إضراب الممرضين

أضرب العاملون في أقسام التمريض في المشافي والمراكز الصحية الخاصة في الضفة الغربية الأربعاء عن العمل بشكلٍ كلي في إطار خطواتهم الاحتجاجية المستمرة منذ نحو أسبوع.

وأعلنت نقابة التمريض عن الإضراب المفتوح أيضا غد الخميس في إطار برنامج التصعيد بسبب عدم التوصل لاتفاق حول القضايا المطلبية.

وكان إضراب جزئي بدأ السبت الماضي تنفيذا لتوصيات بيان أصدرته النقابة الخميس الماضي وتضمن جدولا زمنيا للتصعيد.

وأشارت النقابة في بيان سابق إلى أن المطالب تتمثل في تفعيل علاوة المخاطرة بما نسبته 60%، وأن تكون ساعات العمل للممرضين لكافة المؤسسات 35 ساعة، ودفع علاوة الدوام المسائي "الليلي" وبدل الأعياد والعطل الرسمية، واحتساب الساعة بساعة ونصف.

ويطالب العاملون أن يكون الراتب الأساسي لبكالوريوس التمريض 850 دينارا أردنيا، و900 لحاملي درجة البكالوريوس بالقبالة، و800 للدبلوم، ودفع علاوة مقدارها 100 دينارٍ أردني للعاملين في المؤسسات الصحية في القدس المحتلة والمعروفة بعلاوة الشهيد ياسر عرفات، وأن تكون عقود العمل متضمنة للحقوق والواجبات للمرض حسب المهنية.

وتشمل المطالب أيضا احتفاظ الممرضين والممرضات، بحقهم في الدورات العلمية، والعلاوات والحوافز التي ينص عليها النظام الصحي لوزارة "الصحة"، والأعياد الرسمية والدينية المقرّة من مجلس الوزراء، والحق بالإجازات المرضية.