الجامعات البريطانية تتخلى عن الدرجات لجذب الطلاب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كانت المنافسة حادة للغاية والبعض لا يمكنه الاستمرار

الجامعات البريطانية تتخلى عن الدرجات لجذب الطلاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الجامعات البريطانية تتخلى عن الدرجات لجذب الطلاب

الجامعات البريطانية
لندن ـ كاتيا حداد

تواجه بعض الجامعات حالة من الإفلاس، فيما تقوم جامعات أخرى بخفض مستويات القبول للطالب بها، ويُعد "إزالة الحد الأقصى" لعدد الطلاب الذي يمكن أن تحصل عليهم الجامعات، بالإضافة إلى الانخفاض الديموغرافي في عدد الطلاب في سن 18 عامًا، مما أسفر عن سوق جديد قوي في التعليم العالي لجامعات مختلفة المستوى.

وتقوم الجامعات المرموقة وفقًا لما ورد في صحيفة "الجارديان" البريطانية بامتصاص الطلاب الذين ربما اختاروا في السابق مؤسسات تعليمية متوسطة المستوى، وذلك يترك بعض الجامعات من دون عدد كافٍ من الطلاب والتى قد تكون رسومها بالغة 9.250 جنيهًا إسترلينيًا.

قتال من أجلا الطلاب

ويوم الخميس الماضي بعد أسبوع من يوم ظهور النتائج، كان 352 من مقدمي التعليم العالي لا يزالون يقاتلون من أجل الطلاب، بما في ذلك 16 عضواً من مجموعة راسل وهم تجمع يمثل جامعات النخبة البريطانية وتخصص لهم مجموعة كبيرة من المنح. ويقول أحد مستشاريها "إن الجامعات على جميع المستويات كانت تتخلى عن الدرجات لجذب الطلاب".

"التسوق الخفي"

وأبلغ البعض عن هياج "التسوق الخفي"، لا سيما في أول ساعتين من يوم النتائج على "مستوى A"، مع تظاهر موظفي الجامعة  ومعظمهم آباء، أو طلاب على الهاتف، لما يقدمه المنافسون حقاً لتلك الجامعات. كما يشرح أحد المستشارين موجة كلامة للجامعات قائلُا "عليك حينئذ ضبط عروضك الخاصة وفقًا لذلك. إذا قامت جامعة منافسة بامتصاص 50 طالبًا من خلال تقديم عروض أقل, فقد فقدتم هؤلاء الطلاب".

سيناريوهات الإفلاس

ويقول نيك هيلمان مدير معهد سياسات التعليم العالي "نحن أقرب إلى سيناريو إفلاس الجامعة أكثر من أي وقت مضى"، ويوافق نائب لرئيس جامعة حديثة، طلب عدم الكشف عن اسمه ، قائلاً: "نحن متجهون إلى حادث فريد من نوعه، أود أن أقول إن هناك خمس أو ست جامعات ستنفد منها الأموال النقدية في غضون عامين.

ويرجع هذا إلى أن المنافسة كانت حادة للغاية، وهناك مؤسسات في القاع لا يمكنها جذب عدد كافٍ من الطلاب، لذا يقومون بإسقاط علاماتهم والسماح للطلاب الذين لا يستطيعون التعامل مع الدورة الدراسية وستنتهى الدراسة والتفوق الحقيقي بعد عام أو عامين. إنه مجرد موت بطيء للعلم".

تعثُّر الجامعات

ويقول مات روب الشريك الإداري في شركة الاستشارات الاستراتيجية EY-Parthenon، إن الجامعات المتعثرة يجب أن تتصرف بسرعة لبيع الأراضي أو المباني وإغلاق الدورات مع عدد قليل من المتقدمين. "سوف تذهب الجامعات في حال اختاروا عدم التصرف بسبب شعور خاطئ بأن الحكومة ستنقذهم. ولن يحدث ذلك ". ولا يملك مكتب الحكومة الجديد للطلاب أى أموال او دعم، بخلاف مجلس التمويل القديم، ميزانية لإنقاذ المؤسسات".

ولن تصدر خدمة القبول، Ucas ، بيانات عن أعداد الطلاب المقبولين في المؤسسات الفردية للسنة الأكاديمية الجديدة حتى أوائل عام 2019 ، فالجامعات كلها تضع نفسها فى المقدمة أثناء العروض والقبول بها؛ لكن الأرقام الصادرة في كانون الثاني/ يناير، كشفت أن جامعة لندن متروبوليتان قبلت في العام الماضي بنسبة أقل بنسبة 33٪ من الطلاب عما كانت عليه في عام 2012.

وقالت الجامعة "إن هذا الانخفاض كان مخططًا لإدارة عجزها. وعلى مدار فترة الخمس سنوات نفسها، انخفض عدد الكلاب فى كل من جامعة شرق لندن وجامعة ساوثامبتون سولنت بنسبة 27٪ على الطلاب المقبولين. انخفضت جامعة كمبريا 24 ٪ ، جامعة كينجستون 23 ٪ وجامعات هدرسفيلد وسندرلاند انخفضت بنسبة 15 ٪".

ضغوط وراء الكواليس

وتتفق الجامعات من جميع الأنواع على أنه كان هناك ضغط من وراء الكواليس فى التعامل هذا العام حول الدرجات التي سيقبلونها. يقول ريتشارد هارفي ، المدير الأكاديمي للقبول في جامعة إيست أنجليا ،" إن التوترات  تتزايد لأن معظم الجامعات لديها خطط  للنمو ولا تحدث بالطبع، لأن أعداد الطلاب تتقلص بالفعل".

ولا يخفي نائب رئيس جامعة دي مونتفورت، الأستاذ دومينيك شيلارد، حقيقة أن المقاصة "التنسيق" هي تجارة كبيرة ويقول: "يجب أن تحصل على العدد الصحيح من الطلاب المناسبين من خلال أبوابك في أغسطس". وفي هذا العام ، أجرت الجامعة 7200 مكالمة هاتفية في الأيام الثلاثة الأولى من عمليات المقاصة.

وأقنع شيلارد، أحد مشجعي كرة القدم ، بثلاثة نجوم من النادي المحلي، مدينة ليستر سيتي ، للإجابة على الهواتف في يوم النتائج. يمكن للطلاب أيضًا التحدث عبر خياراتهم على WhatsApp و Snapchat و Instagram و Facebook و Twitter ، وفي الأيام القليلة الأولى ، قدمت 50 عرضًا رسميًا عبر WhatsApp موجة لجميع الطلاب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجامعات البريطانية تتخلى عن الدرجات لجذب الطلاب الجامعات البريطانية تتخلى عن الدرجات لجذب الطلاب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 21:52 2017 الثلاثاء ,22 آب / أغسطس

كيف تحصلين على مكياج مثالي لبشرتك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday