المؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"

تستضيف الكويت، الخميس، أعمال الدورة غير العادية للمؤتمر العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "ألكسو"؛ لاختيار مدير عام للمنظمة خلفًا للدكتور عبدالله المحارب الذي وافته المنية في مايو الماضي.

وقال وكيل وزارة التربية الكويتي الدكتور هيثم الأثري، الأربعاء: إن الهدف من عقد الدورة اختيار مدير عام للمنظمة، والتباحث حول عدد من البنود المطروحة على جدول الأعمال.

تعد (ألكسو) إحدى منظمات جامعة الدول العربية وتُعنى بالحفاظ على الثقافة العربية وهي وكالة متخصصة تعمل في نطاق جامعة الدول العربية، ومقرُّها في تونس.

وترفع "ألكسو" شعار البقاء من أجل الاستدامة؛ لتحقيق رؤيتها وأهداف التنمية المستدامة في الوطن العربي حتى عام 2030؛ من أجل تربية فاعلة وبنّاءة تُعِدّ الناشئة لمواجهة تحديات المستقبل، فضلًا عن اهتمامها بتطوير الأنشطة المتعلقة بمجالات التربية والثقافة والعلوم على مستوى الوطن العربي.

وتهدف "ألكسو" إلى التمكين للوحدة الفكرية بين مكونات الوطن العربي عن طريق التربية والثقافة والعلوم وتنمية اللغة العربية وتيسير سبل تطويرها، ورفع المستوى الثقافي للموارد البشرية في البلاد العربية.

وتقوم المنظمة بدور بيت الخبرة في الوطن العربي بكل ما يتعلق بالتربية والثقافة والعلوم والاتصال، كما تقوم بإعداد التصورات المستقبلية لتطوير هذه المجالات وتُعِدّ الدراسات اللازمة وتقدم المشورة للدول الأعضاء من أجل تحقيق هذا التطوير.

ويتكون المجلس التنفيذي للمنظمة من 22 عضوًا يمثلون الدول العربية الأعضاء في المنظمة، ويقوم المؤتمر العام "الجمعية العمومية" بتشكيل المجلس من بين مرشحي كل الدول الأعضاء ويختار عضوًا من كل دولة.

كان المجلس التنفيذي لـ"إلكسو" قد عقد في مايو الماضي دورة خاصة "استثنائية" في مقر المنظمة بتونس، تناولت مناقشة ما استجد في المنظمة من ظرف طارئ وخلو منصب المدير العام لها.