بحث نائب الرئيس العراقي، إياد علاوي، في أربيل،  الثلاثاء، مع رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني ، توحيد الرؤية وسبل الوقوف بحزم ضد كافة أشكال الإرهاب والتطرف وتعزيز العلاقات بين الحكومة الاتحادية في بغداد وحكومة الإقليم.

وشدد علاوي والبارزاني - خلال بحث ملف النازحين والمهجرين في العراق - على ضرورة العمل لإيجاد الحلول العاجلة لتخفيف معاناتهم، واكدا دعمهما لتصحيح أوضاعهم وعودتهم إلى المناطق التي يتم تحريرها من قبضة تنظيم(داعش) الإرهابي.

واتفق الجانبان على ضرورة العمل على استعادة الأمن وتعميق الديمقراطية، وأن يكون العراق جزءا فاعلا من المنطقة وﻻعبا مؤثرا في أمنها واستقرارها ونموها، وعلى عقد لقاءات مماثلة قريبا.

وقال علاوي - في تصريح صحفي عقب اللقاء - إن اللقاء كان صريحا للغاية وشفافا، وتم خلاله تناول الأوضاع التي يمر بها العراق وأهمية توحيد الرؤى والوقوف بحزم ضد الإرهاب وتعزيز علاقات حكومتي بغداد وأربيل والعمل على إزالة المشكلات العالقة الخاصة باتفاق النفط وقانون الموازنة العامة عبر الحوار.

على صعيد متصل ، قال الأمين العام لقوات "البيشمركة" الكردية، الفريق جبار ياور، إن اجتماعات أمنية متواصلة تجري مع الحكومة الاتحادية لإعداد خطة تحرير مدينة الموصل - مركز محافظة نينوي - من قبضة داعش.

وقال ياور - في تصريح صحفي - إنه تم عقد اجتماعات متواصلة بين قوات البيشمركة والمسئولين في الحكومة الاتحادية للتنسيق بشأن الخطط الأمنية الخاصة بتحرير مدينة الموصل والقوات التي ستشارك في مهمة التحرير والمناطق التي ستنطلق منها العمليات العسكرية.

وأضاف: أن الاجتماعات تركز على كيفية التنسيق ما بين "البيشمركة" والقوات الاتحادية والتحالف الدولي والمتطوعين من أهالي الموصل، لافتا إلى أنه لم يتم تحديد موعد انطلاق العمليات العسكرية لتحرير الموصل.

نقلاً عن أ ش أ