من الطلاب مسجلين حاليا في هذا البرنامج، ولكن حتى الآن الجامعات الرئيسية مترددة في تطبقه، لأن الرسوم السنوية تبلغ 9250 جنيه استرليني، وهذا يعني أنها ستخسر تمويلا عاما وتتحمل تكاليف أكبر على مدى العام الدراسي الطويل.

وأكد السيد جونسون أن القدرة التنافسية لهذا النظام الجديدة ستجبر رؤساء الجامعات على إعادة النظر في القرار، وذلك بسبب الإنفاق المالي الذي يمكن جنيه من اعتمادهم بشكل أسرع من منافسيهم، كما أن دافعي الضرائب سيعود عليهم البرنامج بالنفع لأن حاملي هذه الشهادات سيقترضون أموالا أقل، وهذا يعني أنه سيتم تحويل أموال أقل إلى إلغاء الرسوم الدراسية غير المدفوعة.

ويدعم البروفيسور ليس إبدون، هذا البرنامج، مؤكدا أنه يمنح وصولا عادلا إلى التعليم العالي، ويمنح الطلاب المحرمين مجالا للتقدم والأزدهار، لافتا إلى أنه استفاد نفسه من الدورات المتسارعة بعد أن حصل عليها في عام 1995 في جامعة ليبر دي بروكسل، في بلجيكا.

ويتعين على نواب الجامعة الذين يتبنون البرنامج أن يثبتوا أنهم سيوفرون نفس الاستثمارات والجودة المقدمة في دوراتهم التقليدية، وسوف يراقبهم المنظم الجديد، وستستمر المشاورات التي ستفتتح غدا حتى 18 شباط/ فبراير.

ومن جانبه، قال أليستير جارفيس، الرئيس التنفيذي للجامعات في المملكة المتحدة " تُقدم العديد من الجامعات شهادات تعليم سريعة لمدة عامين، ولكن الطلب كان محدودا عليها في ظل النظام الحالي، ولكن إذا كانت هذه المقترحات تساعد على تشجيع أنماط أكثر مرونة في الدراسة، وتلبي احتياجات مجموعة متنوعة من الطلاب وأرباب العمل، فهي موضع ترحيب، والجامعات في المملكة المتحدة سوف تستجيب للتشارو بشأنها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انجلترا تُعلن عن نظام يمنح الشهادة الجامعية في عامين انجلترا تُعلن عن نظام يمنح الشهادة الجامعية في عامين



GMT 07:45 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

المدارس تجرّب استراتيجية إبداعية جديدة للتواصل مع الطلاب

GMT 09:12 2021 الثلاثاء ,05 كانون الثاني / يناير

طرق تنظيم وقت الأطفال بين الدراسة والمرح
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday