مذكرات الشيخ عبد المتعال الصعيدي في مجلة عالم الكتب
آخر تحديث GMT 00:09:41
 فلسطين اليوم -

مذكرات الشيخ عبد المتعال الصعيدي في مجلة "عالم الكتب"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مذكرات الشيخ عبد المتعال الصعيدي في مجلة "عالم الكتب"

الهيئة العامة للكتاب
القاهرة - أ ش أ

صدر مؤخرا عن الهيئة المصرية للكتاب برئاسة الدكتور أحمد مجاهد، العدد الجديد من مجلة عالم الكتاب، متضمنا ملفا عن الشيخ عبد المتعال الصعيدى .. حيث تنفرد المجلة بنشر مذكراته ، وبعض من مخطوطاته التى تطرح العديد من الأسئلة الجريئة.

فى المذكرات وتحت عنوان " حياة مجاهد فى الاصلاح " يتناول الشيخ معاركه من أجل إصلاح الأزهر ومن أجل فتح باب الاجتهاد، كما تقدم المذكرات رؤية للمجتمع المصري فى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، يتحدث الشيخ عن معركة الحدود إذ توصل إلى غير ما كانت الفتوى عليه فى الأزهر، كتب الشيخ ست مقالات فى جريدة السياسة الأسبوعية وكان يرى أن الأمر -الوارد فى القرآن الكريم والسنة النبوية - بالعقوبات المنصوص عليها فى هذين الحدين من الرجم والجلد والقطع وغيرها من العقوبات، إنما هو من قبيل الواجب المخير لا المعين، وأن هذه العقوبات إنما ذكرها باعتبارها أقصى العقوبات، فيمكن أن يكون لها عقوبات أخرى غير الرجم والجلد والقطع.

كما يري الشيخ أن الحجاب عرف وعادة ، والسلطة، لن تقدم على تجديد أو إصلاح الأزهر لأنها مستفيده من بقاء الوضع على ما هو عليه، وفي الملف يقدم نبيل عبد الفتاح بانوراما لأفكار الشيخ ، ويقرأ الدكتور على مبروك أفكاره عن الحرية الدينية .. ويقدم حفيده هانى عانم تفاصيل مجهولة من حياة الشيخ.

ويكتب محمد شعير عن الزمن العربي الدائرى الذي نتوهم فيه أننا نسير نحو المستقبل بينما نعود مرة أخرى للنقطة نفسها التى بدأنا منها الحركة، ومن هنا كان يمكن أن نبنى على أفكار عبدالمتعال الصعيدى، لكننا نظل نجتر نفس الأفكار القديمة التى لم تعد صالحة لاثارة الدهشة وإنما لإثارة الخيبة.

ويرى محمد شعير أن معركتنا ليست تجديد الخطاب الدينى، وإنما أن يتم النظر إلى الدين كشأن شخصى تماما، معركتنا هى الدفاع عن الحق فى التفكير بل والحق فى الخطأ، وحرية الاعتقاد بدون أى تهديد أو وعيد من أى مؤسسة كانت.

وقد شهد الشهر الماضى رحيل ثلاثة أدباء كبار، جمال جبران من اليمن يروى قصة اللقاء بين جونترجراس والديكتاتور اليمنى على عبدالله صالح، ويترجم طه زياده فصولا من كتاب إدواردو جاليانو " مدرسة العلم بالمقلوب".

ويكتب جمال الجمل، وناصر كامل ورضا عطية عن تجربته الأبنودى الشعرية، حيث سيبق الشعر فى النهاية. جمال الغيطانى يكتب فى "ضمير المتكلم" عن كتب السجن، يواصل عبدالمنعم رمضان كتابة فصول من سيرته الذاتية ، وتقدم صفاء فتحى سيرة أول مكتبة تفتحت عينها عنها راصدة ببراعة تحولات مدينة المنيا.

ويقدم سليمان المعمرى يوميات قارئ، ويكتب مصطفى ذكرى فى " بلا أقواس" عن " الرمل"معترفا :" تبديد الرمل وافتراشه هو كل ما فعلته فى سنواتى الخمسين، وما أنقذه الخفير ليس سوى تعليات وتعريشات قبيحة على قصور نجيب محفوظ وتوماس مان وتولستوى".

وأمير زكى يترجم مقالا لفالتر بينامين عن اقتناء الكتب، وفي باب المكتبات يكتب أحمد شافعى عن " ظاهرة بثينة كشك" التى احرقت الكتب فى مكتبات مدارس الجيزة"، ويكتب منتصر عبدالموجود عن مكتبات المدارس: مديح ورثاء... فضلا عن الأبواب الثابتة :" المصحح، الحوار مع طارق على ، والتقارير الاخبارية ... والمراجعات: يوميات مصطفى سويف، هكذا تكلم الرئيس، عصور نهضة أخرى، استخدام الحياة، انسى الحاج من قصيدة النثر إلى شقائق النثر، طابق 99، أنا فى عزلته.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مذكرات الشيخ عبد المتعال الصعيدي في مجلة عالم الكتب مذكرات الشيخ عبد المتعال الصعيدي في مجلة عالم الكتب



أعادتنا هذه الموضة إلى عالم الأربعينات والخمسينات

تعرفي على إطلالات النجمات العالميات بأسلوب "الريترو"

القاهرة ـ فلسطين اليوم
تنوّع النجمات في إطلالاتهن على السجادة الحمراء، فمنهن من يقررن اعتماد طابعًا معينًا ومنهن من يفضلن البساطة، إلا أننا لاحظنا أن عددًا من النجمات العالمية فضلن هذه الفترة اعتماد موضة الريترو المستوحاة من الحقبات القديمة بحيث اخترن فساتين ذات قصات قديمة وقرروا اعادتها الى الواجهة. لذا تعرفي الى أبرز من اعتمدها، وكيف يمكن أن تنسقيها بأسلوبك الخاص. فساتين بطابع الريترو لا يمكن أن تغيب التصاميم القديمة عن ساحة الموضة فهي تعتبر هوية الموضة الحالية وارثها الثمين. من هنا قررت النجمات أن يعدن هذه الموضة الى الساحة الجمالية والخاصة بعالم الموضة تحديداً، فرأينا فساتين بقصات متنوعة مستوحاة من الحقبات الماضية. عودة الى أربعينات وخمسينات القرن الماضي لا تُشكّل العودة في الصيحات ‘لى سنوات قليلة مضت، بل على العكس أعادتنا هذه الموضة ...المزيد

GMT 10:48 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكورات غرف نوم المراهقين

GMT 09:36 2015 الخميس ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة حازم المصري تتهمه بالاعتداء عليها وتحرر محضرًا ضده

GMT 00:38 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

ليلى شندول ترد على أنباء خطوبتها لفنان عربي

GMT 03:03 2016 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

فوائد الريحان

GMT 06:00 2018 الأربعاء ,02 أيار / مايو

أجمل أساور الذهب الأبيض لإطلالة ساحرة وأنيقة

GMT 12:38 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

2470 طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الأثنين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday