روسيا تعرض مركبة نووية خارقة لإذابة الجليد
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ستسمح بمرور السفن في أي وقت

روسيا تعرض مركبة نووية خارقة لإذابة الجليد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - روسيا تعرض مركبة نووية خارقة لإذابة الجليد

مركبة نووية خارقة لإذابة الجليد
موسكو - حسن عمارة

كشف ديمتري روغوزين (52 عامًا) نائب رئيس وزراء روسيا النقاب عن مركبة روسية لإذابة الجليد تعمل بالطاقة النووية تُسمى "ليدر" لجعل طريق البحر الشمالي على طول الساحل القطبي الشمالي للبلاد مفتوحًا على مدار العام، وتتميز المركبة بالعمل بقدرة 110 ميغاوات ويمكنها قطع الجليد بما يصل إلى عمق 4.5 متر، ويمكنها التحرك خلال الجليد بسمك 2 متر بسرعة 18 ميلًا/ الساعة، وتسمح المركبة ليدر للناقلات التي تحمل الغاز الطبيعي والتي يصل وزنها إلى 300 ألف طن بالمرور عبر طريق بحر الشمال في أي موسم.

وتم تطوير المشروع في مركز أبحاث كريلوف  في سانت بطرسبرغ في الجزء الشمالي الغربي من البلاد، وأوضح روغوزين أن الهدف هو بناء سفينة رئيسية كاسحة للجليد واثنين من كاسحات الثلج الاحتياطية لتحل محل المركبات المستخدمة منذ الحقبة السوفيتية، وبين روغوزين أنه بناء فريد من نوعه ويتميز بتصميم غير تقليدي مما يمنح المركبة أعلى قدرة على المناورة في العالم.

ويقع طريق بحر الشمال بالكامل في مياه القطب الشمالي بداية من كارا قبالة سيبيريا إلى مضيق بيرينغ، وتخلو المنطقة من الجليد فقط لمدة شهرين في العام، وأطلقت روسيا في يونيو/ حزيران أكبر كاسحة للجليد وتدعى أركتيكا "The Arktika" آملة في الحفاظ على الدفاعات الوطنية والتنقل في المنطقة القطبية الشمالية.

روسيا تعرض مركبة نووية خارقة لإذابة الجليد

ويبلغ طول المركبة أركتيكا 178 مترًا وعرض أكثر من 40 مترًا، ويمكنها تسكير الجليد الذي بسمك 10 أقدام وعلى عمق 13 قدمًا، وذكر سيرجي كيريينكو الرئيس التنفيذي لشركة روساتوم أثناء إطلاقها: "يعد إطلاق "The Arktika" انتصارًا بكل المعاني، وبحلول نهاية سنة 2017 ستنضم المركبة إلى "Rosatomflot"، وسيفتح ذلك آفاقا جديدة كليًا أمام بلادنا للحفاظ على الدفاعات الوطنية مع إمكانية الملاحة على مدار العام في القطب الشمالي، ويعد ضمان التنمية الاقتصادية في هذه المنطقة ذات أهمية حاسمة لروسيا والعالم أجمع".

 ولم يتضح ما إذا كانت المركبة ليدر ستنضم إلىRosatomflot أو متي سيتم بنائها.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

روسيا تعرض مركبة نووية خارقة لإذابة الجليد روسيا تعرض مركبة نووية خارقة لإذابة الجليد



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 15:57 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

غضب إماراتي من "بريزنتيشن" بسبب إفساد تكريم "الفراعنة"

GMT 11:11 2016 الجمعة ,30 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل الأرضي شوكي

GMT 13:18 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

خافيير زانيتي يعلّق على تصريحات سيميوني ويشيد بمدرب "الإنتر"

GMT 04:04 2018 الأحد ,28 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يؤكد "تمزق قلبي" على هجوم بيتسبرغ في أميركا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday