الكرة الطائرة

قرر الاتحاد الدولي للكرة الطائرة برئاسة البرازيل أري جراسا، تطبيق القانون الجديد بلعب المباراة منذ 7 أشواط، على منافسات بطولة العالم للشابات تحت 23 عاما، والمقامة بسلوفينيا في الفترة من 10 إلى 17 سبتمبر/أيلول الجاري وجاء ذلك القرار بعد نجاح تطبيق القانون للمرة الأولى في بطولة العالم تحت 23 عاما للشباب، والتي استضافتها مصر في ملعب القاهرة في أغسطس/آب الماضي، وحقق لقبها المنتخب الأرجنتيني. وأن القانون الجديد خضع للتجربة منذ عام في الدوري الهولندي الممتاز وأثبت نجاحه.

ويعتقد جراسا رئيس الاتحاد الدولي للعبة أن هذا القانون، سيكون نقلة جديدة في تاريخ لعبة الكرة الطائرة حول العالم، كما كانت النقلة الكبيرة منذ عام 1990. وأن هذا القانون سيقلل الزمن الاجمالي للمباريات ، كما يعمل علي جعل اللقاءات أكثر حماسة واثارة خاصة في النقاط الفاصلة للأشواط ويتضمن القانون الجديد اقامة المباراة من 7 أشواط ، حيث يتكون كل شوط من 15 نقطة ، حيث يحصل الفائز بنتيجة الأشواط 4-0 ، 4-1 ،4-2 علي ثلاثة نقاط ، بينما يحصل الفائز 4-3 في نقطتين فقط ، والخاسر على نقطة وحيدة.

وسيتم تقليل الفاصل الزمني بين الأشواط إلى دقيقتين بدلا من ثلاثة ، وسيتم تغيير الملعب بعد الشوط الثاني ، واذا لزم الأمر بعد الأشواط 4،5،6 ، كما يتم التغيير أيضا بعد الوصول الي النقطة الثامنة في المجموعة السابعة والاخيرة للقاء. وتم استبعاد الوقت المستقطع الفني خلال المباريات ، حيث يكون هناك وقت مستقطع عادي مدته 30 ثانية لكل فريق في كل شوط.

وتشارك مصر في بطولة العالم للشابات بسلوفينيا ضمن المجموعة الأولى مع كلا من منتخبات الأرجنتين ، الصين ، الدومينيكان ، سلوفينيا ، تايلاند ، بينما تضم المجموعة الثانية كلا من منتخبات البرازيل ، بلغاريا ، كوبا ، اليابان ، كينيا ، تركيا.