الرئيس الأميركي دونالد ترامب

أفاد لاري كودلو المستشار الاقتصادي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الأحد، بأن الأخير سيطلب 8.6 مليارات دولار في ميزانية 2020 لتمويل الجدار الذي يريد تشييده على الحدود مع المكسيك.

ورداً على أسئلة قناة "فوكس نيوز" عن معارضة الكونغرس المتوقعة لتخصيص هذا المبلغ للجدار، قال كودلو "أعتقد أن ذلك سيحدث".

وحسب "واشنطن بوست"، يُريد ترامب في ميزانية 2020 التي ستكشف غداً الإثنين، تحويل 5 مليارات دولار من ميزانية وزارة الأمن الداخلي و3.6 مليارات دولار من وزارة الدفاع، لتخصيصها لمشروع الجدار الذي يهدف لمنع الهجرة، حسب ترامب .

ويُتوقع أن تدور مفاوضات حامية على هذه المبالغ بين الإدارة الأمريكية والبرلمانيين.

وستضاف هذه المبالغ إلى التمويل العاجل بـ 6.5 مليارات دولار المقرر وفق حال "الطوارىء الوطنية" التي أعلنها ترامب في 15 فبراير(شباط) الماضي، الإجراء الذي يمكنه من الالتفاف على الكونغرس للإفراج عن التمويل.

وفي آخر مرة طلب فيها ترامب من البرلمانيين الموافقة على تمويل جداره الحدودي، انتهى الصراع بين الجانبين بإغلاق جزئي للمصالح الحكومية استمر 35 يوماً.

ولذلك سعى ترامب، إلى الالتفاف على إرادة النواب بإعلان حال الطوارىء الوطنية، لكن الكونغرس يستعد لتبني قرار بالغاء الطارىء.

ورأى المستشار أن ترامب "سيحافظ على مشروع الجدار، وسيحافظ على أمن الحدود. أعتقد أن ذلك أمر أساسي".

من جهة أخرى، أبدى المستشار الرئيسي للإدارة الأمريكية في المجال الاقتصادي، تفاؤله بالنمو الأمريكي الذي قال إنه سيفوق 3% "في 2019 وبعدها"، مشيراً إلى أن ميزانية 2020 تنص على خفض النفقات العامة بـ 5%.