دراسة تربط دفء مياه المحيط بانتشار أمراض المخلوقات البحرية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نجم البحر يحمل مستويات عالية من "الهزال الجسدي"

دراسة تربط دفء مياه المحيط بانتشار أمراض المخلوقات البحرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة تربط دفء مياه المحيط بانتشار أمراض المخلوقات البحرية

المخلوقات البحرية
واشنطن - يوسف مكي

كشفت نتائج دراسة أجريت مؤخرا بين البحار الدافئة وبين انتشار الأمراض الوبائية التي تؤثر على بعض من الأنواع البحرية في كل من المحيطين الأطلسي والهادئ، أن نجم البحر قبالة الساحل الغربي من الولايات المتحدة الأميركية وكندا يحمل مستويات عالية من مرض الهزال الجسدي، والذي يسبب لهم خسارة أطرافهم والموت. كما يشهد سرطان البحر قبالة سواحل نيو إنجلاند مستويات متزايدة من أمراض القشرة.
 
وربطت أدلة جديدة، نشرتها "رويال سوسايتي بي"، بين كلا الحدثين وارتفاع درجة حرارة مياه البحر. وعانت نجمة المغرة، النوع الاكثر شيوعا من نجمة البحر على شمال ساحل المحيط الهادئ من الولايات المتحدة الأميركية، من انتشار واسع لمرض الهزال بين عامي 2013 و2014، مما أدي بها إلى أن جرفتها الامواج على الشواطئ. ويعتقد العلماء أن 90% من السكان قد محوا وانخفض عدد الأنواع البحرية إلى ربع الأرقام التي كانت عليها ما قبل تفشي المرض.
 
 ووصل التأثير إلى 20 نوعًا بحريًا آخر، بما في ذلك نجمة عباد الشمس، التي تعتبر منقرضة الآن عمليا في جزر سان خوان قبالة سواحل ولاية واشنطن، حيث أجريت الدراسة. وقال المتخصص في علم البيئة وعلم الأحياء التطوري ومؤلف بارز في الدراسة درو هارفيل لصحيفة "واشنطن بوست": "هذه التفشي جاء سريعا، في الوقت الذي عرفنا فيه ما يكفي عنه، والكثير من ذلك قد حدث بالفعل". وأضاف، "والسؤال هذا العام في أذهاننا هو ما سيحدث في ألاسكا، حيث رحلت نجمة عباد الشمس التي كانت وفيرة جدا في هذه المنطقة، إذ كان بإمكانك أن ترى 30 واحدة في عملية الغوص الواحدة".
 
ويعتقد أن السبب قد يكون فيروس موجود في كثير من نجوم البحر، والذي يكمن في انخفاض درجات الحرارة، لكنه يصبح أكثر نشاطا وخطورة في الأجواء الأكثر دفئا. ويمكن أيضا أن تكون التغيرات الجينية في الفيروس مسؤولة عن ذلك. وفي ظروف أكثر دفئا تم خلقها في التجارب المختبرية، وجد الباحثون أن نجمة البحر أيضا تصاب بهذا المرض بشكل أسرع في درجات الحرارة العالية.
 
 ووجد الباحثون أن هذا المرض أكثر انتشارا في درجات حرارة تتراوح بين 12.2 و 18.8 درجة مئوية. ويعتقد العلماء على الساحل الأطلسي، أن الكركند، والذي هو نعمة اقتصادية كبرى لأجزاء من نيو إنجلاند، من المحتمل أن يكون يعاني أيضا من مرض القشرة الوبائي المرتبط بالمياه الدافئة.
 
وتبيَن أن التجارب المعملية التي تمت باستخدام البكتيريا التي تتسبب في ظهور هذا المرض، مع درجة حرارة مياه أكثر برودة من حوالي 10 درجات مئوية، فإن هذا المرض لا يحرز تقدما يذكر. لكن، كلما زادت درجة حرارة المياه ينتشر المرض بشكل أسرع، وخصوصًا في الإناث. ويتوقع العلماء أن هذا المرض، الذي يتسبب بالفعل في أضرار بالغة لصناعة صيد سرطان البحر في جنوب نيو إنجلاند، سينتشر شمالا، إلى مين. ويُذكر أن الكركند المصاب بهذا المرض لا يمكن بيعه أو استخدامه في الأغذية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تربط دفء مياه المحيط بانتشار أمراض المخلوقات البحرية دراسة تربط دفء مياه المحيط بانتشار أمراض المخلوقات البحرية



GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 13:51 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

عودة 16 ألفا من طيور البجع إلى سيبيريا

GMT 08:36 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

ماعز فرنسي يحب مضغ أشجار الميلاد التالفة

GMT 09:01 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

"خطر" يداهم نصف سكان العالم بسبب أزمة المناخ

GMT 07:48 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إعدام الببغاوات في بريطانيا بسبب ارتفاع أعدادها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 07:55 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

تصميم منازل صينية متطورة تستطيع الصمود أمام الكوارث

GMT 11:25 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

رمضان 2019| مشروب اليوم.. «الخشاف»

GMT 03:07 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

تمتع بوجبة غداء العمل في مطعم "روبرتو" الإيطالي

GMT 15:04 2018 الإثنين ,10 أيلول / سبتمبر

تحضير الدجاج على الطريقة المغربية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday