المعتمرون الفلسطينيون

أكد رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة في قطاع غزة أنه لن يكون هناك خروج لفوج من المعتمرين من قطاع غزة خلال شهر رمضان المبارك، وبالتالي فشل موسم العمرة لهذا العام الهجري.
 
وبين عوض أبو مذكور في تصريح صحافي، أن الجمعية ستعقد الأحد اجتماعًا مع وزارة "الأوقاف"، لإصدار بيان تعلن فيه فشل موسم العمرة لهذا العام، وذلك لأنه لم يعد هناك أي وقت لتفييز جوازات أي معتمر.
 
وأضاف "البرنامج السعودي الذي يتم التفييز عبره، سيُغلق في الـ 7 من رمضان، والجانب المصري لم يعط أي رد تجاه الطلب الفلسطيني بخروج فوج المعتمرين من غزة خلال الشهر".
 
وتابع، "لم يعد هناك وقت، والجانب المصري ليس لديه أي اهتمام بهذا الموضوع، ولذلك سنعلن فشل العمرة، بعد فشل هذا المسعى الأخير لخروج المعتمرين في رمضان"
 
وعلى مدار الأشهر الماضية حاول الجانب الفلسطيني التنسيق مع مصر لفتح معبر رفح لخروج المعتمرين، إلا أن الأخيرة كانت تؤجل أي رد على هذا الموضوع، بذريعة الظروف الأمنية في سيناء.
 
وبين مصدر مسؤول في وزارة "الأوقاف"، أن موسم العمرة عمليًا انتهى، مضيفًا، "أبلغنا أنه من حصل على تأشيرات للعمرة فقد حصل ومن لم يحصل فلا عمرة له، وبالتالي انتهى الموسم".
 
وأردف، "السلطات السعودية حددت عددًا معينًا حتى من معتمري الضفة، وفي غزة طالما أن مصر لم ترد على طلب خروجهم خلال رمضان، فالأمر واضح؛ انتهى الموسم".