الوزيرة عودة تطّلع على الواقع الاقتصادي في محافظة جنين
آخر تحديث GMT 06:48:12
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

الوزيرة عودة تطّلع على الواقع الاقتصادي في محافظة جنين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الوزيرة عودة تطّلع على الواقع الاقتصادي في محافظة جنين

وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة
جنين - وفا

أكدت وزيرة الاقتصاد الوطني عبير عودة، على الاستراتيجيات والسياسات التنموية التي يضعها مجلس الوزراء للنهوض بالوضع الاقتصادي لتلبية احتياجات المحافظات، وتطوير الواقع الاقتصادي نحو التصنيع، وزيادة نسبة التصدير لزيادة الدخل القومي.

جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة عودة إلى محافظة جنين اليوم الأربعاء،  للاطّلاع على هموم وقضايا تهم القطاع الاقتصادي، حيث كان في استقبالها نائب المحافظ كمال أبو الرب، ومدير الاقتصاد الوطني في جنين عماد أبو طبيخ، ورئيس الغرفة التجارية هشام مساد .

 وأشارت عودة إلى أن محافظة جنين تعاني نقصا في المصانع الإنتاجية، ما يستدعي العمل الجاد لمتابعة حثيثة لمشروع المنطقة الصناعية التي ستعمل على إحياء وتطوير هذا القطاع قريبا، حيث يجري العمل حاليا على استكمال تنفيذ أعمال البنية التحتية في المنطقة الصناعية، والانطلاق المتوقع للعمل فيها سيكون بحلول العام 2017.

وأطلع أبو الرب الوزيرة على أهمية تطوير عملية التنمية في محافظة جنين، وخاصة الإسراع في إنهاء مشروع المنطقة الصناعية الحدودية، التي يطمح المواطنون في المحافظة للعمل فيها لتحسين أوضاعهم المعيشية حيث ارتفاع نسبة البطالة بين الخريجين، مشيرا إلى أن المشروع سيوفر 5 آلاف فرصة عمل مباشرة من مختلف التخصصات الصناعية والحرفية، وحوالي 10 آلاف فرصة غير مباشرة.

وأشار أبو الرب إلى ضرورة إنشاء منطقة خاصة بورش مناشير الحجر، إن تعذر الوصول إلى حل تصحيحي لها لتنظيم عمل قطاع الرخام والحجر ضمن المواصفات والمقاييس المهنية والسلامة العامة.

كما أشار إلى الأهمية الاستراتيجية لموقع المحافظة جغرافيا، ووفرة القطاع الزراعي فيها، إضافة إلى مهارة اليد العاملة، ودعا إلى معالجة الزيادة في الطلب على الطاقة الكهربائية ومشكلة انقطاع التيار الكهربائي الذي خلق أزمة حقيقية، أثرت بشكل سلبي في عملية الإنتاج في العديد من القطاعات الحيوية وتذمر المواطنين.

كما نوه إلى أهمية منح الجامعة العربية الأمريكية مخططا هيكليا تنظيميا خاصا بها، لتكون مدينة جامعية لها نظامها الخاص الذي يسمح بتطويرها.

وفي ذات السياق، تطرقت عودة إلى أهمية القطاع الزراعي في المحافظة حيث تحظى جنين بفرصة كبيرة لإحداث عملية التنمية فيها واستغلال الموارد والمصادر الطبيعية للتركيز على تطويره القطاع الاقتصادي بما يتلاءم و رؤية الحكومة.

وقالت "بدأنا بتطبيق الاستراتيجية الوطنية بتعزيز قطاع التصدير وتحقيق نمو في منتجات القطاعات التصديرية بنسبة 13%، وصولا إلى تعزيز الاستقلال الاقتصادي والتنمية المستدامة.

وأشارت إلى تنسيق لفتح شارع موازي لشارع 90 في أريحا، الذي يضمن تحديد منطقة لنزول الشاحنات التي تصدر إلى الخارج عبر الأردن، مجهزة بماسح اليكتروني للتفتيش والتدقيق الأمني في البضائع، ما يوفر المال والجهد والوقت على المصدرين الفلسطينيين ويدعم بالتالي الاقتصاد الوطني.

من جهته، دعا مساد إلى أنشاء معهد حرفي لتأهيل الخريجين من الجامعات والمعاهد، لتنفيذ أعمال فنية مهنية متخصصة والعمل في المنطقة الصناعية المنشودة، مشيرا إلى نسبة البطالة في محافظة جنين أعلى من باقي المحافظات.

وفي وقت لاحق، التقت عودة بمشاركة رئيس سلطة الطاقة عمر كتانة، مع الفعاليات الاقتصادية في غرفة تجارة وصناعة محافظة جنين.

وأشار كتانة إلى أزمة الكهرباء التي مرت بها محافظة جنين، وقال "وضعنا حلا شامل لهذه المشكلة، ولدينا محطة كهربائية قائمة في محافظة جنين، ونحن الآن في المرحلة الثالثة لإنجاز هذه المحطة، ولكن الجانب الإسرائيلي يرفض ربطها حتى تسديد الديون.

وأضاف أن تحسنا ملموسا طرأ على تحصيل الديون، وقال "اتخذنا إجراءات تجاه التعامل مع الأزمة، وعلى سبيل المثال العام المنصرم كانت ديون شركة كهرباء الشمال للجانب الإسرائيلي 85 مليون شيقل وقبل شهر كانت 80 مليون شيقل، وتم تسديدها على فترات حتى تقلصت إلى 36 مليون شيقل، ونأمل من جميع المجالس البلدية أن تسدد الديون المتراكمة عليها.

وقال كتانة إن إسرائيل تهدد بقطع التيار الكهربائي عن غير الملتزمين بتسديد ديونهم،  فمطلوب من الجميع التكاتف لتفويت أي فرصة على إسرائيل في استخدام هذا الأسلوب غير القانوني.

وزارت الوزيرة عودة والوفد المرافق، شركة العجاوي التجارية، واطّلعت على خطوط الإنتاج والمشكلة التي تواجه التاجر الفلسطيني خاصة فيمما يتعلق بعملية الاستيراد والمنافسة، وفي هذا الإطار أكدت  على سياسة الوزارة في الاستيراد المباشر، التي من شأنها أن تعود بالنفع على التاجر والمستهلك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوزيرة عودة تطّلع على الواقع الاقتصادي في محافظة جنين الوزيرة عودة تطّلع على الواقع الاقتصادي في محافظة جنين



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:33 2020 الثلاثاء ,04 آب / أغسطس

الاحتلال يعتقل 3 شبان من جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 08:21 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

صبا مبارك تبدأ تصوير مشاهدها في مسلسل "حكايات بنات"

GMT 08:23 2017 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

القطب الشمالي يعدّ من أحلى الأماكن في الشتاء

GMT 01:07 2017 الأربعاء ,01 شباط / فبراير

كايلي جينر تظهر جسدها في فستان أبيض أنيق

GMT 10:58 2019 الخميس ,04 تموز / يوليو

أحذية "الميول" المفتوحة من الخلف موضة صيف 2019
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday