من مبارة برشلونة و ريال بيتيس

أفلت برشلونة من خسارة محققة، وانتزع نقطة من أنياب ريال بيتيس، بالتعادل بهدف لكل منهما، في مباراة أقيمت ظهر الأحد، على ملعب "بينيتو فيامارين"، ضمن منافسات الجولة 20 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
 
وتقدم أصحاب الأرض بهدف سجله ألكسندر أليغريا، في الدقيقة 75، وأدرك لويس سواريز التعادل في الدقيقة الأخيرة، ليتعثر "البارسا" في سعيه إلى الوصول إلى الصدارة، بعدما رفع رصيده إلى 42 نقطة، متساويًا مع إشبيلية، وخلف ريال مدريد، المتصدر بـ43 نقطة، ومنحهما الفرصة لتوسيع الفارق، بينما بقى ريال بيتيس في المركز الـ13، برصيد 23 نقطة.

وقدّم برشلونة أداءً باهتًا في الشوط الأول، حيث غاب الانسجام نسبيًا بين لاعبيه، ووجد صعوبة كبيرة في الخروج بالكرة من منتصف ملعبه، نتيجة التعديلات العديدة التي أجراها مدربه على التشكيلة الأساسية، بوجود جيرارد بيكيه وجيريمي ماثيو وأليكس فيدال ولوكاس ديني في خط الدفاع، مع ثلاثي الوسط أردا توران ودينيس سواريز وإيفان راكيتيش، خلف الثلاثي الهجومي ليونيل ميسي ولويس سواريز ونيمار.

أما ريال بيتيس، فكان الأفضل، حيث اعتمد مدربه على خطة (5-3-2)، ونجح في إبطال مفعول نجوم المنافس، كما أربك دفاع "البارسا" كثيرًا بالضغط العالي، وكاد أن يسجل روبن كاسترو هدفًا بعد مرور 11 دقيقة، ولكنه فشل في استغلال خطأ فادح من مدافعي برشلونة في إخراج الكرة، مسددًا الكرة في جسد الحارس أندريه تير شتيغن.

ودخل برشلونة أجواء اللقاء متأخرًا، بعد بداية عشوائية وبطء  شديد، ولم يهدد المرمى سوى بركلة حرة سددها "نيمار" فوق العارضة، قبل أن يفرط النجم البرازيلي في هدية ثمينة من "ميسي"، لينفرد بالمرمى، ولكنه سدد الكرة في جسد الحارس أنطونيو أدان، في الدقيقة 37.
 
وفي الشوط الثاني، كاد برشلونة يقتل حماس أصحاب الأرض، بتمريرة ذهبية لـ"ميسي" لزميله "فيدال"، إلا أنه أهدر انفرادًا بالمرمى، مسددًا الكرة بجوار القائم الأيمن، بعدها استعاد ريال بيتيس نشاطه بتسديدة جديدة لسيبايوس، أمسكها "تير شتيغن"، الذي ارتكب خطأ فادحًا كاد يكلف فريقه هدفًا، إلا أن "أليغريا" سدد الكرة خارج المرمى الخالي.

وتحرك "إنريكي" لتنشيط خط الوسط الذي عانى كثيرًا، وفشل في بناء أي هجمة أو التصدي لنشاط الفريق الأندلسي، حيث أشرك أندري غوميز مكان دينيس سواريز، ثم جوردي ألبا وسيرجي روبرتو مكان لوكاس ديني وأردا توران، إلا أن الرياح سارت عكس ما تشتهي السفن، حيث اقترب بيتيس أكثر من المرمى بتسديدة "سيبايوس" في العارضة، ثم محاولة أخرى لروبن كاسترو في القائم الأيمن.

وشهدت الربع ساعة الأخيرة إثارة كبيرة، وسجل "أليغريا" هدف التقدم لريال بيتيس، مستغلاً وقوع الكرة من تير شتيجن في ركلة ركنية، بعدها انتفض برشلونة بكل قوة، حيث سدد "ألبا" كرة أخرجها مدافع بيتيس من على خط المرمى، إلا أن الإعادة التليفزيونية أثبتت عبور الكرة خط المرمى، وبعدها بدقيقة أنقذ المدافع الجزائري عيسى مندي شباك بيتيس من هدف مؤكد، بإخراج الكرة من على خط المرمى.

ووسط هجوم كتالوني كاسح، انطلق روبن كاسترو بهجمة مرتدة، وانفرد من منتصف الملعب، ولكنه أضاع الكرة مسددًا برعونة في جسد مارك "تير شتيغن"، بعدها واصل البارسا هجومه المكثف بتسديدة قوية لـ"نيمار"، أمسكها أنطونيو أدان، بعدها استغل "ميسي" ثغرة في دفاع المنافس، ليمرر كرة ذهبية إلى لويس سواريز، ليسجل هدف التعادل في وقت قاتل، بعدها لم يستغل الفريق الكتالوني ثلاث دقائق، كوقت محتسب بدلاً من الضائع، لإحراز هدف الفوز، ليفرط في نقطتين ثمينتين في صراع الصدارة.