زيادة حجم التبادل التجاري بين كوريا الجنوبية وفيتنام

 

ارتفع حجم المبادلات التجارية بين كوريا الجنوبية وفيتنام بنسبة 17% على أساس سنوي في هذا العام بفضل دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين في حيز التنفيذ في يوم 20 ديسمبر الماضي.

وعقد وزير التجارة والصناعة والطاقة جو هيونغ هوان، اليوم الأربعاء، مع وزير الصناعة والتجارة الفيتنامي "Tran Tuan An" الدورة الأولى للجنة المشتركة لاتفاقية التجارة الحرة والدورة الخامسة لمجلس الصناعة المشترك على التوالي في سيئول.

وسجلت صادرات وواردات كوريا الجنوبية إلى ومن فيتنام خلال الأشهر العشرة الأولى من العام الجاري 26.4 مليار دولار و10.4 مليار دولار على التوالي بزيادة قدرها 13% و28% على التوالي عن نفس الفترة من العام الماضي.

وبالتالي، وصل حجم المبادلات التجارية بين البلدين إلى 36.8 مليار دولار بزيادة قدرها 17% على الرغم من تراجع حجم المبادلات التجارية الكورية مع العالم بنسبة 8%.

وحسب البنود، ارتفعت صادرات كوريا الجنوبية من مستحضرات التجميل وقطع غيار السيارات إلى فيتنام بنسبتي 34% و30% على التوالي، فيما ارتفعت واردتها من ورق الارز والمنتجات الخشبية من فيتنام بنسبتي 78% و6% على التوالي.

وخلال اجتماع مجلس الصناعة المشترك ، ناقش البلدان سبل التعاون في الطاقة والتكنولوجيا الصناعية والمحطات النووية، ووقعا على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون في الطاقة المتجددة.