سلطة النقد تعقد ورشة عمل حول إجراءات معالجة الشيكات المعادة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

سلطة النقد تعقد ورشة عمل حول إجراءات معالجة الشيكات المعادة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سلطة النقد تعقد ورشة عمل حول إجراءات معالجة الشيكات المعادة

رياض أبو شحادة نائب سلطة النقد يفتتح ورشة عمل
رام الله - فلسطين اليوم

افتتح نائب محافظ سلطة النقد رياض أبو شحادة، اليوم الاثنين، في مدينة رام الله، ورشة عمل حول إجراءات سلطة النقد لمعالجة ظاهرة الشيكات المعادة.

وشارك في الورشة المصارف العاملة في فلسطين على مستوى المديرين العامين والإقليميين ومديري قطاعات الأعمال ومديري العمليات، وبحضور مدراء سلطة النقد، وهيئة سوق رأس المال? وجمعية البنوك? ومؤسسة شراكة، واتحاد المطورين العقاريين وحماية المستهلك والمستشار القانوني لمجلس الوزراء وممثلين عن العديد من الوزارات والجهات الرسمية والجامعات والمؤسسات المالية والاقتصادية والحقوقية وخبراء وإعلاميين اقتصاديين، والصندوق الأوروبي الفلسطيني لضمان القروض? ومبادرة الشرق الأوسط للاستثمار.

ورحب نائب محافظ سلطة النقد رياض أبو شحادة بالمشاركين والحضور، مبيناً أن هذا اللقاء يأتي بناء على استراتيجية سلطة النقد المقرة من قبل مجلس الإدارة والهادفة إلى الحد من حجم الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد? في إطار تطوير منظومة وأتمتة وسائل الدفع وتحديثها في فلسطين.

وأوضح نائب المحافظ أهمية الاستقرار المالي في فلسطين والذي يعتبر على سلم أولويات سلطة النقد ويتصدر أولويات سياساتها وتعليماتها وعملها وإجراءاتها، وينصب اهتمام سلطة النقد بالدرجة الأولى على أن يكون القطاع المالي والمصرفي قادراً على العمل ومواجهة أية مخاطر أو تأثيرات اقتصادية سلبية، والمحافظة على استقرار هذا القطاع الهام بما يضمن قيامه بدوره الاقتصادي الحيوي بكل فاعلية وكفاءة.

وأشار أبو شحادة إلى أنه في إطار تعزيز مكونات الاستقرار المالي والمحافظة عليه فقد عملت سلطة النقد خلال الأعوام الماضية على وضع وتنفيذ خطة إصلاح تعتمد على ركائز أساسية تهدف لتطوير وإيجاد البنية التحتية المناسبة والفعالة والآمنة لنظم وخدمات الدفع في فلسطين كجزء مهم من منظومة الاستقرار المالي، حيث أتت هذه الركائز في إطار خطة إصلاح تعمل عليها سلطة النقد بشكل مستمر وتهدف إلى إطلاق خدمات وأنظمة جديدة تخدم القطاعات المالية المختلفة.

وأضاف نائب محافظ سلطة النقد أن هذه الورشة تعقد من أجل الحوار والتشاور لتدراس موضع هام يؤرق كثيرين من المتابعين للشأن الاقتصادي والمالي في فلسطين وهو موضوع الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد، حيث انعكست خلال السنوات الماضية الأوضاع السياسية الصعبة واللامستقرة على الوضع الاقتصادي برمته وأثر بشكل جلي في ازدياد ظاهرة الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد، ووصلت هذه الظاهرة ذروتها بنهاية العام 2017 حيث شكلت الشيكات المعادة المقدمة لعدم كفاية الرصيد من الشيكات المقدمة للتقاص ما نسبته 6%.

وأكد أن سلطة النقد تتابع باهتمام جلي وواضح وشهري هذا الموضوع، وباشرت باتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة هذه الظاهرة والحد من مخاطرها.

وأعرب نائب المحافظ عن أمله في أن تسهم مخرجات هذا اللقاء في رسم السياسة المستقبلية لمعالجة ظاهرة الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد، حيث أن الإجراءات المتوقعة والتي تنوي سلطة النقد اتخاذها هي إجراءات احترازية مشددة تؤثر بشكل مباشر على فرص الحصول والتعامل مع ورقة الشيك التي أصبحت ركيزة أساسية في المعاملات التجارية.

بدوره، تطرق مدير دائرة انضباط السوق علي فرعون من خلال العرض، إلى فترة ما قبل إطلاق نظام الشيكات المعادة، حيث كان العمل يتم وفق نظام القائمتين السوداء ومحدودي التصرف، ولم يكن هذا النظام يوفر مركزاً موحداً للعميل عن شيكاته المعادة على كافة حساباته لدى المصارف، ولا يشتمل على الشيكات المعادة بين فروع المصرف الواحد والمقاصة الإسرائيلية والمقاصات الأجنبية، بينما وفر نظام الشيكات المعادة قاعدة بيانات شاملة يتم من خلالها تجميع البيانات عن العملاء الذين يتم إعادة شيكات على كافة حساباتهم لدى المصارف سواء لعدم كفاية الرصيد أو لبعض الأسباب الفنية وتصنيفهم على النظام بشكل آلي بموجب أسس محددة تساعد سلطة النقد والمصارف في الحفاظ على مكانة الشيك والحد من مخاطر وحجم الشيكات المعادة.

وشرح فرعون درجات التصنيف الخمس في نظام الشيكات المعادة، مما كان له الأثر الإيجابي على صعيد الحد من تبعات المشاكل المصرفية والاقتصادية والاجتماعية، وفي نفس الوقت تطرق إلى أسباب نمو ظاهرة الشيكات المعادة لعدم كفاية الرصيد منها حالة عدم استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية، والإفراط في الاستدانة بين موظفي القطاعين العام والخاص، وتأخر صرف الرواتب والخصم منها، وحالات التقاعد المبكر، والتعثر وتبادل الكفالات في التسهيلات، والنمو الحاصل في فتح الحسابات الجارية المقترنة بالحصول على دفاتر شيكات.

 وتناول إجراءات سلطة النقد التي تم تنفيذها للحد من ظاهرة الشيكات المعادة في المرحلة الأولى، ومنها التشدد في التسويات الرضائية، وربط شركات القطاع الخاص على نظام الاستعلام الائتماني الموحد، وأثر الإجراءات المتخذة على نمو الظاهرة، وكذلك الإجراءات المطروحة للنقاش والتي يتم التشاور بشأنها في الوقت الراهن ومنها خفض عدد التسويات الرضائية، والتشدد في منح دفاتر شيكات للأقارب من الدرجة الأولى للعملاء المصنفين على النظام، وتعديل عدد أوراق الشيكات المعادة والخاضعة للتصنيف، وتعزيز الإجراءات القضائية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطة النقد تعقد ورشة عمل حول إجراءات معالجة الشيكات المعادة سلطة النقد تعقد ورشة عمل حول إجراءات معالجة الشيكات المعادة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday